ما أسباب ابيضاض الشفاه؟

الكاتب: رامي -
ما أسباب ابيضاض الشفاه؟
"ابيضاض الشفاه مشكلة مؤرقة لكل امرأة، خاصة أنها تؤثر في شكلها وجمالها وأنوثتها، حتى مهما حاولت إخفاءه بالمكياج وأحمر الشفاه، يظل مظهر الشفتين باهتًا وشاحبًا، وهناك أسباب عديدة لهذه الحالة، التي تدل على وجود خلل ما في الجسم، كنقص عناصر معينة، أو تناول بعض الأدوية، أو التعرض للبرد، وغيرها من الأسباب. تعرفي معنا في هذا المقال إلى أسباب ابيضاض الشفاه، وكيفية علاجه، لتظهري دائمًا في أفضل حال.

أسباب ابيضاض الشفاه

الشفاه الباهتة أو البيضاء تجعلك تبدين بمظهر شاحب أو أكبر من عمرك الحقيقي، وبالطبع هذا الأمر يزعج كل امرأة، وقبل أن نعرف طرق علاج ابيضاض الشفاه نخبركِ بالأسباب في السطور التالية:

نقص الحديد في الجسم.
نقص فيتامين ""ب 12"" (حمض الفوليك) في الجسم.
نزيف الدم خلال الحيض، أو فقدان الدم بكميات كبيرة لأي سبب آخر.
نزيف الأمعاء.
انخفاض نسبة السكر في الدم.
مشكلات الدورة الدموية.
بعض الأمراض المزمنة.
بعض الأدوية.
نقص الفيتامينات.
الإفراط في تناول الكافيين، الذي قد يحولها أيضًا للون الأسود.
موجات البرد الشديدة.
سرطان الجلد.
اقرئي أيضًا: قناع طبيعي للبشرة الشاحبة والوجه الباهت
كيفية علاج ابيضاض الشفاه

علاج ابيضاض الشفاه يتوقف على تحديد السبب والتعامل معه، فإذا كان نقص الحديد، فيجب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية منه، كالسبانخ والبنجر والكبدة والتفاح والباذنجان والرمان والفراولة، وغيرها من الأطعمة الغنية به. إذا شعرتِ بأن شفتيكِ عادتا للونهما الطبيعى، فهذا يدل على أن المشكلة كانت بخصوص نقص الحديد، أما إذا استمر الابيضاض حتى مع تناول الأطعمة الغنية بالحديد، فيجب استشارة طبيب لتحديد السبب، أو مراجعة نوعية الأدوية التي تتناولينها في الفترة الأخيرة. وبمجرد علاج السبب ستعود شفتاكِ إلى لونهما الطبيعي.

Volume 0%
 

هناك أيضًا بعض النصائح العامة التي يمكنكِ اتباعها للحفاظ على شفتيكِ نضرتين وبصحة جيدة:

ابتعدي عن التدخين.
لا تعرضي وجهكِ لأشعة الشمس المباشرة.
ضعي كريمًا مرطبًا وواقيًا من الشمس على شفتيكِ عند الخروج.
قشري جلد شفتيكِ أسبوعيًّا للتخلص من الجلد الميت.
أزيلي المكياج جيدًا قبل النوم.
اقرئي أيضًا: 4 خلطات لتوريد الشفايف بالفازلين
كيف يمكن العناية بالشفاه؟

هل تعتقدين أنكِ تعتنين بشفتيك بالشكل الكافي؟ يؤمن بعض السيدات بأن الشفاه أقل مناطق الوجه التي تحتاج إلى عناية، بمعنى أن أقصى اهتمام بها وضع أحمر شفاه، أو استخدام مرطب لها على أفصى تقدير، ولكن الشفاه كالبشرة تمامًا تتعرض لكثير من المؤثرات البيئية والعوامل الخارجية التي ترهقها، وتجعلها دائمًا في حاجة إلى الاهتمام، سنقدم لكِ في السطور التالية بعض النصائح لتنعمي بشفاه جميلة:

تقشير الشفاه: أزيلي خلايا الجلد الميت المتراكمة على شفتيكِ، بفركهما برفق بمقشر شفاه أو ببن وزيت زيتون باستخدام فرشاة أسنان، أو قطعة قماش جافة قليلًا، مرة كل أسبوع.
ترطيب الشفاه: على عكس باقي بشرتك، تميل الشفاه إلى الجفاف، وتتشقق بسهولة، لأنها لا تحتوي على غدد دهنية، لذا لا بد من شرب الماء بكثرة، للحفاظ على ترطيبهما، بالإضافة إلى استخدام مرطبات الشفاه.
الحماية من الشمس: تتعرض الشفاه مثلها مثل بشرتك لأشعة الشمس، لذلك من المهم جدًّا أن يحتوي مرطب الشفاه النهاري على واقٍ من الشمس بمعامل حماية 15 SPF أو أعلى، واستخدميأيضًا مرطبًا ليليًّا.
تكرار وسائل العناية: إذا كنت في مكان تتعرضين فيه للشمس بشكل مباشر، فلا بد من تجديد وضع مرطب الشفاه كل ساعتين، وبصرف النظر عن التعرض للشمس، ضعي مرطب الشفاه كلما كان ذلك ممكنًا، بعد تناول الطعام والشراب، وبعد غسل الأسنان، وقبل النوم، وقبل الذهاب للعمل، ضعيه دائمًا أمام عينيك وبمتناول يديكِ.
اقرئي أيضًا: احصلي على شفاه وردية بطرق طبيعية
في هذا المقال تحدثنا عن أسباب ابيضاض الشفاه، حددي المشكلة أولًا حتى يصبح العلاج أكثر سهولة، وننصحكِ أخيرًا بشرب المياه بكثرة لتعزيز الدورة الدموية وتنشيطها، وهو ما سينعكس على شفتيكِ بالتأكيد.

الاعتناء بالبشرة أولى خطوات الجمال، تعرفي مع ""سوبرماما"" إلى مزيد من المستحضرات والنصائح لوجه نظيف ونضر في قسم العناية بالبشرة.

المصادر"
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook