لماذا يتم إجراء فحص المغنيسيوم

الكاتب: وسام ونوس -
لماذا يتم إجراء  فحص المغنيسيوم

 

 

لماذا يتم إجراء  فحص المغنيسيوم
 

المغنيسيوم له فوائد كثيرة معدن مهم لإنتاج الطاقة وتقلص العضلات ووظيفة الأعصاب والحفاظ على عظام قوية، يأتي إلى الجسم من خلال النظام الغذائي ويمتصه الأمعاء الدقيقة والقولون، يتم تخزين المغنيسيوم في العظام والخلايا والأنسجة، عادة يوجد حوالي 1٪ فقط من إجمالي المغنيسيوم في الجسم في الدم، مما يجعل من الصعب الحصول على قياس دقيق لمحتوى المغنيسيوم الكلي من فحوصات الدم وحدها، ومع ذلك لا يزال هذا الفحص مفيدًا لتقييم حالة المغنيسيوم للشخص.

يمكن ملاحظة نقص المغنيسيوم في الدم مع سوء التغذية والظروف التي تسبب سوء الإمتصاص، وفقدان المغنيسيوم الزائد عن طريق الكلى، يمكن رؤية فائض المغنيسيوم في الدم مع تناول مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم مع انخفاض قدرة الكلى على إفراز المغنيسيوم.
 

لماذا يتم إجراء الفحص:
 

يستخدم فحص المغنيسيوم لقياس مستوى المغنيسيوم في الدم (أو في بعض الأحيان البول)، غالبًا ما تُرى المستويات غير الطبيعية من المغنيسيوم في الحالات أو الأمراض التي تسبب إفراز المغنيسيوم وضعفًا أو مفرطًا عن طريق الكلى أو التي تسبب ضعف الإمتصاص في الأمعاء، يمكن فحص مستويات المغنيسيوم كجزء من تقييم لشدة مشاكل الكلى ومرض السكري غير المنضبط ويمكن أن تساعد في تشخيص إضطرابات الجهاز الهضمي.

 

نظرًا لأن انخفاض مستوى المغنيسيوم في الدم يمكن أن يؤدي مع مرور الوقت إلى انخفاض مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم بإستمرار، فقد يتم فحصه للمساعدة في تشخيص مشاكل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وهرمون الغدة الدرقية مكون آخر من تنظيم الكالسيوم.

يمكن قياس مستويات المغنيسيوم بشكل متكرر لمراقبة الإستجابة لمكملات المغنيسيوم عن طريق الفم أو الوريد (IV)، يمكن طلب فحص المغنيسيوم إلى جانب فحص الكالسيوم والفوسفور لرصد مكملات الكالسيوم.
 

متى يطلب هذا الفحص:
 

يمكن طلب فحص المغنيسيوم كمتابعة لإنخفاض مستويات الدم المزمن في الكالسيوم والبوتاسيوم، قد يتم الأمر أيضًا عندما يكون لدى الشخص أعراض قد تكون ناجمة عن نقص المغنيسيوم، مثل ضعف العضلات والوخز والتشنج والإرتباك، وعدم إنتظام ضربات القلب والنوبات، من المعروف أن إستنزاف المغنيسيوم مرتبط بتناول الكحول الشديد أو بسبب الإمتصاص غير المنتظم أو السيئ للمغنيسيوم في الأمعاء.

قد يطلب الطبيب فحص لمستوى المغنيسيوم للتحقق من وجود نقص كجزء من تقييم سوء الإمتصاص أو سوء التغذية أو الإسهال أو إدمان الكحول، عندما يتناول شخص ما الأدوية التي يمكن أن تسبب إفراز الكلى للمغنيسيوم، يمكن فحص مستوى المغنيسيوم في الدم على فترات لمراقبة فعالية العلاج.
 

عندما يكون الفرد مصابًا بإضطراب في الكلى أو السكري غير المنضبط، قد يتم طلب فحص المغنيسيوم بشكل دوري، جنبًا إلى جنب مع فحوصات وظائف الكلى مثل BUN والكرياتينين، للمساعدة في مراقبة وظائف الكلى والتأكد من أن الشخص لا يفرز أو يحتفظ بكميات زائدة من المغنيسيوم.
 

ماذا تعني نتائج الفحص:
 

انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم قد يشير إلى أن الشخص لا يستهلك أو يمتص ما يكفي من المغنيسيوم أو أنه يتخلص كثيرًا من الجسم.

عادة ما ينظر إلى انخفاض مستويات المغنيسيوم مع:

  • تناول غذائي منخفض، والذي يمكن ملاحظته عند كبار السن، الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو الذين يعانون من إدمان الكحول.
     
  • إضطرابات الجهاز الهضمي (مثل مرض كرون).
     
  • مرض السكري غير المنضبط.
     
  • نقص نشاط جارات الغدة الدرقية.
     
  • استخدام مدر للبول على المدى الطويل.
     
  • الإسهال المطول.
     
  • حروق شديدة.
     
  • تسمم الحمل.
     

نادراً ما تكون مستويات المغنيسيوم المرتفعة في الدم ناتجة عن مصادر غذائية، ولكنها عادة ما تكون ناتجة عن مكملات زائدة أو مشكلة في التخلص منها من الجسم.

زيادة مستويات المغنيسيوم في الدم:

  • مرض الكلى في نهاية المرحلة.
     
  • فرط نشاط جارات الغدة الدرقية.
     
  • خمول الغدة الدرقية.
     
  • الجفاف.
     
  • مرض اديسون.
     
  • استخدام مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم أو المسهلات.
     

أعراض انخفاض المغنيسيوم:
 

قد يسبب انخفاض المغنيسيوم علامات وأعراضًا مثل ضعف العضلات والوخز والتشنج والإرتباك والتغيرات في معدل ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب) والنوبات، تميل مستويات دم المغنيسيوم إلى الانخفاض في الثلث الثاني والثالث من الحمل.
 

المستوى الطبيعي لفحص المغنيسيوم:
 

يتراوح المستوى الطبيعي للمغنيسيوم في الدم لدى البالغين 1.3- 2.1 (Parabolic mile / liter)، يمكن ملاحظة نقص المغنيسيوم مع سوء التغذية، والظروف التي تسبب سوء الإمتصاص، وفقدان المغنيسيوم الزائد عن طريق الكلى، يمكن رؤية فائض المغنيسيوم مع تناول مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم مع انخفاض قدرة الكلى على إفراز المغنيسيوم.

شارك المقالة:
166 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook