كيفية معرفة حجر الياقوت

الكاتب: وسام -
كيفية معرفة حجر الياقوت

 

 

كيفية معرفة حجر الياقوت

 

الياقوت هو نوعٌ من أنواع الأحجار الكريمة المعروفة، ويتمّ استخراجه من أكسيد الألمنيوم، وهو ما يُسمّى بمعدن الكوروند. الياقوت يتميّز بلونه الأحمر بدرجاته المختلفة؛ حيث تتراوح ألوانه ما بين الأحمر القاني والأحمر الفاتح، ويكتسب الياقوت لونه الأحمر من مادة الكروم الموجودة فيه.
 
يطلق على الياقوت اسم "Ruber" باللغة اللاتينية، وهو ما يعني "اللون الأحمر"، ومن هنا تمّ اشتقاق اسم الياقوت باللغة الإنجليزية حيث يطلق عليه اسم "Ruby"، ويذكر أنّ الياقوت الطبيعي يتواجد بصعوبة، فهو نادر جداً، إلا أنّه يتم الآن تصنيع ياقوت صناعي من الزجاج، ويتمّ استخدامه في صناعة المجوهرات، وهو ياقوت رخيص الثمن نسبةً إلى الياقوت الطبيعي باهظ الثمن؛ حيث يعتبر الياقوت من أثمن أربعة أحجار كريمة إلى جانب الياقوت الأزرق والزمرّد والألماس.
 
كيف يستخرج الياقوت
يتمّ استخراج الياقوت في مناجم خاصّة تنتشر في إفريقيا وآسيا وأستراليا، إضافةً إلى مدغشقر وجرين لاند، وكذلك ميانمار والتي يُستخرج منها ياقوت دم الحمام، وهو من أفضل أنواع الياقوت، وأطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى لونِه الغامِق.
 
كيف نميز الياقوت الطبيعي
الياقوت الطبيعي له لمعان فائق يختلف عن الياقوت الصناعي، بغضّ النظر عن الإشراقة التي يتميز بها الياقوت الصناعي.
يتميز الياقوت الطبيعي بلونه الثابت، فلا يعكس ألواناً مختلفة عند تعريضه للضوء، بعكس الياقوت الصناعي الذي يتغيّر لونه لعدّة ألوان عند تعريضه للضوء.
إذا تبين وجود فقاعات في حجر الياقوت عند فحصه بالعدسة المكبرة، فهذا يدلّ على أنّه ياقوت صناعي، كما أنّ وجود خدوش في حجر الياقوت وخطوط متوازية رفيعة، يدلّ على أنّه مصنوع من الزجاج، وليس حجراً طبيعياً.
أحجار الياقوت الطبيعية تكون أصغر حجماً من أحجار الياقوت الصناعية.
الياقوت الصناعي يكون وزنه أخف من الياقوت الطبيعي.
يكون سطح الياقوت الطبيعي مائلاً إلى الخشونة أكثر من الياقوت الصناعي والذي يتميّز بسطحه الأملس.
يجب أن يكون لحجر الياقوت الطبيعي شهادة تدلّ على مصدره ومنشئه.
عند وضع حجر الياقوت في معادن مطلية بالذهب هذا يدلّ على أنها صناعية؛ حيث إنّ الياقوت الطبيعي حجر ثمين يتمّ في الغالب وضعه في معدن الذّهب الخالص.
إذا كان سعر حجر الياقوت عادياً مقارنةً بأسعار الأحجار الكريمة المتعارف عليها في أسواق المجوهرات، فهذا يدلّ على أنّه حجر مغشوش، ذلك لأنّ الأحجار الكريمة باهظة الثمن.
يجب الانتباه عند شراء الأحجار الكريمة أن يتمّ شراؤها من تاجر مجوهرات معروف وذو سمعة جيّدة، ولديه درايه كافية ومعرفة كبيرة بنوع الحجر الكريم ومواصفاته.
شارك المقالة:
125 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook