كيفية منع تسرب المياه من الطابق السفلي

الكاتب: وسام ونوس -
كيفية منع تسرب المياه من الطابق السفلي

 

 

كيفية منع تسرب المياه من الطابق السفلي
 

يشمل العزل المائي في الطابق السفلي التقنيات والمواد المستخدمة لمنع المياه من اختراق الطابق السفلي لمنزل أو مبنى، يمكن أن يتطلب عزل الطابق السفلي تحت مستوى الأرض استخدام مواد مانعة للتسرب وتركيب المصارف ومضخات الصرف الصحي وغير ذلك.


عادة ما يكون العزل المائي مطلوبًا من خلال قوانين البناء للهياكل التي يتم بناؤها على مستوى الأرض أو تحته، تعتبر اعتبارات العزل المائي والصرف مهمة بشكل خاص في الحالات التي يحتمل أن تتراكم فيها المياه الجوفية في التربة أو عندما يكون منسوب المياه الجوفية مرتفعًا، يسبب الماء في التربة ضغطًا هيدروستاتيكيًا يتم إجراؤه تحت أرضيات وجدران القبو، يمكن أن يدفع هذا الضغط الهيدروستاتيكي الماء من خلال الشقوق، مما قد يتسبب في أضرار هيكلية كبيرة بالإضافة إلى العفن والمشاكل الأخرى المتعلقة بالرطوبة.
 

لحماية الطابق السفلي من الماء، سوف تحتاج إلى حفر كل المحيط الخارجي للطابق السفلي وصولاً إلى قاعدة الأساس، سيكون تطبيق المنتج المناسب على الجدران هو المفتاح للحصول على قبو ناجح مقاوم للماء.
 

يتم تركيب بلاط الصرف الصحي، أو مصارف الحصى أو الحجر المكسر، أو الأنابيب المثقبة، أو غيرها من الأنظمة أو المواد المعتمدة الأخرى في المنطقة المراد حمايتها أو أسفلها، ويجب تصريفها بالجاذبية أو بالوسائل الميكانيكية في نظام الصرف المعتمد، بعد اكتمال الحفر، ننظف الجدار ونتحقق من وجود أي شقوق أو مناطق تتسبب في تسرب المياه، إذا اكتشفت هذه المشكلات، فنقم بوضع طبقة من الأسمنت الهيدروليكي على الجدران لإيقاف التسرب، سوف يتوسع الأسمنت الهيدروليكي أثناء معالجته ومع خصائصه الكيميائية، سوف يملأ الشقوق والفراغات مما يقلل من احتمالية التسرب.
 

 

ونضع طبقة من مانع التسرب ذو الأساس الأسمنتي على جميع الجدران الخارجية، المواد المانعة للتسرب القائمة على الأسمنت سهلة التطبيق ويمكن استخدامها على الأسطح الخرسانية والبناء، هذا النوع من المواد المانعة للتسرب سوف يتصلب ويغلق المسام الخرسانية، في حالة عدم إصلاح شق شعري في الخطوة السابقة باستخدام الأسمنت الهيدروليكي، فسيتم تغطيته في هذا الإجراء. 
 

نقم بتركيب غشاء مانع لتسرب المياه، حيث يمكن ملج طبقة ثقيلة من الغشاء، وهي مادة إسفلتية معدلة من البولي يوريثين، أو رشها لإغلاق جدار الأساس ضد الماء من الخارج، الأغشية المرنة مصنوعة من الأسفلت المعدل وتتميز بخصائص مقاومة للماء، تتمثل إحدى أهم فوائد الأغشية المرنة في قدرتها على الانثناء والتحرك لاستيعابها عند حدوث تشققات جديدة.
 

نقم بتركيب حصيرة تصريف ذات دمامل مقولبة، تحتاج المادة المستخدمة إلى خلق فجوات هوائية بين الجدار ونفسه بحيث يمكن للرطوبة الانتقال إلى هيكل الصرف، يجب قطع حصيرة الصرف إلى العمق الدقيق للأساس، يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الضغط الجانبي على الأساس.
 

توجد عدة تدابير لمنع المياه من اختراق الأساس السفلي أو لتحويل المياه التي اخترقت الأساس، سدادات الجدران والأرضيات الداخلية وتصريف المياه الداخلي والصرف الخارجي والطلاءات الخارجية المقاومة للماء والعزل المائي من نوع الصندوق وحقن الشقوق الأساس.

شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook