لماذا تتشكل التشققات في الهياكل الخرسانية وكيفة اصلاحها

الكاتب: وسام ونوس -
لماذا تتشكل التشققات في الهياكل الخرسانية وكيفة اصلاحها

 

 

لماذا تتشكل التشققات في الهياكل الخرسانية وكيفة اصلاحها
 

تزود الخرسانة الهياكل بالقوة والصلابة والمرونة من التشوّه. هذه الخصائص، ومع ذلك، تؤدي إلى الهياكل الخرسانية التي تفتقر إلى المرونة للتحرك استجابة للتغيرات البيئية أو الحجم. عادة ما يكون التشقق هو أول علامة على الضيق في الخرسانة. ومع ذلك، من الممكن حدوث تدهور قبل ظهور التشققات. يمكن أن يحدث التكسير في كل من الخرسانة الصلبة والطازجة أو البلاستيكية، نتيجة لتغيرات الحجم والتحميل المتكرر.
 

يتضمن ذلك تحميل ضغوط الشد على الخرسانة، وتحدث الشقوق عندما تتجاوز القوة أقصى قوة شد لها. من المهم فهم أسباب حدوث التصدّع ونوع التشقق المتكون وتأثيرات التشققات على الاستقرار الهيكلي. بمجرد فهمك لهذه النقاط، يمكنك اتخاذ الإجراء المناسب. قد يعني هذا ترك الشق بمفرده أو حقن الشق بمادة مناسبة أو تطبيق طرق إصلاح أخرى مناسبة.
 

كيف يتم إصلاح الشقوق الخاملة في الخرسانة؟
 

يمكن إصلاح الشقوق الخاملة في الخرسانة بأربع طرق مثل طرق الختم والتوجيه والختم وكسر الرابطة وطرق الحقن بالإيبوكسي لإصلاح الشقوق. الشقوق الخاملة هي تلك الشقوق في الخرسانة التي حدثت مرة واحدة ولا تنتشر أو تمتد بعد صب الخرسانة وتصبح نائمة. فيما يلي طرق إصلاح الشقوق الخاملة في الخرسانة:
 

 

1- سد الشقوق الخاملة في الخرسانة:
 

يجب استخدام سد الشقوق كإصلاح مستقل في الظروف التي لا يكون فيها الإصلاح الهيكلي ضروريًا. يجب سد الشقوق المعزولة سواء كانت ممتدة من خلال المقطع الخرساني أو جزئيًا عند السطوح الخرسانية. لهذا فتحة تقريبا. يجب قطع المنشار بعرض 25 مم بعمق يصل إلى 10 مم على طول الشق مع الحفاظ على التشقق في منتصف الفتحة. يجب نحت الخرسانة من بين حافتي قطع المنشار ويجب تقطيع الخرسانة بشكل أكبر إلى ما بعد عُمق 10 مم حتى عُمق 20 مم بحيث يكون عرض القاعدة أكبر قليلاً من عرض السطح.
 

بعد تنظيف الفتحة تمامًا، نقعها بالماء لمدة 10 ساعات. وتجفيف السطح، يجب تطبيق طبقة رابطة أو طبقة أولية من مركّب رابطة لاتكس تقريبي. بمجرد أن يصبح التمهيدي لزجًا، يجب ملء الفتحة بقذائف الهاون الأسمنتية المعدّلة بالبوليمر عالية القوة، ودكّها بشكل صحيح وإنهاء السطح. يجب تطبيق مركّب المعالجة بمجرد أن يصبح السطح جافًا. يجب أن يتم المعالجة الرطبة لمدة 7 أيام عن طريق تغطية صفائح البوليثين والبوليثين المبلّلة.
 

2- توجيه وختم الشقوق الخاملة في الخرسانة:
 

بدلاً من ذلك، يجب تحضير أخدود على شكل V على طول الشق عند السطح بعمق يتراوح من 6 إلى 25 مم وأقل فتحة عند السطح 6 مم. يمكن استخدام منشار خرساني أو أدوات يدوية أو أدوات تعمل بالهواء المضغوط. ثم يتم تنظيف الأخدود عن طريق نفخ الهواء أو رش الرمل أو رش الماء وتجفيفه. يتم وضع مانع التسرب في الأخدود الجاف ويسمح له بالشفاء.
 

قد تكون المادة المانعة للتسرب أيًا من عدة مواد، بما في ذلك الإيبوكسيات اليوريثان والسيليكون وعديد الكبريتيد والمواد الإسفلتية أو ملاط ​​البوليمر. يمكن توفير قاطع الرابطة في أسفل الأخدود للسماح لمانع التسرب بتغيير شكله، دون تركيز الضغط على القاع. قد يكون قاطع السندات عبارة عن شريط أو شريط من البولي إيثيلين لا يلتصق بالمادة المانعة للتسرب.
 

3- طريقة كسر الرابطة للشقوق الخاملة في الخرسانة:
 

في بعض الحالات، يتم استخدام الترابط الزائد (طلاء الشريط) بشكل مستقل عن الختم أو بالتزامن معه. لهذا تبلغ مساحة تقريبا. من 25 إلى 75 مم على كل جانب من جوانب التشقق يتم سفعها بالرمل أو تنظيفها بوسائل أخرى، ويتم وضع طلاء (مثل اليوريثان) بسماكة 1 إلى 2 مم في شريط فوق التشقق.
 

يمكن استخدام قاطع الرابطة فوق التشقق أو فوق صدع سبق إغلاقه. قد تكون الشقوق التي تخضع لأدنى حد من الحركة أكثر من النطاقات، ولكن إذا كان من الممكن حدوث حركة كبيرة، فيجب استخدام السداد بالاقتران مع النطاقات الزائدة لضمان الإصلاح المقاوم للماء.
 

4- طريقة حقن الإيبوكسي للشقوق الخاملة في الخرسانة:
 

يمكن ربط شقوق ضيقة مثل 0.3 مم عن طريق حقن الايبوكسي بنجاح في المباني والجسور والهياكل الخرسانية الأخرى. ومع ذلك، ما لم يتم تصحيح سبب التصدّع، فمن المحتمل أن يتكرر بالقرب من التشقق الأصلي. إذا كان سبب التشقق لا يمكن إزالته ولم يتسبب في تقليل قوة الهيكل، فيمكن عندئذٍ إمّا إغلاق الشق بمادة مانعة للتسرب مرنة وبالتالي معالجته كمفصل أو إنشاء مفصل يلائم الحركة ثم التشقق يجب حشوها بالإيبوكسي.
 

باستثناء بعض الإيبوكسيات المقاومة للرطوبة، فإنّ هذه التقنية غير قابلة للتطبيق إذا كانت الشقوق تتسرب بشكل نشط ولا يمكن تجفيفها. يتطلّب الحقن بالإيبوكسي درجة عالية من المهارة للتنفيذ المرضي، وقد تحد درجة الحرارة المحيطة من تطبيق التقنية.

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook