كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع محل حلويات

الكاتب: رامي -
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع محل حلويات
"محتويات
? تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع محل حلويات
? ما متطلبات تأسيس مشروع محل حلويات؟
? إيجابيات وسلبيات تأسيس مشروع محل حلويات
?.? إيجابيات تأسيس مشروع محل حلويات
?.? سلبيات تأسيس مشروع محل حلويات
? قد يُهِمُّكَ: كيف تختار المكان المناسب لتأسيس محل حلويات؟
? المراجع
تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع محل حلويات

حتى تضمن النجاح في مشروع إنشاء محل حلويات، فإن أولى الخطوات التي عليك أن تمر بها هي دراسة الجدوى والتي تتضمن أبرز بنودها ما يلي:[?]

ابدأ بإجراء مسح أولي للسوق لجمع المعلومات عن المحال المتوافرة في ذلك المجال، وأعداد المستهلكين، وإمكانية نمو المشروع في المستقبل، وكذلك وضعه الراهن، وإقبال الناس عليه، والشريحة العمرية الأكثر اهتمامًا وغيرها من البيانات.
ارصد المنافسة والمنافسين، واحرص على تحليل استراتيجياتهم في العمل، ومجالات التوسع في السوق، والتعرف على الموردين القادرين على توفير المواد الأولية اللازمة للمشروع والجودة في نفس الوقت.
حدد ميزانية للمشروع وارصد كافة التكاليف الأولية، وأجرِ دراسة للأرباح المتوقعة خلال فترة معينة من الزمن، واضبط أسعار المنتجات من الحلويات بناءً على سعر التكلفة ودون إغفال أسعار المنافسين في السوق.
ادرس الجانب الفني والهندسي للمشروع، والذي يتضمن آلية التشغيل، والمناصب المطلوبة، وأعداد العمال، والرواتب التي ستُمنح لكل منهم، وترتيبات نقل المواد الخام، ومعلومات الإنتاج والتخزين وخطة التطوير.
سعة المصنع وتحديد الطاقة الإنتاجية بحيث يتم حساب عدد المنتجات التي يستطيع المشروع إنتاجها خلال فترة زمنية محددة باستخدام الآلات الحديثة.
اختر موقع المشروع مع أخذ كافة الأمور المعمارية والهندسية والظروف المناسبة بعين الاعتبار؛ وذلك لتحقيق أعلى نسبة ممكنة من النجاح.
التسويق من خلال وضع خطة للتركيز على أساليب جديدة تضمن الازدهار للمشروع والوصول إلى شريحة أكبر من الزبائن المستهدفين، وكذلك تقديم منتجات وحلويات جديدة وبأحجام مختلفة متنوعة؛ مثل كعك الفستق، وتشيز كيك، وبلوبيري تشيز كيك، وجبنة تمر كيك، ومعمول القرفة، وغيرها لترسيخ البقاء في سوق المنافسة.




ما متطلبات تأسيس مشروع محل حلويات؟

كي تتمكن من تأسيس مشروع محل حلويات فأنتَ بحاجة للعديد من المتطلبات، والآلات، والمواد الخام، وفيما يلي عرض لأبرز هذه المتطلبات:[?]

ماكينات الحلوى، والعلب الزجاجية، والبرطمانات، والحاويات القابلة للتكديس، ورفوف للعرض من أجل التسويق الجيد والوصول لأكبر شريحة من المستهلكين.
المواد الخام التي ستستخدمها في صنع الحلوى؛ مثل الكراميل، والشوكولاتة، وغزل البنات، والعلكة، وعرق السوس، والحلوى الصلبة، والمصاص، والتوفي، والحلوى الحامضة، والحلوى الصخرية، والحلوى الهشة.
الأصباغ والألوان لتجعل حلوياتك تتناسب ومختلف مناسبات الزبائن، من زفاف، أو قدوم مولود، أو تخرج، أو خطوبة، وغيرها.
النكهات والمذاقات المنوعة التي تضفي على الحلوى طعمًا لذيذًا؛ مثل زبدة الفول السوداني، وملح البحر، والبرتقال، والفلفل الحار، والليمون، والقرفة، وغيرها.
حاملات السلال، وأكياس الهدايا، وأدوات تزيين العلب؛ فالكثير من زبائنك سيرغبون بتقديم الحلوى كهدية لمن يحبون.
أدوات التصنيع الأساسية؛ مثل المعالق الخشبية والبلاستيكية، وملاقط التزيين، وأكواب العرض، والكؤوس، والأطباق، وعلب التقديم.

وإن كنت مهتمًا بتعلم صناعة الحلويات، فإن بوسعك قراءة: كيف اتعلم صنع الحلويات.




Volume 0%
 
إيجابيات وسلبيات تأسيس مشروع محل حلويات

قبل تأسيس مشروع محل حلويات، عليك أن تطلع على الميزات والفوائد المشجعة التي تحفزك على السير قدمًا بهذا المشروع، فضلًا عن العيوب التي يعاني منها مشروع مماثل، وفيما يلي سنبين لك كلًا منهما:[?]

إيجابيات تأسيس مشروع محل حلويات
يتطلب مشروع محل الحلويات نفقات أقل بالمقارنة مع المحال التجارية والمشاريع الأخرى؛ فكافة أنواع الحلويات تقريبًا تحتاج لمكونات قليلة كمواد خام، إضافة إلى محدودية الأغراض البلاستيكية والورقية المستخدمة للتقديم والتغليف، وعلى الرغم من أنكَ ستحتاج لأنواع كثيرة من النكهات والمُحَلِيات، فإن التكاليف ستظل في متناول الأيدي ويمكن السيطرة عليها بل وتقنينها أيضًا.
النمو السريع للمشروع وتحقيق نسبة عالية من الربح، إضافة إلى الانشغال في أوقات ومناسبات معينة، والتي قد تكون في الصيف أو خلال ساعات معينة من النهار؛ وذلك تبعًا للمكان أو البيئة التي تحتضن المكان.
الدعاية والتسويق الكبيرين اللذين سيطفوان على السطح بمجرد بروز الواجهة الرئيسية للمحل أو التفنن في التغليف وتزيين الحلوى، إضافة إلى العشرات من الأفكار التي ستميزك عن المنافسين الآخرين مثل توزيع الحلوى للمارة مثلًا.
المقدرة على التخصص في منتج واحد وتقديمه للزبائن، والتركيز عليه بإبداع.
سلبيات تأسيس مشروع محل حلويات
المزيد من الأموال المقيدة في المنتجات؛ فأنتَ لا تستطيع صرف الأرباح حتى ضمان بيعها، وستحتاج إلى عدد أكبر من الموظفين مع تطور العمل ونموه.
ارتفاع كلفة الصيانة للمحل لضمان جعل العلامة التجارية لمشروعك بالمستوى المطلوب.
خيارات أقل للزبائن؛ فعندما تفتتح محل بيع الحلوى عليكَ توقع مجيء المئات من الناس بمختلف الأذواق والمتطلبات التي يصعب إرضاءها جميعًا بالطبع، وأضف إليهم النسبة الكبيرة من الأشخاص الذين يبحثون عن الأطعمة الصحية الخالية من الكربوهيدرات والسكريات من أجل الحفاظ على لياقتهم (انقر هنا لتتعرف على بعض أنواع الحلويات المناسبة لهذه الفئة بالذات).




قد يُهِمُّكَ: كيف تختار المكان المناسب لتأسيس محل حلويات؟

إن لاختيار موقع المشروع انعكاسًا كبيرًا على نجاحه أو فشله، مما يعني أن عليكَ الحرص على اختياره بذكاء وبناءً على مجموعة من الأسس والمعايير التي يُمكن شرحها على النحو الآتي:[?]

ابحث عن الموقع جيدًا وخذ وقتًا في ذلك؛ فالمكان قد يصنع الفارق في النجاح أو الفشل في المشروع، لذا تمهل وقم بأبحاث شاملة.
إذا كنت قد اشتريت أو استأجرت المحل فذلك أمر اختياري، لكن المهم أن تشتري الواجهة الخارجية من الموقع بحيث يكون بإمكانك التسويق لعملك بشكل حر.
تأكد من أن الموقع الذي وقع عليه الاختيار يحظى بحركة مرور جيدة ورؤية ممكنة وشاملة من قِبل المارة، وإمكانية وصول ميسرة إليه.
ضع خيارات عديدة لموقع مشروع محل الحلويات؛ فليس من الضروري أن يكون ذلك المشروع مكانًا مستقلًا أو مخزنًا كبيرًا، وإنما يمكنكَ أن تزور أكشاك البيع الصغيرة، أو المعارض، أو الكرنفالات في المهرجانات، أو داخل الأسواق التجارية الكبيرة، ناهيك عن موقع تجارة إلكتروني يربط الموقع الجغرافي بالتسويق والبيع عن بعد.




المراجع
? Said Ali Hassan ElQulitia & Ghalib Anas Khashoggi (2017), ""A Feasibility Study for Snacks Manufacturing/ Retailing Investment Project"", American Scientific Research Journal for Engineering, Technology, and Sciences , Issue 1, Folder 31, Page 1-23. Edited.
? ""THE CANDY STORE PURCHASING GUIDE"", truic, Retrieved 30/4/2021. Edited.
? Bethaney Wallace (12/2/2018), ""Food Or Dessert: The Pros And Cons To Different Types Of Franchises"", foodfranchise, Retrieved 2/5/2021. Edited.
? Lainie Petersen (30/4/2019), ""How to Start a Small Business Candy Store"", chron, Retrieved 30/4/2021. Edited."
شارك المقالة:
1141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook