كيفية كتابة كتاب

الكاتب: رامي -
كيفية كتابة كتاب
"خطوات تأليف كِتاب

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها من قبل الكاتب حتى يكتب كتاباً وهي كالآتي:[1]

البحث عن قضية للكتابة: لأنه قد يوجد لدى الكاتب الكثير من الموضوعات التي يهتم بها في العادة، ولكن عليه التركيز على موضوع محدد للكتابة وذلك باختيار أكثر الموضوعات التي يشعر فيها بالاستمتاع ويفهمها بعمق.
البحث عن غرض الكتاب: حيث يجب على الكاتب تحديد الهدف من الكتاب، أو الشيء الذي يود قوله فيه.
تطوير مخطط تفصيلي للكتاب: حيث يجب وضع أسماء الفصول المختلفة للكتاب بهدف ترتيب المعلومات بطريقة يمكن للقارىء أن يستوعبها.
البدء في الكتابة: وهنا يجب التنويه لضرورة الحرص على الكتابة اليومية وبنهم وذلك حتى توفير مادة جادة، مع الاهتمام بالحفاظ على الدقة وإعادة الكتابة بشكل متكرر وعمل مراجعة دائمة.
التعديل: حيث يجب تنقيح الكتاب بعد الانتهاء من كتابته وقبل إخراجه للعالم، ويمكن استشارة أحد المتخصصين في التحرير للإشراف عليه، كما يمكن إعطاؤه لبعض الأصدقاء لقراءته بهدف أخذ المشورة منهم وجمع وجهات النظر المختلفة حوله للاستفادة منها.
تجهيز خطة النشر: حيث يمكن أن يقوم الكاتب بالاعتماد على دار نشر معينة، أو قد يلجأ للنشر الذاتي.
عادات مساعدة لكتابة كِتاب

هناك بعض العادات المساعدة للكاتب حتى يقوم بتأليف كتاب مميز ومنها:[2]

استخدام الخيال لتصور الانتهاء من كتابة الكتاب ذهنياً والشعور بالسعادة بناءً على ذلك، حيث أن ذلك يساعد في دفع الشخص للحماس والبدء فيه.
محاولة إدارة الوقت، حيث قد لا تتوافر الفرصة الكافية للجلوس والبدء في الكتابة، لذا على الكاتب تحديد وقت ملائم يتناسب مع مسؤولياته المختلفة خلال اليوم.
تخصيص دفتر يوميات لوضع كل الملاحظات المتعلقة بالكتاب، مثل الأفكار والخطوط العريضة بهدف تسهيل استرجاعها وتذكرها عند الحاجة.
خفض التوقعات ومحاولة قبول كل ما يمكن كتابته، حيث يمكن أن يشعر الكاتب بفقدان الثقة بنفسه كل سهولة، رغم أنه يفعل كل ما بوسعه، فعليه عندئذ أن يعرف أن بإمكانه إجراء المراجعة الدائمة للكتاباته لتحسينها باستمرار.
التخلص من جميع الإنحرافات ومصادر التشتت التي يمكن أن تقاطع الكاتب أثناء الكتابة مثل الهاتف، والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الإجتماعي.
الاستغراق في الحلم أثناء الكتابة بكل هدوء بهدف التقاط جميع الإلهامات التي ترد على عقل الكاتب.
تسجيل الأفكار الواردة على العقل في حينها في دفتر المذكرات أو تدوينها على تطبيقات الهاتف الذكي للاحتفاظ بها.
إنشاء جدول لتحديد عدد الكلمات في الكتاب من أجل كتابة عدد الكلمات المقدر بشكل يومي والواجب الالتزام به، وتتبع التاريخ النهائي للتسليم النهائي بهدف الطباعة.
الإلتزام بعادة القراءة، حيث أن الكاتب كلما قرأ أكثر كلما أصبحت لديه قاعدة عريضة من المصطلحات، بالإضافة لزيادة القدرة على التعبير عن الأفكار بالكلمات بسهولة.
تصميم الكتاب وتغليفه

يجب على الكاتب بعد أن يؤلف كتاباً ما وينتهي منه تماماً أن يقوم بالاهتمام بتصميمه وغلافه؛ حيث عليه اختيار التصاميم المناسبة التي تساعد في ترويج الكتاب، مما يؤثر بشكل مباشر في حجم المبيعات، وبما أن الكاتب عادةً لا يكون متخصصاً في التصميم أو في علم الجرافيك، فيمكنه عندئذ الاستعانة بمصمم محترف، مع ضرورة الإشارة أنه لا حاجة ليكون الغلاف ذو تكلفة عالية حتى يكون مناسباً وجيداً بما فيه الكفاية، ولكن ما يهم حقاً هو جودة الغلاف، كما يجب الاتنباه إلى أنه يجب أن يعكس الموجود داخل الكتاب بصورة ما.[3]

المراجع
? Melissa Kirk (26-10-2017), ""So You Want to Write a Book""، www.psychologytoday.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
? Angela Booth, ""10 Simple Habits to Help You to Write Your First Book""، www.lifehack.org, Retrieved 27-8-2018. Edited.
? Joseph Michael, ""HOW TO WRITE YOUR BOOK IN 30 DAYS""، www.learnscrivenerfast.com page 15, Retrieved 28-8-2018. Edited."
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook