ما أسباب ظهور الحبوب في البشرة المختلطة؟

الكاتب: رامي -
ما أسباب ظهور الحبوب في البشرة المختلطة؟
"الحبوب من المشكلات الجلدية التي لا تقتصر على صاحبات البشرة الدهنية فقط، فالحقيقة أنها قد تظهر في أي نوع من أنواع البشرة، بما فيها المختلطة، التي يصعُب التعامل معها بسبب طبيعتها الخاصة، فهي تجمع بين صفات البشرتين الدهنية الجافة، ومع ظهور الحبوب يصبح الأمر أكثر سوءءًا، وعادةً ما تظهر الحبوب على البشرة المختلطة في الأجزاء الدهنية منها، كالجبهة والذقن والأنف، وهي المناطق التي تتسع فيها المسام، وتكون عرضة لتراكم الزيوت والشوائب. المختلفة. في هذا المقال سنخبركِ بكل ما يهمكِ معرفته عن البشرة المختلطة والحبوب، من حيث أسبابها وطرق علاجها.

اقرئي أيضًا: طريقة تنظيف البشرة المختلطة
البشرة المختلطة والحبوب

البشرة المختلطة تجمع بين صفات البشرتين الدهنية والجافة -كما ذكرنا سابقًا- إذ تميل لتكون جافة في الخدين وحول الفم ودهنية في منطقة الـ""T-Zone"" التي تشمل الأنف والجبهة والذقن، وتتعرض البشرة المختلطة لظهور الحبوب بشكل شائع، خاصةً في الأماكن الدهنية منها، نتيجة الأسباب الآتية:

زيادة الإفرازات الدهنية: تفرز الغدد الدهنية الزيوت بشكل طبيعي في البشرة لترطيبها وحمايتها من الجفاف، ويزداد نشاط الغدد الدهنية في منطقة الـ""T-Zone"" في البشرة المختلطة، ما يعني زيادة إفراز الزيوت فيها، ما قد يؤدي لانسداد المسام، ويسبب ظهور الحبوب والبثور.
انسداد المسام: تتميز الأجزاء الدهنية في البشرة المختلطة باتساع المسام، التي تتراكم فيها بقايا المكياج والأوساخ وخلايا الجلد الميت، التي إذا لم تُنظف بشكل منتظم، فقد تتعرض للانسداد، ما يسبب ظهور الحبوب.
البكتيريا: يُوجد نوع من البكتيريا يعرف باسم ""البروبيونية العدية"" (Propionibacterium acnes)، وتنمو بشكل طبيعي على الجلد، وعندما تتراكم الإفرازات الدهنية في المسام، تبدأ هذه البكتيريا في النمو على الدهون مسببة ظهور الحبوب، التي عادةً ما تكون مصحوبة باحمرار، وقد يتطور الأمر لتمتلئ الحبوب بالصديد، وقد تنتشر لتكون عقيدات وأكياسًا وخراريج، يصعب علاجها والتخلص من آثارها بعد ذلك.

 كذلك قد تظهر الحبوب في المناطق الجافة من البشرة المختلطة أيضًا، نتيجة استخدام مستحضرات عناية غير مناسبة، أو ترطيبها بمرطبات كثيفة، تسبب انسداد المسام، وظهور البثور والحبوب. 

أسباب الحبوب في البشرة المختلطة

تظهر الحبوب كما ذكرنا في البشرة المختلطة بسبب انسداد المسام نتيجة الإفرازات الدهنية الزائدة، وتنشط الغدد الدهنية نتيجة عديد من الأسباب أهمها:

التغيرات الهرمونية في فترات الحمل والولادة والحيض.
بعض الأدوية، مثل بعض حبوب منع الحمل أو الكورتيكوستيرويدات.
 اتباع نظام غذائي غني بالسكريات أو الكربوهيدرات.
عوامل وراثية.
التوتر والقلق.
استخدام مستحضرات عناية غير مناسبة لطبيعة البشرة.
عدم تنظيف البشرة بشكل منتظم.
النوم دون إزالة المكياج.
اقرئي أيضًا: أفضل طريقة لترطيب البشرة المختلطة
علاج الحبوب في البشرة المختلطة

إذا كانت الحبوب تظهر بشكل دائم، ويصاحبها التهاب شديد أو احمرار، ولا تزول بالعلاجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، كالكريمات المضادة للحبوب، أو مراهم المضاد الحيوي، فيجب استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب حسب الحالة، أما إذا كانت الحبوب تظهر على فترات، ولا تنتشر بشكل كبير، فقد تساعدكِ بعض الوصفات المنزلية على علاجها، وسنخبركِ ببعض العلاجات الطبيعية للحبوب في البشرة المختلطة في السطور التالية:

Volume 0%
 
خل التفاح: يحتوي خل التفاح على عديد من الأحماض العضوية، التي تُعرف بقدرتها على محاربة كثير من أنواع البكتيريا، بما فيها البكتيريا المسببة للحبوب، بالإضافة إلى حمض السكسينيك الذي يقلل من الالتهابات التي تسببها الحبوب، ويساعد حمض اللاكتيك الموجود فيه أيضًا على تحسين مظهر الندوب التي يسببها حب الشباب، علاوةً على ذلك، قد يعمل خل التفاح على تجفيف الزيوت الزائدة في البشرة، التي تسبب ظهور الحبوب في المقام الأول.

طريقة الاستخدام:

امزجي مقدارًا من خل التفاح مع ثلاثة مقادير من الماء (استخدمي مزيدًا من الماء مع البشرة الحساسة).
اغسلي البشرة بالمنظف، ثم  باستخدام قطعة قطن، ضعي خل التفاح على بشرتكِ مع التركيز على أماكن الحبوب.
اتركي خل التفاح على بشرتكِ لمدة 20 ثانية، ثم اشطفيه بالماء، وكرري الطريقة مرتين يوميًّا،حتى اختفاء الحبوب.
المكملات الغذائية الغنية بالزنك: الزنك عنصر غذائي أساسي مهم لنمو الخلايا وإنتاج الهرمونات والتمثيل الغذائي وتقوية الجهاز المناعي، وأكد كثير من الدراسات الطبية أنه علاج فعال لحب الشباب، لذا احرصي على تناول ""30-40 ملليجرامًا"" منه يوميًّا بعد استشارة الطبيب، أو يمكنكِ الحصول عليه من مصادره الطبيعية، وهي اللحوم الحمراء والمكسرات والألبان والبيض والبقوليات.
مزيج العسل والقرفة: العسل والقرفة من المصادر الممتازة لمضادات الأكسدة، وهي أكثر فاعلية في الحد من حب الشباب من ""البنزويل بيروكسايد"" و""الريتينويدات""، وهي من أهم المواد الفعالة التي تدخل في تركيب معظم كريمات علاج حب الشباب، بالإضافة إلى أهمية الخواص المضادة للبكتيريا والالتهابات التي توجد في العسل والقرفة للبشرة.

طريقة الاستخدام:

 اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل، وملعقة صغيرة من القرفة.
نظفي بشرتكِ وجففيها جيدًا، وضعي الخليط.
ضعي القناع على وجهك، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفيه وكرريه مرتين أسبوعيًّا.
زيت شجرة الشاي: يشتهر زيت شجرة الشاي بقدرته على محاربة البكتيريا وتقليل التهاب الجلد، بالإضافة إلى علاج الحبوب بشكل كبير، عند الاستخدام المنتظم لمدة ثلاثة شهور، وهو لا يسبب الآثار نفسها كالجفاف والتهيج وحرقة الجلد التي يسببها ""البنزويل بيروكسايد"" (مكون أساسي في عدد من كريمات الحبوب).

طريقة الاستخدام:

امزجي مقدارًا من زيت شجرة الشاي، مع تسعة مقادير من الماء.
اغمسي قطعة من القطن في الخليط، وضعيها على المناطق المصابة، وكرريه مرتين يوميًّا.
جل الصبار: تُدخل خلاصة الصبار أو جل الألوفيرا، في تركيب عديد من الكريمات والمستحضرات التي تُستخدم لعلاج الطفح الجلدي والحبوب والحروق وأمراض الجلد الأخرى، ويحتوي الصبار على حمض الساليسيليك والكبريت، وكليهما يُستخدم على نطاق واسع في علاج حب الشباب، كذلك فإن خواصه المضادة للالتهاب، تساعد على التخلص من الاحمرار المصاحب للحبوب.

طريقة الاستخدام: ضعي هلام الصبار على بشرتكِ بعد تنظيفها مرتين يوميًّا. يمكنك أيضًا شراء جل الصبار المتوافر في الأسواق، لكن تأكدي أنه صبار نقي دون أي مكونات إضافية.

مكملات الأوميجا 3: أحماض الأوميجا 3 عبارة عن دهون صحية يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية، ونقصها من أهم مسببات الحبوب في البشرة. لذا يُوصى بتناول ""250 إلى 500 جرام"" من أحماض الأوميجا 3 يوميًّا بعد استشارة الطبيب، أو الحصول عليها من مصادرهاالطبيعية، مثل: السلمون والسردين والجوز وبذور الكتان المطحونة.
اقرئي أيضًا: أفضل طريقة لاختيار واقي شمس للبشرة المختلطة
عرضنا عليكِ بعض المعلومات عن البشرة المختلطة والحبوب وأسبابها، وبعض الوصفات المنزلية لعلاجها، يمكنكِ عزيزتي تجنبها من خلال اتباع روتين عناية يومي باستخدام المستحضرات المخصصة للبشرة المختلطة، واحرصي على تقشيرها مرتين أسبوعيًّا، لتنقية المسام وحمايتها من ظهور البثور والحبوب.

مشكلات البشرة عديدة، وتسبب للمرأة إزعاجًا كبيرًا، تعرفي إلى مزيد من النصائح والوصفات والمنتجات المفيدة لكِ في قسم العناية بالبشرة.

المصادر"
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook