لحظة ولادة الجنين

الكاتب: نور الياس -
لحظة ولادة الجنين

لحظة ولادة الجنين.

 

 

الميلاد

 

أنت الآن في الذروة وظفلك على وشك الخروج للدنيا وهذه لحظة رائعة ومثيرة فلمس طفلك لأول مرة من اللحظات التي لن تنسيها، أيضًا احتضانه والشعور بنبضه في صدرك بعد ذلك، هذا سوف يجعلك تشعرين بالراحة والسعادة والآمان وتنسين تمامًا كل مراحل الإرهاق والإزعاج والتعب وقد يغمرك الفرح لتيكي أو تبتسمي. شعور غامر بالسعادة يغلفك أنت وطفلك الآن.

(1) رأس الطفل يتجه للاقتراب من فتحة المهبل، وهنا يبدأ زوجك في مشاهدة رأس الطفل وهي تبرز ضاغطة على قاعدة (أرض الحوض) الحوض، ثم تبدأ رأس الطفل في البروز بض الشيء مع كل انقباضة، وقد يرجع ثانية.. وهكذا مع شدة الانقباض وتلاشيها، لا يزعجك هذا فهذا شيء طبيعي تمامًا.

(2) تبدأ مقدمة رأس الطفل في الظهور ستطلب منك القابلة ألا تدفعي (تتوقفين عن الدفع) لأن الطفل إن ولد مبكرًا جدًا فقد يتسبب هذا في تمزقات للجلد، لذا استرخي وغمغمي وجمعي أنفاسك – غمغمي كما يفعل الكلب أحيانًا – عم – عم – عم – لعدة وان.

إذا كان هناك خوف من حدوث تمزقات خطيرة للأم أو مضايقات للطفل تجرى عملية شق على الفور (يصل ما بين فتحة المهبل وما قبل فتحة الشرج) مع دفع رأس الطفل وبروزها.
تشعر المرأة بآلام حادة ولكن هذا لا يستمر لوقت طويل، بعدها يزول الألم وتشعر بخدر لأن الأنسجة تمددت كثيرًا جدًا.

(3) خرجت الرأس ووجه الطفل لأسفل، فورًا يجب على القابلة أن تفحص الحبل السري للتأكد من أنه لا يلتف حول عنق الرحم (إذا وجدت ذلك عليها أن تلف الحبل السري وتخلص عنق الطفل) ثم تدير رأس الطفل إلى أحد الجانبين ليكون على خط واحد مع كتفيه، ثم تغسل له عينيه وأنفه وفمه، وإذا كانت هناك حاجة تقوم بشفط السوائل من الأنف والفم عبر أنبوب.

(4) سوف ينزلق جسم الطفل بعد انقباضة أو اثنتين حيث تتلقاه القابلة وتحمله تحت إبطها وبعد نظرة فاحصة تضعه فوق بطنك وهو ما زال عالقًا بالحبل السري، سوف يبدو لون الطفل مائلاً للزرقة في البداية، وقد يكون جسمه مغطى ببعض بقع وقطع الدم وقد يبكي (يمكن حمله مقلوبًا من قدميه والطرق على مقعدته كي يبكي فيدخل الهواء الرئتين ويطرد السوائل وغيرها).
إذا كان الطفل يتنفس طبيعيًا ضعيه على صدر أمه لتحمله وإلا فإن القابلة تقوم بتنظيف الممرات الهوائية له مرة ثانية، وإذا كانت هناك ضرورة يمكن إعطاؤه أوكسجين.

المرحلة الثالثة
- أثناء أو بعد الولادة قد يعطونك حقنة تسمى (سينومترين) في فخذك والتي تجعل الرحم ينقبض ويلفظ المشيمة على الفور، ربما تفقدين بعض الدم، كما أن هناك احتمال حدوث نزيف إذا انتظرت حتى تضعي المشيمة طبيعيًا، لذلك يجب التحدث مع القابلة والاتفاق مسبقًا على ذلك.
- كي تضعي المشيمة فإن القابلة تضع يدها فوق بطنك وبلطف شديد تجذب الحبل السري بيدها الأخرى كي تساعد المشيمة في الخروج بعد ذلك تقوم بفحص المشيمة للتأكد من أنها كاملة (من الخطر ترك بعضها ملتصقًا بالرحم)

 

شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook