ما أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء وما طرق العلاج

الكاتب: وسام ونوس -
ما أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء وما طرق العلاج

 

 

ما أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء وما طرق العلاج

 

يحدث ألم البطن (بالإنجليزية: Abdominal pain) في المنطقة الواقعة بين الصدر ومنطقة الحوض، ويظهر على شكل مغص أو ألم متقطع أو حادّ، ويكون ذلك في العادة نتيجة وجود مشكلةً ما في أحد الأعضاء الواقعة في البطن والتي تتضمن الأمعاء، والكلى، والزائدة الدودية، والطحال، والمعدة، والمرارة، والكبد، والبنكرياس، والأعضاء التناسلية، بالإضافة للعضلات، والعظام، والأوعية الدموية، فيما ينتج ألم أسفل الظهر في المنطقة الواقعة أسفل القفص الصدري والتي يُطلَق عليها اسم المنطقة القطنية (بالإنجليزية: Lumbar region).

 

أسباب آلام أسفل البطن عند النساء

ينتج ألم أسفل البطن أو ألم الحوض لأسباب عديدة قد يصعب حصرها إذْ تتسبّب بعض المشاكل في القناة الهضمية والجهاز البولي والتناسلي بالشعور بألم في أسفل البطن، وفيما يأتي بيان لأبرز آلام أسفل البطن عند النساء:

  • غازات البطن: تسبّب الغازات ألماً حادّاً في البطن، بالإضافة للشعور بالضيق وانتفاخ البطن.
  • ألم الدورة الشهرية: (بالإنجليزية: Dysmenorrhoea)، تسبّب الدورة الشهرية آلاماً في أسفل البطن، كما وتسبّب مشاكل أخرى تصيب الجهاز التناسلي مثل؛ عسر الجماع (بالإنجليزية: Dyspareunia).
  • مرض التهاب الحوض: (بالإنجليزية: Pelvic Inflammatory Disease)، وهي العدوى التي تصيب أحد أعضاء جهاز التناسلي وينتج في غالب الأحوال عن العدوى المنقولة جنسياً.
  • التهاب بطانة الرّحم: (بالإنجليزية: Endometriosis)، هو نموّ نسيج من بطانة الرّحم في موقع خارج الرحم، مما يسبّب ألماً حاداً أو مزمناً.
  • الحمل خارج الرحم: (بالإنجليزية: Ectopic Pregnancy)، يتميّز هذا الألم بحصوله بشكل مفاجئ والذي ينتج عن استقرار الجنين خارج الرحم مثل؛ قناة فالوب (بالإنجليزية: Fallopian tube) بدلاً من الرحم
  • الأورام الليفية الرحمية: (بالإنجليزية: Uterine Fibroids)، وتُعدّ هذه الاورام أوراماً حميدةً.
  • تمزق كيسات المبيض: (بالإنجليزية: Ovarian Cyst Rupture)، تشيع هذه المشكلة لدى النساء في سنوات الإنجاب، ويوصف الألم المصحب لها بأنّه ألم حادّ مفاجئ ينتج بعد الجماع أو القيام بمجهود شديد، كما وقد تسبب كيسات المبايض بذاتها ألم أسفل البطن.
  • عدوى المسالك البولية: (بالإنجليزية: Urinary tract infections)، تسبّب عدوى المسالك البولية آلاماً في أسفل البطن مع وجود إحساس بالحرق أثناء التبول، والمعاناة من كثرة التبول بالإضافة لضبابية البول، ورائحته الكريهة.
  • حصى الكلى: يتميز ألم حصى الكلى بأنّه يمتدّ لأسفل الظهر أيضاً.
  • متلازمة القولون العصبي: (بالإنجليزية: (Irritable bowel syndrome (IBS)، يظهر في هذه المشكلة انقباضات لعضلات القولون بشكل أكبر من الطبيعي، ينتج عنها الإحساس بوجود تشنجات وألم في البطن، بالإضافة للغازات وانتفاخ البطن ونوبات متفاوتة من الإسهال أو الإمساك أو كليهما.
  • الإمساك والإسهال: (بالإنجليزية: Constipation)، يُوصف الألم الناتج عن الإمساك أو الإسهال بالمغص أو التشنجات التي تذهب وتأتي في منطقة البطن.
  • القرحة: (بالإنجليزية: Ulcer)، تسبّب القرحة ألماً شديداً مستمراً في البطن، كما وينتج عنها انتفاخ البطن، وسوء الهضم، وخسارة الوزن.
  • مرض كرون: (بالإنجليزية: Crohn's disease)، وهو التهاب مزمن يصيب القناة الهضمية يسبّب بالإضافة لألم البطن: الإسهال، ونزيف الدّم من الشرج، وخسارة الوزن، وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التهاب القولون التقرحي: (بالإنجليزية: Ulcerative Colitis) يشبه هذا المرض في طبيعته مرض كرون إلّا أنّ الجزء المصاب في هذه الحالة هو القولون فقط.
  • مرض حساسية القمح: (بالإنجليزية: Celiac disease)، أو مرض سيلياك والذي يتمثل بحساسية الجسم تجاه الغلوتين (بالإنجليزية: Gluten) وهو بروتين يوجد في القمح والشعير، وينتج عنه بالإضافة لألم البطن: الإسهال، والانتفاخ، وخسارة الوزن، والإعياء وغيرها.

 

أسباب آلام أسفل الظهر عند النساء

يُعتبَر ألم أسفل الظهر (بالإنجليزية: Lumbago) من المشاكل الشائعة التي تتسبّب بزيارة الطبيب، وينتج في أغلب أوقاته بسبب التعرّض للأذى أو تلقي ضربة ما، وهو شائع لدى الأشخاص في عمر 30-50 سنة، وينتج عن حدوث أيّ مشاكل تصيب عظام أو فقرات العمود الفقري القطني (بالإنجليزية: Lumbar spine)، أو الأربطة حول النخاع الشوكي والفقرات، أو النخاع الشوكي (بالإنجليزية: (بالإنجليزية: Spinal cord)، أو الأعصاب، أو العضلات، أو الأعضاء الداخلية للحوض والبطن، ويستمرّ ألم أسفل الظهر لعدّة أيام وأسابيع ليطلق عليه حينها ألم أسفل الظهرالحادّ (بالإنجليزية: Acute back pain)، فيما قد يستمرّ ألم أسفل الظهر المزمن (بالإنجليزية: Chronic back pain) لمدّة تصل إلى أشهر، وفيما يأتي ذكر لأهم أسباب آلام أسفل الظهر بما فيها الحالات الخاصة بالنساء:

  • الالتواء: (بالإنجليزية: Strain) قد تتعرّض العضلات والأربطة في الأربطة للالتواء نتيجة القيام بحركة مفاجئة أو وضعية الجسم الخاطئة أثناء رفع أشياء ثقيلة.
  • الانزلاق الغضروفي: (بالإنلجيزية: Herniated disc)، قد يسبّب رفع الأشياء الثقيلة بشكل مفاجئ أو ثني الظهر بشكل خاطئ إلى حصول الانزلاق الغضروفي المعروف بالديسك؛ وفي هذه الحالة يمكن أن يضغط الغضروف المحيط بفقرات الظهر على جذور الأعصاب أو النخاع الشوكي ليتسبّب بذلك بألم أسفل الظهر الذي يستمرّ على خلاف ما يحصل عند التواء العضلات والأربطة لأكثر من 72 ساعة.
  • عرق النسا: (بالإنجليزية: Sciatica)، يحصل عرق النسا عندما يتسبّب الانزلاق الغضروفي بالضغط على العصب الوركي (بالإنجليزية: Sciatic nerve)، الذي يربط النخاع الشوكي بالساقين وبذلك يمتدّ الألم للساقين والقدمين.
  • مشاكل الكلى: مثل؛ حصى الكلى (بالإنجليزية: Kidney stones) والإصابة بالعدوى والورم الدموي (بالإنجلبزية: Hematoma).
  • الحمل: يسبّب الحمل ألم أسفل الظهر بسبب الضغط الحاصل من الجنين على العمود الفقري، بالإضافة لتأثير الهرمونات المختلفة مثل؛ الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen).
  • مشاكل المبايض: وتشمل كيسات المبايض (بالإنجليزية: Ovarian cysts) والتهاب بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية (بالإنجليزية: Uterine fibroids).
  • تضيّق العمود الفقري: (بالإنجليزية: Spinal Stenosis)، يتسبّب حصول تضيّق في العمود الفقري بالضغط على جذور الأعصاب والنخاع الشوكي الناتج عن العظام والأنسجة الرخوة، لينتج عنه بالإضافة لألم أسفل الظهر: التشنجات، والخدران، والشعور بالضعف، ويشعر المصابون بتضيّق العمود الفقري بسوء الأعراض عند الوقوف أو المشي.
  • مشاكل العظام والمفاصل: مثل؛ التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis)، والتهاب الفقار (بالإنجليزية: Spondylitis)، وكسور العظام.

 

شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook