كيفية كتابة خطة بحث عن التدخين

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيفية كتابة خطة بحث عن التدخين

كيفية كتابة خطة بحث عن التدخين.

 

كيفية كتابة خطة بحث

 
خطة البحث بشكل عام تقوم على تكوين صورة إجمالية عامة عن البحث، ثمّ كتابة مفاصل البحث وعناوينه الرئيسية التي سوف يتناولها في بحثه دون شرح أو تفصيل، لتأتي بعد ذلك مرحلة تفصيل هذه العناوين والبحث فيها بشكل تفصيلي، مستعيناً بالمصادر والمراجع.
 

كيفية كتابة خطة بحث عن التدخين

 
خطة البحث عن التدخين - كما في أي بحث آخر - هي مهمّة جداً، لسير خطوات البحث كما هو مرسوم لها، ولاستيفاء كل جوانب الموضوع حقها في البحث وعدم طغيان جانب على جانب، بالإضافة إلى حسن ترتيب الأفكار وعرضها، وهي بمثابة المخطط العام للباحث، وهي المضامين والعناوين الرئيسية له، ولكتابة خطة بحث عن التدخين لا بد من توفر عناصر عامّة أساسية في البحث، سنتناولها في هذا المقال، بالإضافة إلى عناوين رئيسية تتضمنها خطة البحث عن التدخين.
 

مثال على خطة بحث عن التدخين

 

المقدمة

 
أضرار التدخين الصحية.
أضرار التدخين النفسية والاجتماعية.
أسباب التدخين النفسية.
علاج ظاهرة التدخين
المراجع.
 

الفهرس

 

عناصر في بحث عن التدخين

 
المقدمة، وفيها يشير الكاتب إلى أهمية بحثه، والأسباب التي دفعته إلى تناوله، وبعض الجهود السابقة فيه، ودوره الذي أضافه، بالإضافة إلى عناوين مختصرة لما يتضمنه بحثه، مع مراعاة حسن الربط بين الجمل.
نشأة ظاهرة التدخين، لمحة تاريخية، يتناول فيها الباحث وقت ظهور هذه الظاهرة وتطورها.
أضرار التدخين الصحية، حيث يتناول بشكل مفصل الأمراض التي يسببها التدخين، ويفرِّق بين نوعين من التدخين السلبي والتدخين الإيجابي، ومدى خطورة كل منهما، وكذلك يشير إلى أضرار ما يعرف بالـ ( الأرجيلة)، ويحرص على ذكر حقائق رقمية موثقة فيما يتعلق بهذه الأضرار.
أضرار التدخين المالية والاقتصادية، وفيها يشير إلى حجم وكميّة المال الذي يتم تبديده في عملية التدخين، ويشير إلى معلومات رقمية، تقريبية في ذلك.
أضرار التدخين النفسية والاجتماعية، انطلاقاً ممّا يسببه التدخين من إدمان لدى صاحبه، وانعزال أحياناً عن الناس، مؤثراً رغبته في التمتع بالجلوس منفرداً مع التدخين على الاحتكاك بالناس؛ لانّ هناك من النّاس من لا يطيقون الاحتكاك بالمدخنين أثناء تدخينهم.
مقابلات بحثية وفيها يذكر بعض الآراء التي قام بمتابعتها من خلال مقابلاته مع بعض المدخنين وغير المدخنين على حد سواء، موثقاً آراءهم حول هذه الظاهرة وأسبابها.
علاج ظاهرة التدخين، وهنا يذكر بعض الاقتراحات في معالجة ظاهرة التدخين، ويحرص فيها على ذكر آراء بعض المختصين والمفكرين، بالإضافة إلى اقتراحاته هو في ذلك.
الخاتمة، وفيها يلخص وبشكل مقتضب خلاصة ما خرج به عن موضوع التدخين، ذاكراً بعض التوصيات في ذلك ومعلقاً على جهده الذي قام به.
قائمة المراجع، حيث يذكر فيها أسماء المراجع والمصادر التي عاد إليها في بحثه مراعياً الترتيب الهجائي في كتابتها.
الفهرس، وفيه يشير إلى عناوين بحثه الرئيسية، مع ذكر أرقام صفحاتها في سجل البحث.
 
هذه مجرد خطوط عريضة في كتابة خطة بحث عن التدخين، وقد تختلف مضامينها وطرق إخراجها بين باحث وآخر، ولكنها تتفق في بعض العناوين الرئيسية، مع تفاوت الباحثين في زوايا، وطرائق البحث، نظراً لتميّز كل إنسان بأسلوبه الخاص في التعبير والكتابة، وكذلك لاختلاف في المخزون والرصيد المعرفي بين الباحثين.
 
 
شارك المقالة:
177 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook