كيفية مراقبة جودة خرسانة الفوم الرغوية

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية مراقبة جودة خرسانة الفوم الرغوية

 

 

كيفية مراقبة جودة خرسانة الفوم الرغوية
 

خرسانة الفوم الرغوية هي مادة فعّالة للغاية ومنخفضة الكثافة تشتمل على ما يصل إلى 80% من الهواء. إنّها بشكل عام ذاتي التسوية والضغط الذاتي ويمكن ضخها. خطر انكماش البلاستيك فيها أو تشقق التسوية أقل بكثير من خطر الخرسانة القياسية. يتم تصنيع بوروفوم باستخدام مُضافات سيمكس ومتوفر في نطاق واسع من الكثافات وقوة الانضغاط لتناسب التطبيقات والمتطلّبات.
 

يتم وضع المنتج بسهولة دون الحاجة إلى ضغط ويمكن إنتاجه في الموقع بواسطة وحدات إنتاج الرغوة الخاصة بنا أو تسليمه في شاحنات ممزوجة مُسبقًا. الخرسانة الرغوية عبارة عن مزيج خرساني يتطلب المزيد من فحص الجودة لضمان التسليم الكامل لأهميته. فيما يلي المعلمات التي تم فحص جودة إنتاج الخرسانة الرغوية. تُعتبر مراقبة جودة خرسانة الفوم الرغوية ضرورية للحصول على الخصائص المطلوبة لخلطة الخرسانة. سيتم مناقشة تطبيقات مراقبة جودة خرسانة الفوم الرغوية في هذه المقالة.
 

فحوصات مراقبة جودة خرسانة الفوم الرغوية في أعمال البناء:
 

فيما يلي فحوصات مراقبة الجودة المطلوبة لخرسانة الفوم الرغوية:
 

 
  1. مراقبة كثافة وثبات الرغوة.
     
  2. مراقبة الكثافة البلاستيكية.
     
  3. مراقبة الاتساق والفصل.
     
  4. مراقبة قوة المكعب الخرساني.
     
  5. مراقبة صلابة الخرسانة الرغوية.
     

1- فحص جودة كثافة الرغوة واستقرار خرسانة الفوم الرغوية:
 

ستوفر الرغوة عالية الجودة خرسانة رغوية ذات خصائص جيدة. هذا يدل على أن جودة الرغوة من حيث الكثافة والثبات ستؤثر على خصائص الخرسانة الرغوية المصنعة. يمكن قياس الكثافة الرطبة للرغوة بمساعدة دلو قياس زجاجي أو أسطوانة. هنا يجب قياس الحجم المعروف للرغوة. ستخضع الرغوة لانهيار الفقاعات مع مرور الوقت. هذا الانهيار بمرور الوقت يختلف باختلاف نوع وجودة النموذج. ومن ثم يمكن قياس ثبات رغوة معينة بقياس انهيار فقاعات الرغوة مع مرور الوقت. لهذا، يمكن استخدام اسطوانة زجاجية للقياس. لتجنب القيود الجانبية، يوصى باستخدام أنبوب بلاستيكي عريض.
 

2- مقياس جودة خرسانة الفوم الرغوية حسب كثافتها البلاستيكية:
 

يتم تحديد كثافة البلاستيك للخرسانة الرغوية عن طريق قياس حجم معروف من الخرسانة الرغوية باستخدام دلو. تم توضيح الطريقة في اختبار الخرسانة الطازجة.
 

3- قياس الجودة على أساس تناسق وعزل خرسانة الفوم الرغوية:
 

تمتلك الخرسانة الرغوية ركودًا مرتفعًا جدًا وهذا ما يميزها. ومن ثم فإنّ اختبار الركود غير مناسب. ولكن يمكن استخدامه لمعرفة ما إذا كانت قابلية تشغيل الخرسانة الرغوية منخفضة جدًا أم لا. يمكن استخدام اختبار تدفق الركود وفقًا للمعيار لاختبار الجزء الخامس من الخرسانة الطازجة واختبار جدول التدفق لاختبار قوام الخرسانة الرغوية.
 

حيث يجب إجراء اختبار جدول التدفق دون اهتزاز الطاولة. إنّ اكتشاف ارتفاع الرغوة إلى السطح العلوي للخليط المحضر أو ​​عن طريق الكشف عن مزيج منفصل من المعجون الذي يتكون في قاع الخلاط سيعطي وجود فصل في الخلطة الخرسانية الرغوية. يمكن رؤية النتيجتين المذكورتين فقط عند تنفيذ عملية الخلط في الخلاط.
 

إنّ الاختلاف في الكثافة الجافة لشرائح بسُمك 25 مم مأخوذة من أعلى وأسفل نواة قطرها 100 مم ستُعطي قياسًا كميًا للفصل. يمكن أيضًا معالجة الاختلاف في كثافات الفرن الجافة للنوى الأفقية، المأخوذة من ارتفاعات مختلفة، كطريقة لتحديد مقدار الفصل.
 

4- قوة مكعب خرسانة الفوم الرغوية:
 

يمكن تحضير عينة الخرسانة بناءً على اختبار عينة الخرسانة الطازجة. يمكن قياس مقاومة الانضغاط لعينة الخرسانة الرغوية وفقًا لمعيار اختبار عينة الخرسانة الطازجة، واختبار الخرسانة الصلبة. سيوفر الكود البريطاني قوة الضغط لعينات الاختبار. يتم تصنيع عينات الاختبار بـ 150 مم بدلاً من 100 مم لضمان الدقة في القياس. للحفاظ على الخرسانة في القالب حتى الاختبار، يمكن استخدام قوالب خاصة للتخلّص من البوليسترين إذا لزم الأمر.
 

لا يتم توفير أي نوع من الدمك أو الاهتزاز للخرسانة الرغوية. يتم الاحتفاظ بالعينة دون إزعاج وفي حالة مغطاة لمدة 3 أيام. بعد ذلك، يتم تفكيك العينة ومعالجتها عند درجة حرارة 20 ± 20 درجة مئوية عن طريق تغطية العينة بأكياس بلاستيكية. تباين القوة الملحوظ في الخرسانة الرغوية أعلى من ذلك الذي شوهد في عينات الخرسانة العادية.
 

5- مراقبة صلابة وجودة خرسانة الفوم الرغوية:
 

يمكن تقييم تطور القوة في الخرسانة الرغوية بمساعدة التحقّق من السلامة. يستخدم جهاز اختبار ذراع التسوية (BRE) لتحديد مقاومة التكسير للخرسانة الرغوية في الموقع. يتم الاختبار بواسطة قدد التسوية في اختبار ذراع التسوية. يتضمن الاختبار ضربات متتالية على العينة. يجب قياس الاختراق في الخرسانة الرغوية لكل ضربة متتالية وليس قيمة الضربة النهائية وحدها.

شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook