كيفية معرفة خصائص الحاسب

الكاتب: أسما نصر -
كيفية معرفة خصائص الحاسب

كيفية معرفة خصائص الحاسب.

 
معرفة خصائص أجهزة الكمبيوتر من المواضيع المهمّة في حياتنا اليوميّة، فاتساع شبكة الإنترنت أدّى إلى انتشار استخدام الحاسوب بشكل كبير، إذ نجده في المنزل والمستشفيات والمدارس وفي كلّ مكان، ولا يمكن الاستغناء عنه في معظم ظروف وتفاصيل الحياة، فهو وسيلة تعليميّة وترفيهيّة في آن واحد، كما أنّه يُستخدم في الأعمال الهندسيّة والإنشائيّة والبنائيّة، وله القدرة على تخزين كمّ هائل من المعلومات تفيد المعلم، والطبيب، والطالب، وفئات مختلفة من المجتمع.
 

معرفة خصائص الكمبيوتر

يجب الانتباه عند انتقاء الحاسوب إلى الاطلاع على مواصفات محدّدة تبيّن نوع المعالج المستخدم في الجهاز، وحجم الذاكرة، وتفاصيل أخرى يحتاج إليها المبرمج مثلاً في عمله، ولمعرفة خصائص الكمبيوتر يمكن استخدام أكثر من طريقة سيتمّ توضيحها في هذا المقال.
 

معرفة خصائص جهاز بنظام ويندوز

 

طريقة الأمر خصائص:
 
اضغط بالزر الأيمن من الفأرة على أيقونة جهاز الكمبيوترأو Computer.
ستظهر لك قائمة اختر منها الأمر خصائص أو Properties.
ستظهر قائمة تحمل مجموعة من المواصفات المتعلقة والخاصة بجهازك مثل نوع نظام التشغيل المستخدم ونوع الذاكرة وحجمها، وسرعة الذاكرة العشوائية وحجم الشاشة وألوانها ودقتها وغير ذلك.
 
طريقة الأمر dxdiag :
 
اضغط زر التشغيل ابدأ أو Start.
ابحث في مكان البحث عن Run وقم باختيارها.
ستظهر أمامك شاشة اكتب في المكان المخصص الأمر dxdiag.
اضغط على Enter أو OK.
ستظهر لك معلومات تفصيليّة وكاملة عن جهازك الذي تستخدمه.
 

طريقة كود معلومات النظام:

 
اضغط زر التشغيل ابدأ أو Start.
ابحث في مكان البحث عن Cmd واخترها.
ستظهر أمامك شاشة سوداء اكتب فيها الكود التالي Systeminfo.
اضغط على Enter.
انتظر قليلاً لتحميل كافّة المعلومات.
 

معرفة خصائص جهاز بنظام الماك

اضغط على أيقونة أبل (التفاحة) في الزاوية العلوية من النظام.
قم باختيار خيار "About The Mac".
ستظهر لك مجموعة تفاصيل تتعلّق بالذاكرة، والقرص الصلب، والمعالج توجد في شاشة علوية، كما يمكن لأيّ مستخدم الحصول على مواصفات وخصائص أخرى من خلال الخيارات والألسنة الموجودة على الشاشة.
 
تساعد هذه الطرق على معرفة المواصفات والخصائص التي يرغب بها ويريدها الأشخاص في أجهزتهم، فقد يهتمّ أحد المواطنين بشراء جهاز حاسوب يحتوي على مساحة تخزينية كبيرة تناسب عمله وطبيعته، بينما تحتاج مؤسسات حكومية أو خاصة إلى شراء جهاز يحتوي على مساحة تخزينية هائلة وسرعة فائقة، لذلك من المهم أن نتعرّف على الطرق سابقة الذكر؛ لأنّها تُقدم تقييماً لسرعة الجهاز وتفاصيل أخرى مثل المساحة، فإذا كانت سرعة الجهاز أقلّ من الحاجة المطلوبة أصبح اليوم من السهل قياسها وتغيير القطعة المسؤولة عنها إن لزم الأمر، وكذلك بالنسبة للمواصفات الأخرى
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook