المحتوى

لماذا خلقنا الله لنعبده أولم يكن الجن يكفي ولماذا هم خلقوا أيضا لا تقول لي للعبادة هذه إجابة غير منطقية وهي توجيه وليس سبب لماذا لم يكن هناك عدم والله الواحد الحاضر فيه لما خلقت الملائكة؟

الكاتب: يزن النابلسي -

لماذا خلقنا الله لنعبده أولم يكن الجن يكفي ولماذا هم خلقوا أيضا لا تقول لي للعبادة هذه إجابة غير منطقية وهي توجيه وليس سبب لماذا لم يكن هناك عدم والله الواحد الحاضر فيه لما خلقت الملائكة؟

 

هذا أكثر من سؤال :
الأول : لماذا خلقنا الله مع وجود الجن ؟ الجواب في قوله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ ) سورة البقرة:30 . إذن خلق الله الإنسان ( عالم الإنس ) ليكون خليفته في الأرض ، وليبتليه ويختبره بعد أن علمه من هو عدوه من خلال إختبار آدم بدخول الجنة ووسوسة الشيطانله للخروج منها وهبوطه على الأرض . وخلقنا كذلك سبحانه لأن الذي قبلنا وهم الجن والحن  أفسدوا في الأرض وسفكوا الدماء ، فخلق الله تعالى آدم ( الإنس )  يحكم في الأرض بشرع الله ودين الله، وينشر الدعوة إلى توحيده والإخلاص له والإيمان به، وذريته من بعده يكون فيهم الأنبياء والرسل ، والعلماء الصالحون والعباد المخلصون إلى غير ذلك مما حصل في الأرض من العبادة لله وحده وتحكيم شريعته .
الثاني : لماذا خلق الله الجن ؟ خلقهم للحكمة ذاتها التي خلق الإنس وآدم من أجلها ، ولكنهم لم يقوموا بالمهمة التي أوكلهم الله تعالى بها ، فخلق عالم الإنس كونهم أجدر على حمل هذه الأمانة ، وفعلاً كانوا كما أراد الله تعالى .
الثالث : لماذا لم يكن هناك عدم لا وجود إلا الله وحده ؟ الجواب الله عزوجل هو الحكيم في هذا الأمر وهو ما يشاء يكون ،وغنيعن عباده وعن خلق السموات والأرض ،ولكنه خلقها وقدر فيها أقواتها وسخرها من أجل أن يعيش عليها الإنسان الذي أراد له أن يكون خليفته في الأرض ،ولا يُسئل عما يفعل سبحانه !!!
الرابع : لماذا خلق الله الملائكة ؟
1-  خلقهم للعبادة فهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون
قال تعالى : ( يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لاَ يَفْتُرُونَ ) الأنبياء/ 20
2- كلفهم بمهام كثيرة من أمور الله تعالى مثل (  بحمل العرش وعددهم ثمانية ، ومنهم مكلفون بتبليغ الوحي ، ومنهم خزنة الجنة ، ومنهم خزنة النار ، ومنهم ملائكة الأرزاق ، وهكذا في سلسلة أعمال جليلة كلفهم بها الرب سبحانه وتعالى )
وبمهام كثيرة من أمور الخلق منها (  فمن الملائكة من يحرس بني آدم ، ومنهم من يسجل أعمال بني آدم ، ومنهم مكلفون بقبض الأرواح ، ومنهم المكلف بسؤال الميت في قبره ، والمستغفر للمؤمنين )
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook