كيفية علاج مرض انفصام الشخصية

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية علاج مرض انفصام الشخصية

 

 

كيفية علاج مرض انفصام الشخصية

 

تتأثر نفسية الإنسان بالضغوطات والأزمات التي يتعرض لها خلال مراحل حياته المختلفة، وبسب هذه الضغوطات قد تُصاب الشخصية ببعض الاضطرابات النفسية، منها مايكون تأثيره بسيط ومنها ما يكون تأثيره شديد على الإنسان.
ومن هذه الاضطرابات مايُسمى انفصام الشخصية وهو اضطراب يُصيب الدماغ ويؤثر على تصرفات الشخص وطريقة تفكيره ويُصبح غير قادر على التفكير والتواصل مع الآخرين والتمييز بين ماهو حقيقي وغير حقيقي.
ولعلاج انفصام الشخصية عدة طُرق:

  • العلاج النفسي: يتم علاج انفصام الشخصية عن طريق جلسات العلاج السلوكي المعرفي من قبل الطبيب المختص أو الأخصائي النفسي، ويساعد المريض على التكيف مع الهلوسة والأوهام واللامبالاة والسيطرة على التفكير وعلاج المشاكل الشخصية. أيضّا هناك العلاج الأسري لمساعدة العائلة على التعامل مع المريض بطريقة صحيحة.
  • العلاج الدوائي: في حال الإصابة بنوبات فصام حادة يتم استخدام أدوية مضادة للذهان، وتعمل هذه الأدوية على تخفيف الشعور بالقلق والعدوانية يكون تأثيها خلال ساعات أما الأعراض الأخرى كالهلوسة والأفكار الوهمية تحتاج لأسابيع لتتحسن. عند اشتداد الحالة يتلقى المريض أدويته داخل المستشفى على شكل حقن أو حبوب
  • الاحتجاز الطوعي أو الإجباري: في حالات انفصام الشخصية الشديدة من الممكن أن يُشكل المريض خطرًا على نفسه أو على الأشخاص المحيطين به، وفي هذه الحالة يتم احتجاز المريض في المستشفى إما برغبة منه أو بشكل قسري ليتلقى العلاج المناسب وقد يكون الاحتجاز ضمن جناح مغلق في المستشفى، وبمجرد أن يشعر الطبيب بأن المريض لم يَعُد يشكل خطورة على نفسه أو على الآخرين يتم إخراجه من المستشفى.

يجب عدم الاستهانة بأي اضطراب نفسي يُصيب الفرد واستشارة الطبيب أو الأخصائي النفسي منذ البداية قبل أن تتطور الحالة وتشتد.

شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook