المحتوى

لماذا يطلق على الرجل لقب أعزب والمرأة عانس، برأيك لماذا هذا التمييز؟

الكاتب: يزن النابلسي -

لماذا يطلق على الرجل لقب أعزب والمرأة عانس، برأيك لماذا هذا التمييز؟

 

 يُقال عَنِسَت المرأة: أي طالت "عُزوبيَّتُها" ولم تتزوّج، و عَنَسَ الرّجل أيّ أسنّ ولم يتزوج..
ولفظة العزوبية جاءت من كلمة البعد فقالوا عزب الشيء، أي بَعُد، وعزب المكان أي كان خلوّا من النّاس نسبة لبعده إمّا المكاني أو النفسي، لذلك كانت اللفظة للرجل والمرأة نفسها وتعني أنّه لا أهل له/لها..
 
أمّا عن نشوء الألفاظ ومواضع الاستخدام فيرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، منها ما هو ديني ومنها ما هو مجتمعي، ومنها ما هو متعلّق بالثقافة والانتقال بين اللغات، آخذين في الحسبان أن الفروقات البيولوجية والجندرية وحتّى العمرية، جميعها أسباب أيضًا في نشوء كثير من المصلطحات وتمايز مواضع استخدامها تِبعًا لهذه الاختلافات.
 
وفي حالتنا هُنا كان من أسباب استخدام كلمة عانس بدلًا من عزباء معيارُه العُمر لاعتبارات تتعلّق بجمال المرأة.. فالمرأة يُطلق عليها "عزباء" لحين تجاوزها لسن معيّن..
 فقد كان من المديح بالمرأة أنّه يُطلق عليها بكرًا، دلالة على يفوعتها وجمالها إضافةً للحمولة القِيمية لهذه الكلمة، ويُطلق على المرأة عانس حين تغيب هذه اليفاعة عنها فلا يعود هناك فرق ما إذا كانت بكرًا أم لا، كشيء ينجذب له الرجل للمرأة..
 
والمشكلة في أي موضوع ليس "بالتمييز" وإنّما بصحة أسباب هذا التمييز، لأنّ التمييز لا محالة ضروري في كل وقت ومع كل أحد تِبعا للاختلافات البشرية ولكن بأسباب منطقية وصحيحة.
 
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook