المحتوى

لماذا تختلف غزارة الدورة الشهرية من شهر إلى آخر؟

الكاتب: يزن النابلسي -

لماذا تختلف غزارة الدورة الشهرية من شهر إلى آخر؟

 

إن حدوث هذا الأمر طبيعي في أغلب الأوقات ويسببه العديد من الأمور مثل :
 
- تأثير الهرمونات ، ويختلف تأثير الهرمونات من دورة إلى أخرى باختلاف العديد من العوامل مثل تناول حبوب منع الحمل و تنظيم الدورة الشهرية ، أو تناول بعض الأدوية مثل أدوية الإكتئاب ، أو استخدام وسائل تنظيم الحمل من اللولب و خاصةً النوع الهرموني منه .
 
 وقد يكون السبب طبيعياً لتغير الهرمونات مثل التقدم بالعمر ، فتصبح الدورة الشهرية أقل بغزارتها و مدتها كلما تقدمت السيدة بالعمر ، أو قد يكون بسبب التعرض للضغوطات النفسية ، بالإضافة إلى تغييرات الوزن ، مثل زيادة الوزن أو نقصانه، حيث أن زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة الغزارة بالغالب و النقصان العكس ، وذلك لأن الدهون قد تنتج هرمون الإستروجين مما يزيد نسبته بالجسم و يؤدي إلى بناء بطانة الرحم بشكل أكبر مما سيسبب دورة شهرية أغزر عن انسلاخها.
 
 
- بعض الأمراض التي تؤثر على الدورة الشهرية مثل : أمراض الغدة الدرقية ، من نشاط أو خمول بها ، و أمراض المبايض مثل مرض تعدد أكياس المبيض أو أمراض الرحم ، ولكن حدوث ذلك يعد  أمراً غير طبيعي و له أعراض كثيرة أخرى .
 
 
وفي حالة كون الدورة مختلفة عن السابق أو تسبب الإزعاج الكبير و غير مألوفة ، فأنصح بزيارة الطبيب - طبيب النسائية والتوليد- للقيام بالفحوصات الطبية و المخبرية و الصورية ، للتأكد من سلامتك أو لكشف المسبب ، تقديم العلاج المناسب .
 
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook