كيفية معرفة صلاحية الاقامة في السعودية

الكاتب: رامي -
كيفية معرفة صلاحية الاقامة في السعودية
في المقال التالي نوضح لكم طريقة معرفة صلاحية الاقامة في السعودية بالخطوات، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، فعملية إقامة الوافدين داخل أراضي الدولة تتم وفقاً لقوانين محددة، ويحصل كل وافد على بطاقة إقامة خاصة بهم، وتظل تلك البطاقة سارية بداية من تاريخ دخوله غلى أراضي الدولة، ومن الجدير بالذكر أن لها تاريخ انتهاء، وبمجرد انتهاء صلاحيتها يتطلب من الوافد تجديد الإقامة الخاصة به وسداد الرسوم المطلوبة، أو الخروج من الدولة والعودة إلى بلده، وذلك لأن صلاحية إقامته بها قد انتهت.

فيحرص الوافدين على معرفة تاريخ انتهاء إقامتهم، وذلك بهدف تجديدها قبل موعد انتهائها تجنباً للترحيل إلى خارج الدولة، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية الطريقة الصحيحة للاستعلام عن صلاحية الإقامة بالخطوات المدعومة بالشرح مع الصور، فتابعونا.

معرفة صلاحية الاقامة في السعودية

من الجدير بالذكر أن عملية الاستعلام عن الإقامة كانت تتم في سابق الأمر من خلال مكاتب الجوازات التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، ولكن بعد سعي الحكومة لتطوير كافة المواقع الإلكترونية وتقديم الخدمات إلى المواطنين والمقيمين عبر الإنترنت، أصبح من السهل القيام بتلك العملية من خلال الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر.

وأبشر هو موقع إلكتروني يقوم بتقديم الخدمات الخاصة بالجوازات والمرور والأحوال المدنية، ويمكن للمسجلين به الاستفادة من تلك الخدمات، والقيام بكافة الإجراءات القانونية عبر الإنترنت دون الحاجة للتوجه إلى مكاتب الوزارة، فكل ما يحتاج إليه المستخدم جهاز كمبيوتر أو هاتف جوال ذكي وشبكة إنترنت وحساب مفعل على أبشر، وسنوضح لكم الطريقة الصحيحة للاستعلام في الفقرة التالية.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة
في البداية سجل دخولك على الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، وذلك من خلال كتابة اسم الموقع في شريط بحث جوجل.
كما يمكنكم الدخول على الموقع من خلال النقر على الرابط المباشر، وسيقوم الرابط بالانتقال بك إلى الصفحة الرئيسية للموقع بطريقة تلقائية (رابط بوابة أبشر).
بعد الدخول على الموقع، قم بالنقر على (خدمات أبشر للأفراد) الموجودة على الصفحة الرئيسية، كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

ومن ثم سينتقل بك الموقع إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدخول.
قم بكتابة اسم المستخدم، أو اكتب رقم الهوية الوطنية، أو رقم الإقامة الخاص بك.
ثم اكتب كلمة المرور التي تستخدمها في الدخول على حسابك.
ثم اكتب الرمز المرئي والمكون من أربعة أرقام في الخانة المخصصة له.
ثم انقر على زر (تسجيل الدخول).
ومن الجدير بالذكر أن تلك الخطوات تتطلب وجود حساب مفعل على أبشر، وفي حالة عدم وجود حساب قم بالنقر على (مستخدم جديد؟).

بعد إتمام عملية تسجيل الدخول على الحساب الشخصي، انتقل إلى الاستعلامات الإلكترونية.
ثم انقر على خيار (خدمات الجوازات).
والخطوة التالية هي النقر على خيار (الاستعلام عن صلاحية الإقامة).
وسينتقل بك الموقع إلى صفحة أخرى تتطلب كتابة بعض البيانات.
في الخانات المخصصة اكتب رقم بطاقة الإقامة الخاصة بك.
ثم اكتب الرمز المرئي المكون من أربعة أرقام في الخانة المخصصة له.
ثم انقر على زر (عرض)، كما هو موضح في الصورة التالية.

ومن ثم سيتم توضيح كافة البيانات الخاصة بصلاحية إقامتك في المملكة، وتوضيح تاريخ انتهاء الإقامة لتتمكن من تجديدها في الوقت المناسب قبل انتهائها.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم الطريقة الصحيحة للاستعلام عن صلاحية الإقامة في المملكة العربية السعودية من خلال الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook