ما أسباب حدوث الحساسية

الكاتب: نور الياس -
ما أسباب حدوث الحساسية

ما أسباب حدوث الحساسية.

 

 

ما الذي يسبب حالات الحساسية؟

 

تتزايد حالات الحساسية سريعاً في عصرنا هذا، و يعتقد اليوم أنها تصيب واحداً من كل ثلاثة أشخاص. و لكن لا يعرف إن كان هذا نتيجة لانخفاض عام في مناعتنا أم لزيادة العبء على أجهزتنا المناعية أم يحتمل أن يكون بعضاً من هذا و بعضاً من ذاك. و توجد حالات الحساسية في عائلات بعينها: إذ يمكن وراثة عامل ارتفاع مستويات الـ IgE الكلية و كذلك وراثة الاستجابة غير السليمة لخلايا T المناعية. و مع ذلك، فإن الحساسية قد لا تتخذ نفس الصورة على مر الأجيال. كما تتغير أعراض الحساسية أيضاً مع تقدم السن فمثلا ً، الطفل المصاب بالإكزيما قد يتجاوز تلك الحالة عندما يكبر و يصير بالغاً لتحل محلها حالة أخرى من حمى القش.

 

الأليرجينات الشائعة

 

استنشاقية

الغبار و الفراء الحيواني؛ أنواع العفن و العطور؛ حبوب اللقاح؛ كيميائيات صناعية، أو منزلية، أو زراعية؛ غازات، دخان، أبخرة منطلقة ( من المصانع و غيرها)، غازات منطلقة من أجهزة تكييف الهواء أو غازات دافعة مثل الفريون.


تلامسية

النيكل؛ المجوهرات؛ الصابون و المنظفات الصناعية؛ مواد إزالة الألوان؛ غير ذلك من كيميائيات منزلية أو صناعية؛ مستحضرات التجميل؛ الحيوانات؛ الألوان؛ الأصباغ؛ مواد اللصق.


أخرى

لدغات و لسعات الحشرات، عقاقير، مثل البنسلين و الأسبرين، أطعمة، لا سيما السمك و المكسرات و القمح و منتجات الألبان و اللحم و البيض، الأطعمة الصناعية، لا سيما الألوان و النكهات.
التفاعلات التحسسية الشائعة

وهذه يتم تصنيفها تبعاً للمناطق التي تتأثر بها.

الجلد

إن تلامس أحد الأليرجينات بالجلد يمكن أن يسبب صوراً مختلفة من الالتهاب الجلدي و الأرتيكاريا و الإكزيما.

الأرتيكاريا

الأرتيكاريا( أو الشرى) هي مناطق كبيرة مبيضة اللون و مرتفعة عن سطح الجلد، و تكون مراكزها حمراء اللون تثير الحكة و غالباً ما تنتج عن تفاعل تحسسي تجاه لدغة إحدى الحشرات أو تجاه أليرجين تلامسي مثل أحد النباتات، و أحياناً ما تظهر و تختفي و في هذه الحالة يكون من الصعب أن تعرف سببها.

الإكزيما

و هذه يمكن أن تكون مسببة لحكة شديدة و عادة ما تكون أسوأ حالاً في الشتاء. و قد تختفي بعد ذلك كلية أو تظهر و تختفي منتشرة إلى مناطق أخرى. و يمكن أحياناً أن يسبب الصوف الإكزيما أو أنواعاً أخرى من التفاعل الجلدي و لكن إذا استمرت الإكزيما دون أن تختفي فلا علاج لها سوى أن نجرب قائمة الأليرجينات المحتملة بكاملها و من المفيد أن نستعيد في ذاكرتنا اليوم السابق على كل حدث تحسسي يحدث لا سيما في أول مرة حتى نستنتج العامل الذي يحتمل أنه سبب تلك الحالة.هذا و من الأفضل كثيراً أن نتتبع سبب الإكزيما و نتخلص منه إن أمكن و ذلك بدلاً من أن نلجأ إلى كريمات الكورتيزون أو العقاقير المضادة للهيستامين و جميعها مثبطات للمناعة؛ و لكن هذا الأسلوب لا يكون عملياً في كل الأحوال. و مما يذكر أن الطعام غالباً ما يكون سبباً لٌلإكزيما و حالات الإكزيما الناتجة عن الأطعمة تحتاج إلى بحث و استقصاء عن أسبابها.

الرأس

قد تصيب الأعراض التحسسية العينين، أو الأنف، أو الأذنين، أو الشفتين أو المخ.

الصداع النصفي

يمكن أن تتسبب بعض صور الصداع النصفي عن الحساسية، و لكن ليس من السهل أن تجد السبب؛ و توجد مثيرات مختلفة للأشخاص المختلفين و يبدو أن الأيرجينات ربما تجعل الصفيحات الدموية تتلاصق معاً و بهذا يبطؤ تدفق الدم للرأس.

و ثمة قوائم كاملة من الأطعمة و الكيميائيات التي اعتبرت كمثيرات محتملة للصداع النصفي و أكثرها شيوعا ً: الجبن و الشيكولاتة و الخميرة و نكهات الأطعمة و ألوانها الصناعية و النبيذ الأحمر و القهوة و الشاي و السكر و بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل و بعض الكيميائيات المنزلية قد اعتبرت سبباً للصداع النصفي و قد تحدث حالات الصداع نتيجة لعوامل أخرى مثل عدم استقامة الفقرات الظهرية أو حالات نقص المعادن.
حمى القشر

بالإضافة إلى تسبب حمى القش في حدوث رشح أنفي، و عطاس و تدمع العينين، فيمكنها أيضاً أن تغير الحالة المزاجية. و كثير ممن يعانون حمى القش إن لم يكن كلهم يمكن أن يشفوا من أعراضها بتغيير نظامهم الغذائي بحيث يتناولون غذاء تقل فيه منتجات القمح و السكر و يمكن أن تتحول حمى القش أحياناً إلى حالة ربو شعبي فكأنها " تنزلق" هكذا من الأنف إلى الصدر !

 

شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook