المحتوى

لماذا يتم اجراء الجراحة الإشعاعية التجسيمية للمخ ؟

الكاتب: يزن النابلسي -

لماذا يتم اجراء الجراحة الإشعاعية التجسيمية للمخ ؟

 

تجرى الجراحة التجسيمية الإشعاعية كبديل للجراحة المفتوحة للدماغ التي تتضمن إحداث شقوق و فتح الرأس و ما يرافقه من مضاعفات كالعدوى و الإلتهابات و إصابة الأنسجة السليمة بالدماغ و غيرها كما يتم القيام بها في الحالات التالية:
 
وجود النسيج أو الورم الذي نرغب بعلاجه في مكان يصعب الوصول إليه بالجراحة المفتوحة أو في حال خطورة القيام بها والوصول إليه بالطريقة التقليدية.
يتم القيام بها لشخص لا يتمتع بالصحة الكافية لخضوعه لجراحة تتطلب شقوقا بالدماغ و تتطلب التخدير لفترات طويلة أو للشخص الذي يتمتع بالقدر الكافي لإجراء الجراحة الإشعاعية.
للأشخاص الذين لا يفضلون الجراحات المفتوحة و الذين يريدون الجلوس بالمشفى لأقل فترة ممكنة. 
 
 
وتستخدم هذا النوع من الجراحة بشكل شائع لعلاج الأمراض التالية:
 
ورم الدماغ : حيث يتم تدمير المادة الوراثية الموجودة بداخل الخلايا السرطانية مما يؤدي إلى وفاتها و من انتشارها و تستخدم لكلا النوعين السرطانات الخبيثة و الحميدة.
 
التَشوّه الشرياني الوريدي (AVM): وهي عبارة عن توصيلات شاذة و غير طبيعية بين الشرايين و الأوردة بحيث تتجاوز الشعيرات الدموية التي من المفترض بالوضع الطبيعي أن تقوم بالوصل بينها ، مما يؤدي إلى انغلاقها و حرمان الدماغ من الدم أو بعض أجزائه ، مما يسبب ما يعرف بالسكتة الدماغية وما يترافق معها من أعراض كالصرع و الشلل و غيرهما، فعند تسليط الإشعاع عليها يؤدي إلى هدمها و إغلاقها تدريجياً مما سيؤدي إلى عودة الدم إلى الشعيرات الدموية و سريانه بشكل طبيعي.  
 
ألم العصب الثلاثي التوائم : يتم به استهداف الأعصاب المسببة للألم الناتج عن إصابة العصب الثلاثي التوائم بأي شكل كان حيث يكون الألم شديداً ويعكر صفو الحياة ، فعند استهدافه بالإشعاع يؤدي ذلك إلى تقليل عمله مما يخفف الألم الناتج عنه ، ويبدأ الألم بالزوال بعد بضعة أيام إلى بضع أشهر بعد العملية.
 
ورَم العصب السَّمعي : هو ورم سرطاني يؤثر على العصب السمعي المسؤول عن السمع و التوازن فقد يؤدي إلى أعراض مثل فقدان السمع أو الطنين وفقدان التوازن و الدوخة كما يمكن أن يضغط على العصب الوجهي السابع كونه يمر من منطقة نموه ويؤدي إلى أمور منها آلام في بعض مناطق الوجه و التأثير على علات الوجه و التذوق و غيرها ، ويصعب الوصول إليه في كثير من الأحيان جراحيا فمكانه يعتبر صعباً الوصول إليه فتجرى له الجراحة الإشعاعية.
 
أورام الغدَّة النُّخامية : وتعتبر هذه الغدة من أهم الغدد في جسم الإنسان و تقوم بوظائف شتى منها تنظيم الأيض و الإجهاد و العملية الجنسية ، و تقع في قاعدة الدماغ و يصعب الوصول إليها بالغالب و أورامها صغيرة الحجم ، لذلك تعتبر الجراحة الإشعاعية أمراً رائعاً في محاربة كل هذه الصعوبات .
 
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook