ما أسباب الإقبال على الصناعات الأجنبية

الكاتب: وسام ونوس -
ما أسباب الإقبال على الصناعات الأجنبية

 

 

ما أسباب الإقبال على الصناعات الأجنبية
 

يبعتد أغلب المواطنون عادةً عن شراء المنتجات والصناعات المصنعة والمنتجة محلياً ويتوجهون الى شراء الصناعات والمنتجات الأجنبية بدل من شراء الصناعات المحلية، والواقع أنّ هذه الظاهرة تزيد باستمرار في جميع المجتمعات الإسلامية والعربية.


تشير الإحصائيات والدراسات إلى توافر وتتطور هذا السلوك النمطي في إِصطفاء الصناعات و المنتجات الأجنبية المتنوعة على الرغم من وجود بدائل مصنوعة محلياً، إذن ما هي الوسيلة التي تؤدي إلى التزايد والإقبال على الصناعات الأجنبية وتدني الإقبال على الصناعات المحلية ؟
 

أسباب الإقبال على الصناعات الأجنبية:
 

  • جودة ونوعية الصناعات الأجنبية: حيث أنه وفي أغلب الأحيان تكون الصناعات الأجنبية صناعات متميزة بالكفاءة والنوعية والجودة، فما يتم انفاقه على الصناعات الأجنبية من الأموال وما يتم تجهيزه قبل عمليات التصنيع سواء من بحوث ودراسات التي تتضمن إصدار صناعات على مستوى عالي من الجودة قادر على جعل تلك الصناعات تحتل المرتبة الأولى من بين باقي الصناعات.


    ولا يخفي علينا الصناعات اليابانية التي تصنف وتتميز بالجودة والكفاءة العالية والقادرة على جذب أعداداً كبيرة من الناس وجعلهم يتوجهون إلى شرائها حتى أنهم اصبحوا يطلبونها بإسم علامتها التجارية المعروفة في الأسواق والمتاجر، بينما تتصف الكثير من الصناعات المحلية بقبح النوعية وتدني الجودة على الرغم من أن معضمها أصبح يتجاوز هذه الصفة لتنافس وتحدي الصناعات الأجنبية أحياناً.
     
  • طول العمر الافتراضي للصناعات والمنتجات الأجنبية: ما يميز الصناعات الأجنبية عن غيرها من الصناعات بأنها تدوم أطول وأكثر من الصناعات المحلية؛ نظراً لأنّ المواد الخام المستعملة فيها أمثل من المواد المستعملة في الصناعات المحلية، كما أن الكفاءة التي تتمتع بها الأيدي العاملة وقدرتها العملية والعلمية والمعرفية يجعلها تقوم أكثر على إصدار صناعات تدوم فترة أكثر من الصناعات المحلية.
     
  • التنافسية في الأسعار: على الرغم من أنّ معظم الصناعات الأجنبية تكون حاصلة على درجات عالية من الجودة والكفاءة، إلاّ أنها تنافس قريناتها من الصناعات المحلية في الأسعار، لا بد بأنّه يوجد وسيلة تؤدي إلى التنافسية في الأسعار منها،على سبيل المثال لجوء الدول الأجنبية الى صناعة منتجاتها في دول تتميز بانخفاض كلفة تشغيل واستعمال الأيدي العاملة، مما يقلل من كلفة المنتج النهائية وتجعله قادراة على التمميز والتنافس بين الصناعات المتنوعة.
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook