مؤسسات رعاية الأحداث بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
مؤسسات رعاية الأحداث بالرياض في المملكة العربية السعودية

مؤسسات رعاية الأحداث بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 

دار الملاحظة الاجتماعية 

 
أُسست عام 1392هـ / 1972م في مدينة الرياض وتختص برعاية الأحداث الذين ارتكبوا أفعالاً يعاقب عليها الشرع، ولكن نظرًا لحداثة سنهم ينظر إليهم بوصفهم أحداثًا ارتكبوا جُنَحًا تحت ظروف بيئية أو اجتماعية أو نفسية معينة، ويحتاجون إلى التقويم والعلاج. ويظل الحدث بالدار المدة التي يقررها القاضي ويراها كافية لعلاجه في ضوء ما يسفر عنه البحث الاجتماعي من نتائج. وتكثف الجهود خلال مدة بقاء الحدث بالدار لتقويمه وعلاجه وإعادته عضوًا نافعًا لنفسه ومجتمعه من خلال برامج تعليمية للدارسين منهم بمراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي، ويقوم بذلك جهاز تعليمي تربوي من قبل وزارة التربية والتعليم، كما تتاح الفرصة لغير الدارسين منهم للانخراط في برامج تأهيلية مهنية تساعد على تنمية هواياتهم وشغل أوقات فراغهم وإكسابهم بعض الخبرات المهنية اليدوية والفنية. أضف إلى ذلك ما تقدمه الدار من برامج اجتماعية وفنية ورياضية هادفة؛ لتوجيه سلوكهم التوجيه البنّاء السليم من خلال عدد من الأنشطة تشمل:
 
أ) الرعاية الاجتماعية والنفسية:
 
توفر الدار رعاية متكاملة للأحداث: اجتماعيًا ونفسيًا، ويتولى تنفيذها أخصائيو الرعاية الاجتماعية والنفسية، متناولين في ذلك شخصية الحدث بالتنمية من خلال إدماجه في الجماعة التي ينتمي إليها داخل الدار والعناية بظروفه الاجتماعية الخاصة، وبتفهيمه الحياة الاجتماعية والأساليب الصحيحة للتعامل معها، والعمل على ربط الحدث بأسرته الطبيعية تمهيدًا لعودته إليها.
 
ب) البرامج التعليمية:
 
يوجد بدار الملاحظة الاجتماعية مدرسة تشتمل على المراحل التعليمية المختلفة (الابتدائية والمتوسطة والثانوية)، ويسير العمل بها وفقًا لنظام التعليم العام وتحت إشراف وزارة التربية والتعليم بهدف عدم حرمان الأحداث من مواصلة دراستهم ووفقًا للخطة التي يتفق عليها مع الجهات التعليمية، ويُتابع التحصيل الدراسي للطلاب أثناء فترة وجودهم بالدار، وتنظم فصول لمحو الأمية للطلاب الذين فاتهم قطار التعلم لتعليمهم الدين ومبادئ القراءة والكتابة.
 
ج) النشاط الثقافي:
 
ويهدف إلى إكساب الأحداث قدرًا مناسبًا من الثقافة العامة، وتنمية معارفهم في شتى نواحي الحياة من خلال مكتبة الدار والصحف اليومية، والمجلات وتنظيم المسابقات الثقافية والندوات والمحاضرات التي تعالج المشكلات الاجتماعية مثل الإدمان على المخدرات والتدخين وغيرها، بالإضافة إلى إصدار المجلات السنوية لأنشطة الدار التي تعالج أيضًا الموضوعات التي ترتبط بمجال رعاية الأحداث، وإعداد التقارير السنوية المتخصصة.
 
د) التوعية الدينية:
 
تهدف إلى إرساء قواعد أصول الدين الإسلامي الحنيف في نفوس الأحداث من خلال تعويدهم على أداء الشعائر الدينية في أوقاتها وحضور محاضرات التوعية الدينية المتنوعة.
 
هـ) الرعاية الطبية:
 
تبدأ الرعاية الطبية للأحداث منذ إيداعهم بالدار، إذ يُجري عليهم الأطباء الكشف الطبي فور دخولهم، بالإضافة إلى الكشف الدوري بعد ذلك. ويخصص سجل طبي تسجل به الخدمات الطبية التي تقدم للأحداث بالدار ويصرف لهم الدواء مع متابعة العلاج، كما يتم الاستفادة من خدمات المستشفيات المتخصصة في علاج بعض الأمراض إذا اقتضت الضرورة ذلك.
 
و) النشاط الرياضي:
 
تهتم دار الملاحظة الاجتماعية بالأنشطة الرياضية لتنمية اللياقة البدنية واستهلاك طاقات الشباب بما يعود عليهم بالنفع من خلال ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة، سواء كان ذلك من خلال برنامج المدرسة، أو من خلال فترة النشاط المسائية مع الأخصائيين الاجتماعيين في سبيل غرس القيم والسلوكيات الطيبة في نفوس الأحداث بالمنافسات الرياضية في الألعاب المختلفة.
 
ز) النشاط الترويحي:
 
يهدف إلى شغل أوقات فراغ الأحداث بمزاولة الألعاب الداخلية الهادفة.
 
ح) أنشطة التربية الفنية والهوايات:
 
تنفذ هذه الأنشطة تحت إشراف المدربين ومشرفي الهوايات بغرض صقل قدرات الأحداث وتنمية مهاراتهم الفنية في مجالات الرسم والمجسمات واللوحات والملصقات والكهرباء والنجارة وغيرها من المجالات الفنية، وتوفر الدار الأجهزة والأدوات اللازمة لتدريبهم.
 

دار التوجيه الاجتماعي 

 
أسست هذه الدار بمدينة الرياض عام 1374هـ / 1955م، وتهدف إلى تربية الأحداث المعرضين للانحراف من سن 7 سنوات وحتى سن 18 سنة، وإصلاحهم وتأهيلهم في إطار تربوي إسلامي من خلال إيوائهم وتقديم أوجه الرعاية المطلوبة لهم حتى يعودوا إلى أسرهم والمجتمع وقد استقامت حالهم، وذلك من خلال الآتي:
 
 تفهم مشكلاتهم وظروفهم السلوكية والاجتماعية.
 
 التوجيه الاجتماعي المتواصل عن طريق الأخصائيين الاجتماعيين.
 
 الرعاية الاجتماعية بما تشمل من ألعاب ترفيهية هادفة.
 
 البرامج التعليمية الشاملة.
 
 الأنشطة الثقافية.
 
 الأنشطة التأهيلية.
 
 التوعية الدينية.
 
 الأنشطة الترويحية.
 
 الأنشطة الرياضية.
 
 أنشطة التربية الفنية والهوايات.
 
 برامج الخدمة العامة.
 
 الرعاية الصحية.
 
 الاتصال بالمجتمع الخارجي.
 
 التخرج والرعاية اللاحقة.
 
وتقدم دار التوجيه الاجتماعي المأوى المناسب للنـزلاء، وتؤمن لهم الإعاشة اللائقة والكسوة الصيفية والشتوية، كما تقدم مئة وعشرين ريالاً شهريًا لكل نـزيل لاحتياجاته الشخصية.
 
يتضح من خلال هذا العرض الجهد والوقت والمال الذي بذل تجاه تلك الفئات المحتاجة من المواطنين، وبخاصة أولئك الذين هم في حاجة ماسة للمساعدة. ويوضح (الجدول 28) المجموع الكلي للحالات الموجودة حسب الفئات السنية خلال العام المالي 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م، وكذلك يوضح (جدول 29) حجم حركة الحالات بدور الرعاية الاجتماعية حسب الأعداد خلال العام المالي نفسه  . 
شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook