لماذا تنشأ الخلافات في العمل؟

الكاتب: رامي -
لماذا تنشأ الخلافات في العمل؟
"محتويات
? خلافات العمل
? أسباب حدوث الخلاف بين الموظّف ومديره في العمل
? أسباب حدوث خلاف بين زملاء العمل
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
خلافات العمل

تعد الخلافات من الأمور الطّبيعيّة واردة الحدوث في مكان العمل، ولا بد لكَ في مرحلة من مراحل حياتكَ العمليّة أن تختبرها، بل في بعض الأحيان تعد ضروريّة ومفيدة في بيئة العمل؛ لما ينتج عنها من عصف ذهني وتبادل للآراء يُفيد في تقدّم العمل وإجراء التّغييرات اللّازمة، ولكنّها قد تكون ذات تأثير سلبي على إنتاجيّتكَ وكثرة تغيّبكَ عن العمل؛ لأنّها خلافات معلّقة لم تُحلّ، وهو ما يؤثّر على مستوى الرّضا الوظيفي لديكَ ويساهم في شعوركَ بالإحباط، والغضب، واليأس، والاكتئاب، وقد تصل إلى تقديمكَ استقالتكَ فقط لتتخلّص من جو العمل المشحون بالمشاكل والخلافات العقيمة.[?]




أسباب حدوث الخلاف بين الموظّف ومديره في العمل

إذا كانت لديكَ مشاعر سلبيّة تجاه مديركَ، وتحدث بين الفينة والأخرى بعض الخلافات بينكما، فقد تكون العوامل الآتية هي السّبب في ذلك:[?][?]

عدم حصولكَ على الرّاتب الذي تستحقّه مقابل المجهود الذي تبذله في إنجاز المهام في العمل، أو عدم موافقته على طلبكَ لزيادة راتبكَ، فتشعر أنّه قد بخسكَ حقّكَ ولا يقدّر جهودكَ.
لا يُعطيكَ مديركَ الفرصة للتطوّر الوظيفي الذي تحلم به، ويقيّدكَ بالكثير من القيود التي تحبطكَ وتجعلكَ محلّك.
انعدام التّواصل الإيجابي بينكَ وبين مديركَ، أو أن تربطكَ به علاقة سيّئة.
إذا كان مديرك لا يُعطيكَ حقّكَ من الثّناء والمديح الذي تعتقد أنّكَ تستحقّه.
إذا كان مديركَ ليس منصفًا في توزيع المهام، وبالتّالي ضغط العمل بينكَ وبين زملائكَ.
إذا كان يتجاوزكَ في نظام التّرقيات والمكافآت سواء الماليّة أوالمعنويّة، ويمنحها لغيركَ من الموظّفين الذي يتملّقونه ولا يعملون بنصف مجهودكَ.
إذا كان ينسب الفضل في إنجاز المهام بنجاحها لنفسه، ويحمّل الذّنب لموظّفيه في حال فشلها.
خوفكَ من التّغيير الذي ينتهجه مديركَ في أساليب الإدارة وإنجاز المهام، وما قد يسبّبه لكَ هذا التّغيير من الخوف من المجهول الذي يحفّزكَ لمقاومة هذا التّغيير، لعدم ثقتكَ بأنّكَ قادر على آدائه بنجاح، وهنا عليكَ أن تصارح مديركَ ليكون أكثر وضوحًا في طرح هذه التغييرات، واطلب منه عقد دورات تدريبيّة تمكَنكَ من فهم وإتقان سياسات التّغيير الجديدة في إنجاز المهام.
عدم وضوح مديركَ بما يتوقّعه منكَ على سبيل إنجاز المهام، مما يجعلكَ دائم التوتّر والقلق، وأخذكَ منحى دفاعي دائمًا، وهذا كلّه يتحوّل إلى اصطدام مع مديركَ.
عدم اهتمامه ببيئة العمل وتوفيره لوسائل الرّاحة التي تريح نفسيّتكَ وبقية الموظّفين، إلى جانب توزيع المهام بوضوح وعدالة، ووضع حدود بين الموظّفين ما يضمن عدم تصادمكم معًا.




Volume 0%
 
أسباب حدوث خلاف بين زملاء العمل

أمّا عن أسباب نشوب خلافات بينكَ وبين زملائكَ في العمل، فقد تكون ناتجة عن أحد العوامل التّالية:[?]

انعدام التّواصل بينكَ وبين بعض الموظّفين يُسبّب الكثير من سوء التّفاهم الذي ينتج عنه الخلافات والصّدامات.
اختلافكَ الشّخصي مع أحد الموظفين، فلكل شخص خلفيّته الثّقافيّة وطريقته بالتّعامل، ومزاجات مختلفة قد تتسبّب بنشوء نزاعات في الوظيفة.
وجود فجوة عمريّة بينكَ وبين أحد الموظّفين، إذ يعمد الشّباب إلى لإنجاز العمل وفق قناعاتهم وقيمهم، بينما الأكبر سنًّا ممّن يمتلكون باع طويل في العمل يقدّمون بعض القيم والمبادئ على الأخرى في إنجاز العمل، وهذا الأمر قد يسبّب نشوب خلافات تقوم على المعايرة إمّا بقلّة الخبرة للشّباب أو بالهرم والرّوتين الممل للأكبر سنًّا.
طغيان المنافسة غير الصحيّة على بيئة العمل، فبعض الشّركات تربط مقدار الرّاتب الشّهري بمقدار الإنجاز والإنتاجيّة، مما يسبّب غيرةً وحقدًا بينكَ وبين الموظّفين، ولجوء البعض إلى اتّباع أساليب مرضيّة منافية للأخلاق للتّخريب على الآخرين للبروز أمام الإدارة على حساب الآخرين، ما يثبّط روح الفريق.
قيامكَ أنتَ أو بعض الموظّفين من فريق العمل بعادات سيّئة؛ مثل كثرة الكلام والثّرثرة، أو كثرة الحركة غير المبرّرة في المكان، ما يسبّب التوتّر، ويشتّت التّركيز لبقية الموظّفين، وظهور الصّراع بينهم.[?]




قد يُهِمُّكَ

حتّى تتغلّب على الخلافات سواء مع مديركَ، أو زملائكَ في بيئة العمل، يجب أن تتحلّى بالمهارات التّالية:[?]

تَجَنّب سياسة الفوز أو الخسارة، فأفضل مهارة للتّعامل مع الخلافات في بيئة العمل هي التوصّل إلى حلّ وسط، بحيث يكون كِلا الطّرفين منتصرًا.
ابحث عن السّبب الرّئيسي للمشكلة بدلًا من البحث عن شخص لإلقاء اللّوم عليه، فالجميع يُخطئ، أنَت نفسكَ لست مثاليًّا وعرضة للوقوع بالأخطاء، والأفضل البحث في المعطيات الممنوحة، وهل هي كافية للقيام بالمهمّة على الوجه الأكمل، أم توجد حلقة مفقودة سبّبت حدوث الخطأ محلّ المشكلة.
حدّد الخطوط العريضة لأي مشكلة تصادفكَ بالعمل، وتكون مثار الاهتمام لمناقشتها في الاجتماع، وتحديد السّبب وراء حدوثها، وكيفيّة تلافيه في المرّات المقبلة.
انتهج روح الفريق في إيجاد حلول للخلافات في العمل، إذ إنّ أغلبها تكون ناتجة عن سوء فهم، فاسمع من الطّرف الآخر وجهة نظره في المشكلة لعلّها تكون صائبة، وعبّر عن وجهة نظركَ وتبادلها مع زملائك بالعمل، إذ يؤدّي هذا العصف الذّهني الجماعي إلى التوصّل لجذور المشكلة، والخروج بتوصيات منطقيّة وعمليّة لحلّها.
التّركيز على النّقطة الأساسيّة للمشكلة بعيدًا عن المواضيع الجانبيّة التي تؤدّي لتشعّب الخلاف، وعدم التمكّن من إيجاد حلّ له، ننصحكَ بأن تبتعد عن توظيف المشاعر العاطفيّة في مثل هذه المواقف، والتحلّي العمليّة، والمِهْنيّة.
تعامل مع الخلاف مع زملائكَ مباشرةً وجهًا لوجه، ولا تلجأ للطّرق غير المباشرة الأخرى مثل البريد الإلكتروني، أو الاتّصال الهاتفي، إذ تزيد مثل هذه الوسائل لتعزيز المشاعر السلبيّة.
إذا كنتَ مخطئًا لا تتردّد في الاعتراف بخطئكَ، فهي من أهم مهارات حلّ الخلافات الأساسيّة.
ابتعد عن الظّن والتّخمين، واعتمد ما هو يقين ومؤكّد، فلا تتطرّق لنوايا الطّرف الآخر، فلا أحد يعلم بالنّوايا، والتي يمكن تفسيرها بصورة خاطئة.
ركّز على سلوك الموظّف المختلف معه لا على شخصيّته، فما يهمّكَ في بيئة العمل في سلوكه الوظيفي وليست شخصيّته؛ لأنّ التّركيز على هذه الأخيرة يمكن أن يزيد من سُمّيّة بيئة العمل، وتأجّج الصّراع بعيدًا عن المهنيّة.
كن منفتحًا لتقبّل أيّ نقد، واطلب تغذية راجعة مباشرة للمهام المنجزة، وتجنّب تراكمها دون مراجعتها، ما يقلّل من تراكم الأخطاء وتدارك الوصول لنقطة التّصادم.
لا تحكم على الخلاف بأسلوب ردّة الفعل، بل استمع جيّدًا، وحلّل الموقف، وفكّر تفكيرًا عميقًا، وبعدها بإمكانكَ إخراج توصيات لحلّ المشكلة.[?]




المراجع
? ""Managing Workplace Conflict"", shrm, Retrieved 2020-6-21. Edited.
? ""6 Common Causes of Workplace Conflict and How to Avoid Them"", vital-learning, Retrieved 2020-6-20. Edited.
? ""Why Employees Leave Managers, not Companies (and what to do about it)"", getlighthouse, Retrieved 2020-6-20. Edited.
? ""What Causes Employee Conflict in the Workplace?"", smallbusiness, Retrieved 2020-6-20. Edited.
? ""6 Common Causes of Workplace Conflict and How to Avoid Them"", vital-learning, Retrieved 2020-6-20. Edited.
? ""Resolve Conflicts In The Workplace With These 12 Techniques"", thedigitalprojectmanager, Retrieved 2020-6-20. Edited.
? ""Conflict Resolution Skills & Techniques in the Workplace"", notredameonline, Retrieved 2020-6-20. Edited."
شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook