المحتوى

لماذا نظام التشغيل لينكس أكثر أمانًا من ويندوز؟

الكاتب: admin -

لماذا نظام التشغيل لينكس أكثر أمانًا من ويندوز؟

حسنًا.. أرى أن ذلك يعود لـ 4 أسباب رئيسية

 

أولًا/ ندرة عدد المخترقين الذين يستهدفونه: لأن استخدامه قليل أصلًا مقارنة بنظام ويندوز (يمتلك لينكس أقل من 3% من سوق مستخدمي أنظمة التشغيل، في حين يسيطر ويندوز على أكثر من 80%).
وهو ما يجعل استهداف المخترقين للويندوز قرارًا أكثر منطقية (بما أن برامجهم الضارة ستصل إلى شريحة أكبر من المستخدمين).
 
ثانيًا/ صعوبة تشغيل المرفقات في نظام التشغيل لينكس: إذا لم تكن قد عملت سابقًا مع لينكس، فقد لا تدرك أنه لا يعمل تمامًا مثل باقي أنظمة التشغيل. ففي تلك الأخيرة، لا يحتاج فتح مرفق خطير لأكثر من "نقرتين مزدوجتين"!
 
في حين يحتاج مستخدمو نظام لينكس لحفظ المرفق قبل تشغيله، ثم لأذونات محددة قبل أن يتمكنوا من فتحه. تساهم هذه الخطوات الإضافية في حماية نظام التشغيل من أخطاء المستخدمين المبتدئين.
 
ثالثًا/ لا يمنح لينكس المستخدمين ميزة التشغيل كمسؤول افتراضيًا: في ويندوز، يحصل المستخدمون غالبًا على مستوى عالٍ من الوصول تلقائيًا. هذا يتيح لهم النقر على الروابط وتنزيل الملفات بشكل عشوائي، مما يؤدي بسهولة إلى المشكلات المذكورة أعلاه.
أما في لينكس، فلا يمكن للعديد من المستخدمين الوصول إلى المجلدات الرئيسية على أجهزتهم، مما يعني أنه حتى لو تمكنوا من إصابة النظام ببرنامج ضار أو فيروس، فسيكونون محدودين في الضرر الذي يمكن أن يحدثوه.
 
رابعًا/ يضمّ مجتمع لينكس جيشًا من المطورين الذين يبحثون عن مشكلات الأمان طوال الوقت: مع وجود الكثير من المطورين الذين يراقبون المشاكل الأمنية، ففي الغالب يصاب جهاز أحدهم بالثغرة الأمنية قبل وقت طويل من تمكن المتسللين من استهدافها. وبمجرد رصدها، لا يتعين على مستخدمي لينكس الانتظار شهورًا ريثما تُسدّ الثغرة (كما يحدث مع مستخدميّ ويندوز)، بل يعمل مجتمع التطوير على إصلاح ذلك بنفسه.
 
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook