لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

الكاتب: علا حسن -
لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم.

 

 فضل صيام عرفة

يزخر يوم عرفة الذي يأتي في التاسع من ذي الحجة كل عام وفيه يقف الحجيج على جبل عرفات بالكثير من الفضائل الطيبة والنفحات العطرة التي يتحراها جموع المسلمين ويجتهدون للتعرض لها بالأعمال الصالحات التي يتخذونها قربات إلى المولى عز وجل يتصدرها دعاء يوم عرفة الذي هو خير الدعاء كما أخبرنا المصطفى وصيام عرفات الذي يستحب لغير الحاج لما جاء في فضل صوم يوم عرفة من شمائل عظيمة وغفران للذنوب حيث جعله الله كفارة لعامين من الخطايا ما لم يرتكب كبيرة.

فضل يوم عرفة وصيامه

لا يقتصر فضل يوم عرفة على حج بيت الله الحرام فقط وإنما امتد ليشمل جميع معتنقي الإسلام ويعم خيره على الموحدين الذين يتفضل الواحد الغفار عليهم بالعديد من الكرامات والرحمات فيه ومنها:

 

فضائل يوم عرفة

  1. أنه أكثر أيام العتق من النيران والغفران للعباد فقد روي عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت أن الرسول الكريم قال ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء.
  2. أن يوم عرفة أحد الأيام العشر التي لا تقارن أعمالها ولا ثوابها بسائر أيام السنة ويكفي قول النبي بأن العمل الصالح فيها أعظم أجر من الجهاد في سبيل الله وأنه لا يوجد أزكى من جزاء أعمالها إلا رجل خرج في سبيل الله بماله ونفسه ولم رجع.
  3. عظم فضل دعاء عرفة فقد أخبرنا النبي أنه أفضل الدعاء وخاصة للواقف على جبل عرفات فقد أجتمع له فضل المكان والزمان وأن خير ما قاله صل الله عليه وسلم والنبيون من قبله لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
  4. أكمل الله فيه الملة لعباده وأتم نعمته عليهم وفيه أنزلت آية اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا.
  5. ذكر يوم عرفات في القرآن الكريم بمواطن عدة منها أنه أحد الأيام المعلومات التي أثنى الرحمن عليها وقال سبحانه وتعالى ليشهدوا منافع لهم ويذكروا أسم الله في أيام معدودات.

    الحنفية والمالكية

    أقر الحنفية والمالكية بكراهة صيام عرفة للحاج واشترط الحنفية لوقوع الكراهة أن يضعف الصوم الحاج ويجعله غير قادر على عباداته.الحنابلة

    أما بالنسبة للحنابلة فيرون أنه يستحب صوم عرفة للحاج إذا وقف على عرفات في الليل بينما إذا وقف بالنهار فصومه مكروه.

    هل يجوز صيام يوم عرفة منفردا

    يجوز صيام يوم عرفة منفردا دون الحاجة لصيام الثمانية أيام قبله وإنما يستحب صوم عرفة دون تقيد بباقي الأيام العشر وأن من أراد صيام العشر كاملة لزيادة أجره والأنتفاع بفضلها وثوابها الكبير له حرية الأختيار.

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook