كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع (شامل وبسيط)

الكاتب: ولاء الحمود -
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع (شامل وبسيط)

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع (شامل وبسيط).

 

دراسة السوق 

  • تحديد درجة استيعاب السوق للسلعة ، معرفة حجم الطلب عليها ، عدد المستهلكين والكمية المناسبة ووضع بعض التوقعات المتعلقة بالزيادة أو النقصان في الطلب على السوق.
  • كما يجب على صاحب المشروع تحديد الحصة الأساسية في السوق ، وذلك عن طريق قيامه ببعض المقارنات بين الكمية المعروضة من السلع والكمية المطلوبة من المستهلك.
  • تتم هذه المقارنات التي يقوم بها صاحب المشروع بغرض فهم أساليب المنافسة المتبعة وتحديد حجم المبيعات مع الأخذ بالاعتبار فيما يتعلق بسياسة التسعير وجودة الإنتاج وأسلوب التوزيع والتسويق.

الدراسة الفنية 

وتتم هذه الدراسة الفنية عن طريق تحديد الأصول الثابتة ؛ من أجل وبغرض معرفة الموقع المناسبة للتصنيع وأيضًا معدلات البناء المختلفة.كما يجب على صاحب المشروع تحديد متطلبات الإنتاج فيما يتعلق بالمواد الخام والأيدي العاملة والمرافق العامة.

كما يجب على صاحب المشروع تحديد عملية الإنتاج بمختلف أقسامها من حيث مراحل الإنتاج وعملية التخزين ومدة الدورة الإنتاجية والكمية المنتجة فيها.

الدراسة المالية 

وتتم هذه الدراسة على 5 خطوات رئيسية وهي:

الخطوة الأولى

وهي تحديد التكاليف التأسيسية التي تدفع مرة واحدة ولا تسترد والتي في الغالب ترتبط ارتباطًا وثيقة بإعداد بدء العمل بمختلف أنواعه مثل الرسوم القانونية ، رسوم الترخيص ، رسوم التسجيل ، الاستشارات ، كما يجب تحديد التكاليف الرأسمالية والتي تكفل الحصول على بعض عناصر الإنتاج والتي تشمل كل من الأرض والمباني والآلآت وتصرف مرة واحدة ولا يمكن استرجاعها.

كما يجب على صاحب المشروع الأخذ في الاعتبار فيما يتعلق بالتكاليف التشغيلية والتي تنتج من عملية الإنتاج وتحسب لمدة الدورة الإنتاجية الواحدة ومراعاة تواريخ التكاليف الثابتة وهي التكاليف اللازمة لتشغيل المشروع والتي لا تتغير بتغير حجم الإنتاج والصيانة الدورة والرواتب ، بعكس التكاليف المتغيرة والتي ترتبط بمستوى الإنتاج وحجمه وتشمل المواد الخام وأجرة العمال والفواتير الخاصة بالطاقة.

وفي الأخير يجب على صاحب المشروع حساب مجموع التكاليف الكلية للمشروع والتي تتمثل في التكاليف المذكورة أعلاه ؛ من أجل الشروع في المشروع وتشغيله.

الخطوة الثانية

والتي تتمثل في حساب الربح الشهري والإجمالي من خلال الإيرادات الشهرية والتي تتمثل في الكمية المباعة والدخل النقدي الشهري للمشروع ، إضافة إلى التكاليف التشغيلية الشهرية بشقيها الثابتة والمتغيرة ، وأيضًا الربح الشهري الإجمالي والذي يمثل الدخل المتبقي من المبيعات بعد طرح التكاليف التشغيلية.

الخطوة الثالثة

وتلك الخطوة أحد أهم الخطوات في عملية دراسة الجدوى والتي فيها يتم طرح جميع المصاريف الغير نقدية من الربح الإجمالي والتي قد تتمثل في الإهلاك ، معدلات التكاليف التأسيسية وتكاليف التمويل كالفائدة البنكية ، هذا إضافًة إلى الربح الصافي الشهري والذي ينتج بعد طرح الإيرادات الشهرية من المصاريف الشهرية.

الخطوة الرابعة

وهي الخطوة التي يقدم عليها صاحب المشروع بحساب القسط الشهري للبنك والذي يساوي قيمة القرض إضافة عليه الفائدة الشهرية والتي قد تتمثل في ]( 6 سنوات x 12 شهر ) – أشهر الإعفاء [.

الخطوة الخامسة

وهي الخطوة الأخيرة التي يقدم عليها صاحب المشروع في الدراسة المالية وذلك عن طريق الاختبارات المالية من خلال حساب نقطة التعادل والتي تتمثل بالنقطة التي عندها لا يحقق المشروع آية أرباح أو خسائر ويكون فيها مجموع الإيرادات مساوي للتكاليف.

وقد يكون حساب نقطة التعادل هي النقطة التي عندها تتساوى التكاليف التشغيلية مع الإيرادات ، حيث أنه قبل هذه النقطة يحقق المشروع بعض الخسائر وبعد النقطة يبدأ بتحقيق ربح تشغيلي.

وفي الأخير يجب حساب العائد على الاستثمار والذي يتمثل في نسبة صافي الربح السنوي إلى التكاليف الكلية للمشروع ، حيث تمثل نسبة الاستثمار التي ستسترجع بعد سنة كاملة من البدء بالمشروع.

 خطوات لا يجب أن تخلو منها أي دراسة جدوى 

1- تحديد المنتج ووصفه بشكل دقيق للغاية من أجل استيعاب المستهلكين له بشكل كامل.
2- تحديد احتياجات المستهلكين ومدى قابلية مستواهم الاقتصادي لاستيعاب المنتج الخاص بك.
3- معرفة حجم السوق ومدى تشبعه بالمنتج مع وضع خطة مستقبلية للتعامل مع المتغيرات المختلفة.
4- دراسة المنافسين بشكل جيد وكامل مع الإطلاع على الأسعار المختلفة للسلع البديلة وخصائصها.
5- عليك معرفة مدى استيعاب السوق للمنتج الخاص بك ومدى حاجة المستهلكين له.
6- ضرورة تحديد نصيب الخدمة من الفجوة التسويقية.
7- إعداد الهيكل التسويقي متضمنا إجمالي التكاليف والدعاية الخاصة بالتسويق.

 

شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook