المحتوى

لماذا تستثمر في تركيا؟وما هي أهم فرص الاستثمار في تركيا؟

الكاتب: رامي عبدربه -

لماذا تستثمر في تركيا؟

وما هي أهم فرص الاستثمار في تركيا؟

نظرة عامة على الوضع الحالي بالنسبة لـ الاستثمار في تركيا

تعد تركيا الآن ضمن الشريحة العليا من البلدان متوسِّطة الدخل مع ناتج محلي إجمالي قدره 799.54 مليار دولار سنويا مما يضعها في المركز السابع العشر كقوة اقتصادية عالمية وبلدا مميزا للاستثمار. استطاعت تركيا في أقل من عقدٍ من الزمان أن تضاعف نصيب الفرد من الدخل ثلاث مرات تقريبًا، والآن يتجاوز دخل الفرد في تركيا 10.500 الف دولار سنويًّا.
 
كما أن تركيا عضو في منظمة التعاون والتنمية ومجموعة الـ 20، ومن الجهات المانحة المهمة في المساعدة الإنمائية الرسمية الثنائية ODA. كما أنها أصبحت مصدرًا ذو ثقة للسلع الاستهلاكية ذات الجودة العالية، وهي الآن أكبر منتج في أوروبا لأجهزة التليفزيون والمركبات التجارية الخفيفة، كما أن السلع والمنتجات التركية تمر إلى داخل السوق الألماني بسبب دقَّتها وجودة صناعتها المميزة.
 
تُعد تركيا ثامن أكبر منتج للمواد الغذائية في العالم والوجهة السياحية السادسة الأكثر شعبية. كما أن 43 شركة من أكبر 250 شركة إنشاءات عالمية تركيَّة. قبل عشر سنوات تدهورت صناعة الغزل والنسيج بشدة، أما الآن فقد أصبحت صناعة متطورة وتصدر سلعًا ذات جودة أعلى إلى أوروبا.
 
قفزت الصادرات بنسبة هائلة في خلال السنوات الأخيرة ، وبلغت 325% في السنوات العشر حتى 2012. بين عامي 2002 و2007 نما الاقتصاد التركي بمعدل 6.8% سنويًا،  بلغ مُعدَّل النمو خلال العقد الماضي حوالي 3.5%، وارتفع دخل الفرد ارتفاعًا طفيفًا خلال السنوات الأربع الماضية
 
بحلول العام 2007 تحوَّل الاقتصاد التركي من سيطرة الأنشطة الزراعية التقليدية في المناطق الريفية إلى مجمعات صناعية «ديناميكية» للغاية، ومنتشرة في المدن الكبرى، مع قطاع خدمات متقدم، حتى أصبح القطاع الزراعي يمثل 11.9% من الناتج المحلي في حين إن القطاعات الصناعية تمثل 23.7%، والخدمية تمثل 64.5%. كما شهد قطاع السياحة نموًا سريعًا خلال السنوات الأخيرة ، وأصبح يشكل جزءًا هامًا من الاقتصاد. في عام 2005 كان هناك أكثر من 24 مليون زائر لتركيا؛ حيث ساهموا بعائدات تتجاوز 18 مليار دولار.
 

الآن دعونا نتحدث عن أهم الفرص الاستثمارية في تركيا

الاستثمار في الفرنشايز
الفرنشايز هو الشراكة في الاسم والعلامة التجارية، ويعد الاستثمار في الفرنشايز من أهم الخطوات الاستثمارية في تركيا، بسبب توفر العديد من العلامات التجارية القوية والناجحة المتواجدة في السوق التركي منذ سنوات، وتوفر هذه العلامات التجارية للمستثمر فريق عمل مدرب لإدارة المشروع، ويفضل المستثمرين الفرنشايز نظراً لهوامش الربح المضمونة والتي تصل إلى 25% وذلك لاستثمارهم في علامة تجارية ناجحة مستفيدين بخبرتهم ونجاحهم الفعلي في السوق التركي.
يمكنك التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالاستثمار في الفرنشايز بزيارة صفحتنا الفرنشايز في تركيا
يعتبر تصدير السيارات وقطع غيارها واكسسوراتها من افضل المجالات للتصدير من تركيا حيث تربعت تركيا على المرتبة الأولى عالمياً في تصدير السيارات إلى الاتحاد الأوروبي عام 2016، متقدمة على كل من الولايات المتحدة واليابان.
 
وبحسب الأرقام التي أعلنها مكتب الإحصاء الأوروبي (Eurosat) حول صادرات السيارات إلى الدول الأوروبية، فإن قيمة الصادرات التركية من السيارات إلى أوروبا عام 2016 بلغت 15 مليار و335 مليون يورو، لتكون على رأس قائمة الدول المصدرة للسيارات إلى أوروبا.
 
المجوهرات والمعادن النفيسة
ان قطاع المجوهرات والمعادن النفيسه وتصميم المجوهرات والدهب من القطاعات الحيويه جدا سواء في السوق المحلي او السوق الخارجي حيث بلغت صادرات تركيا من المجوهرات حوالى 3.3 مليارات دولار عام 2017 أى بذيادة قدرها 60% عن الخمس أعوام الأخيرة، هذا بخلاف السوق المحلي
 
وتعتبر تركيا أكبر مركز لصناعة المجوهرات بعد الهند كما انها تمتلك أكبر قدرة إنتاجية فى قطاع الذهب على صعيد أوربا والشرق الأوسط
 
الملابس والمنسوجات والاكسسورات
يعود فن المنسوجات فى تركيا الى زمن بعيد وقد قام بالتأثير في الحضارات الاخرى مثل الحضارة العربية و الفارسية و بالتأكيد الاوربية بشكل او بأخر.
 
هذا التأثير الكبير بين الحضارات التي كانت في وقت الامبراطورية العثمانية هو الذي جعل من النسيج التركي فن رائع و جميل وذو شهرة عالمية.
 
وتقدر صادرات النسيج والملابس في تركيا بنحو 30 مليار دولار سنويا حيث ان قطاع صناعة الملابس في تركيا هو أيضا قطاع متميز جداً ولا سيما ان جميع دول العالم تقوم بإستيراد المنسوجات التركية.
 
ان قطاع المعدات الانشائية بشكل عام والمعدات الكهربائيه مثل ادوات الاضاءه والانشاءات والكابلات وغيرها من القطاعات الحيوية جدا داخل السوق التركي , كانت صادرات قطاع المواد الانشائية في تركيا العام السابق هو ٨ مليار دولار هذا بخلاف الاستهلاك المحلي
 
صناعة البلاستيك والمنتجات البلاستيكية
ان المنتجات البلاستيكة متعدده للغايه وهي فرصه مميزة للاستثمار في تركيا , حيث كانت نسبه تصدير المواد البلاستيكه العام السابق ٥ مليار دولار وتتميز المنتجات البلاستيكة التركية بتنوعها الكبير
 
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook