مؤسس دولة المغول

الكاتب: علا حسن -
مؤسس دولة المغول.

مؤسس دولة المغول.

 

المغول

المغول هم مجموعة قبائل من البدو الرُّعاة يُشار إليهم غالباً باسم التَّتار أو التَّتر، انتشروا في هضبة منغوليا في أواسط آسيا، وكان المجتمع المغوليّ يتكوَّن من القبائل الآتية: قبيلة القيات الصَّغيرة، وقبيلة النايمان، وقبيلة الأويرات، وقبيلة الكيريت، وقبائل التتار، وقبيلة المركييت، وقطن المغول شمال هضبة منغوليا من جهة سيبيريا، والتتار قطنوا جنوبها من جهة الصِّين.

جنكيز خان وتأسيس دولة المغول

نجح جنكيز خان في كسب ولاء أفراد قبيلته، وجعل قبيلة قيات تحت حكمه وهو لم يبلغ العشرين من العُمر، ونجح بعدها في توطيد سلطانه وتوسيع مُلكه، ووحّد قبائل المغول والتَّتار في منغوليا وجعلها تحت سيطرته عام 603 هـ، وتمكَّن من تأسيس جيش قويّ يعمل تحت إمرته، ونظّم جنكيز شؤون الحُكم الدَّاخلية، فأنشأ مجلسًا يُسمّى قوريلتاي للحُكم، ووضع دستوراً اسمه قانون الياسا، وهو مجموعة من القوانين التي قرَّرها جنكيز خان بنفسه؛ لتنظيم شؤون الحياة في الدَّولة المغوليَّة النَّاشئة.

وفاة جنكيز خان

توفِّي جنكيز خان بعدما نجح في إقامة دولة مترامية الأطراف بالقرب من مدينة تس جو عام 624 هـ، ودُفن في مدينة منغوليا، بعد تاريخ دامٍ مليءٍ بالقتل والوحشيَّة، وقد بلغت حدود دولته من كوريا في الشَّرق إلى الدَّولة الخوارزميَّة الإسلاميَّة في الغرب، ومن سهول سيبيريا في الشمال، إلى بحر الصِّين في الجنوب. وفي عصرنا هذا تشكِّل الدُّول الآتية الدَّولةَ المغوليّة، وهي: الصِّين، ومنغوليا، وفيتنام، وكوريا، وتايلاند، وأجزاء من سيبيريا، ومملكة لاوس، وميانمار، ونيبال، وبوتان. وخلَف جنكيز خان على عرش الإمبراطوريَّة ابنُه أوكتاي.

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook