كيفية عمل بطارية السيارة؟

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية عمل بطارية السيارة؟

 

 

كيفية عمل بطارية السيارة؟
 

يظن البعض أن تشغيل السيارة أمر سهل من خلال تشغيل المفتاح أو الضغط على زر، لكن البطارية تقوم بكل الحمل الثقيل، يؤدي بدء الإشعال إلى إرسال إشارة إلى البطارية تبدأ تفاعلاً كيميائياً داخل الصندوق الأسود الصغير، يتحول التفاعل إلى طاقة كهربائية تعمل على تشغيل محرك البدء وتشغيل المحرك، إذا كانت البطارية فارغة، فقد تومض أضواء ولكن لن يكون للمحرك الطاقة اللازمة لإعادة تشغيله.
 

ما هي العلامات التي تشير إلى تلف بطارية السيارة؟
 

هناك بعض العلامات التحذيرية الرئيسية التي تعد مؤشرات جيدة على أن عمر البطارية على وشك الانتهاء، العامل الأول هو ضوء فحص المحرك الخاص بالسيارة؛ هذا يعني أن بطارية السيارة تتباطأ على الرغم من أنها قد تتعلق أيضاً بمولد السيارة، أيضاً يجب الانتباه إلى الطريقة التي تعمل بها السيارة عند تبدأ بالتشغيل، من الأفضل دائماً أن يتم التأكد من البطارية وصيانتها بشكل مستمر؛ لتجنب حدوث مشاكل وتوقف السيارة عن العمل أثناء السير على الطرقات، في ما يلي علامات تشير إلى تلف بطارية السيارة:
 

 

1- بطئ تشغيل المحرك:
 

مع مرور الوقت، ستستهلك الأجزاء الموجودة في البطارية ولا يكون عمل البطارية كالمعتاد، في هذه الحالة يستغرق الأمر مدة أطول للبطارية لتكوين شحنة وسينتظر السائق بضع ثوان إضافية حتى يتم تشغيل المحرك، عادة ما تكون البداية البطيئة هي اللحظات الأخيرة قبل أن تنتهي بطارية السيارة.
 

2- الأضواء الخافتة والمشاكل الكهربائية:
 

تقوم البطارية بتشغيل جميع الأجزاء الإلكترونية في السيارة، بدءاً من الأضواء إلى المسجل إلى كمبيوتر لوحة المعلومات، إذا كان شحن البطارية ينفذ، فستجد صعوبة في تشغيل هذه الأشياء بكامل طاقته، كلما قمت بتوصيل سيارتك أثناء القيادة – مثل شاحن الهاتف – زادت سرعة البطارية.
 

3- ضوء فحص المحرك مضاء:
 

في معظم السيارات، يمكن أن يعني ضوء فحص المحرك أي شيء تقريباً، وقد يضيء عندما تنفد طاقة البطارية، يجب التأكد من دليل الاستعمال الخاص بالسيارة، واختبار البطارية من قبل فني مختص لمعرفة ما إذا كانت تعمل بكامل طاقتهاـ إذا لم يكن كذلك يجب استبدال البطارية.
 

4- رائحة كريهة:
 

يمكن أن يتسبب تلف البطارية أو قصر داخلي في تسرب البطارية من الغاز إلى ظهور رائحة كالبيض الفاسد عند فتح غطاء المحرك، فقد يكون بسبب تسريب البطارية، فيجب التأكد من ذلك والذهاب إلى فني مختص.
 

5- الموصلات المتآكلة:
 

يجب التأكد من وجود مادة تكون بيضاء مائلة على الرمادي على الأطراف المعدنية للبطارية، في هذه الحالة يوجد مشكلة تآكل، من الممكن أن تؤدي الأطراف المتآكلة (التوصيلات المعدنية الإيجابية والسلبية في الجزء العلوي من البطارية) إلى مشاكل في الجهد ومشكلة في بدء تشغيل السيارة.
 

6- حالة البطارية مشوّهة:
 

يُعد المناخ من العوامل المهمة التي تؤثر على عمر البطارية، يمكن أن يتسبب التعرض للحرارة الشديدة والبرودة الشديدة في انتفاخ علبة البطارية وتشققها، إذا كانت البطارية غير مستطيلة، فمن المحتمل أنها لا تعمل بشكل صحيح.
 

7- البطارية قديمة:
 

يجب التأكد من المرة الأخيرة التي تم فيها استبدال البطارية، في الوضع الطبيعي تستمر بطاريات السيارة عادة بين 3-5 سنوات، تلعب العوامل المناخية والمتطلبات الإلكترونية وعادات القيادة دوراً مهماً في عمر البطارية، من الأفضل أن يتم التأكد وفحص البطارية عندما يقترب عمرها من 3 سنوات.
 

كم مرة تحتاج السيارة إلى بطارية جديدة؟
 

على الرغم من أن العمر الافتراضي للبطارية يعتمد على السيارة وحالتها، فمن الآمن أن نقول أن معظم السيارات تحتاج إلى بطارية جديدة كل أربع سنوات في المتوسط، بالنسبة لمعظم سكان مانيتوبا الذين يقودون سياراتهم في فصل الشتاء لنصف السنة، قد تكون هذه المدة أقصر قليلاً، عند مرور ثلاث سنوات، مع ذلك فإن البطاريات في السيارات الجديدة لا تقدم إشارات على أنها على وشك الفشل، هذا هو السبب في فحص البطارية عندما يقترب عمرها من ثلاث إلى أربع سنوات.


عند القيام بالصيانة الدورية، يجب فحص البطارية ومن الأفضل أن نستعين بفني مختص لفحصها، يجب أن نعرف أن جميع بطاريات السيارات ستحتاج إلى الاستبدال، لا توجد طريقة لتجنب الاضطرار إلى استبدال البطارية.

شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook