ما أسباب ظهور شعر أبيض في المنطقة الحساسة؟

الكاتب: رامي -
ما أسباب ظهور شعر أبيض في المنطقة الحساسة؟
"حتى مع ظهور شعر أبيض في رأسك، فإن ظهور شعر أبيض في منطقة حساسة قد يفاجئكِ لأنه آخر مكان قد تتوقعين ظهور شعر أبيض فيه، وبصفة عامة فإن الشعر في المنطقة الحساسة لا يختلف عن الشعر الموجود في أجزاء أخرى من جسمك، والشيب أمر لا مفر منه مع التقدم في العمر، ولكن ماذا لو ظهر الشعر الأبيض في منطقة العانة في سن صغيرة؟ اكتشفي في المقال أسباب ذلك وطرق علاجه.

ما أسباب ظهور شعر أبيض في المنطقة الحساسة؟

تحتوي بصيلات الشعر على مادة الميلانين، وهي الصبغة التي تعطي الشعر لونه، وكلما تقدمتِ في السن، قل إنتاج جسمك من الميلانين، وعندما ينتج جسمك كمية أقل من الصبغة، يبدأ شعرك التحول إلى اللون الرمادي أو الفضي أو الأبيض، وهذا ينطبق على شعر العانة، ويختلف معدل حدوث الشيب من شخص لآخر، وعادةً ما يرتبط بعوامل وراثية، كما أنه قد يحدث لأسباب أخرى تشمل:

نقص فيتامين ""ب12"": أحيانًا يكون الشعر الأبيض علامة على نقص فيتامين ""ب12""، إذا كنتِ لا تحصلين على كمية كافية منه في نظامك الغذائي، فلن يتمكن جسمك من إنتاج خلايا بصيلات الشعر، ما قد يؤدي إلى تغيرات في لون الشعر.
البهاق: قد يشير شعر العانة الأبيض أيضًا إلى البهاق، وهو مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى فقدان الجلد لصبغة الميلانين، في حالة البهاق، قد يكون لديكِ أيضًا بقع جلدية بيضاء في منطقة العانة وأجزاء أخرى من جسمك، سيطلب طبيبك بعض فحوص الدم للتحقق من نقص الفيتامينات وأمراض المناعة الذاتية، وكذلك إجراء خزعة الجلد لتأكيد البهاق أو استبعاده.
البيدرا (البيصرة) البيضاء: قد تكون العدوى الفطرية التي تصيب الشعر التي تسمى البيدرا البيضاء هي السبب وراء شعر العانة الأبيض، كذلك يؤدي فرط نمو الخميرة إلى تكوين عقيدات بيضاء على طول جذع الشعرة.
قمل العانة: إذا لاحظتِ وجود بيض صغير ملتصق أو حشرات تزحف على شعر منطقة الأعضاء التناسلية لديكِ وكنتِ تعانين الحكة هناك، فهذه أعراض الإصابة بقمل العانة، وهي حشرات صغيرة تعيش على الجلد والشعر في منطقة العانة، وترتبط بالشعر وعادةً ما تنتقل من شخص لآخر عن طريق العلاقة الحميمة، هذا المرض لا يحول شعر العانة إلى اللون الأبيض، لكن قد يظهر الشعر أبيض اللون لأن لون البيض أصفر مائل للأبيض.
الشيخوخة: تمامًا مثل شعر الرأس، فإن الشعر الموجود على باقي أجزاء الجسم، بما في ذلك منطقة العانة، عرضة للشيب، فمع تقدم الناس في السن، ينتج الجلد كمية أقل من الميلانين، ويتحول لون الشعر إلى الأبيض، في بعض الأحيان تحدث أعراض الشيخوخة المبكرة وعلى رأسها الشيب بسبب عوامل أخرى بخلاف التقدم في العمر، هذه العوامل تشمل:
 التدخين.
الضغط العصبي.
الإجهاد.

اقرئي أيضًا: الشيب المبكر أسبابه وعلاجه

كيفية التعامل مع ظهور شعر أبيض في المنطقة الحساسة

علاج شعر العانة الأبيض يعتمد على السبب، ومع ذلك لا يُوجد علاج لشعر العانة الأبيض الناجم عن الشيخوخة، ولا يمكن منعه، أما الأسباب التي قد تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة فقد يساعد تجنبها على إبطاء ظهور الشعر الأبيض ومنها:

Volume 0%
 
الإقلاع عن التدخين.
تجنب الإجهاد البدني والنفسي.

كذلك قد يصف الطبيب بعض العلاجات للحالات المرضية التي تسبب الشعر الأبيض في العانة، التي تشمل:

مكملات فيتامين ""ب12"": قد يصفها الطبيب في صورة حقن أو أقراص عن طريق الفم، كما يساعد إدراج الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ""ب12"" على تأخير الشيب أيضًا، ومنها الجبن، ومنتجات الألبان، والدواجن واللحوم.
علاج البهاق: تشمل علاجات البهاق الأدوية الموضعية أو الفموية والعلاج بالضوء والجراحة.
مضادات الفطريات: قد يقترح طبيبك مضادات الفطريات الموضعية أو الأقراص للتخلص من عدوى البيدرا أو الخميرة، وقد يؤدي علاج العدوى إلى استعادة لون شعرك الطبيعي.
علاج قمل العانة: في حالة تشخيصك بالإصابة بقمل العانة، فسيصف الطبيب علاجات موضعية كالشامبو واللوسيون المخصصين لعلاج القمل.
نصائح للعناية بالمنطقة الحساسة

يساعد العناية بالمنطقة الحساسة على تجنب بعض الأسباب المسببة للشعر الأبيض، مثل عدوى الفطريات والقمل وغيرها، لذا من المهم عزيزتي أن تحرصي على اتباع النصائح التالية للحفاظ على نظافة هذه المنطقة وحمايتها من العدوى والأمراض:

نظفي المنطقة من الأمام للخلف: قد يسبب تنظيف المنطقة الحساسة في اتجاه من الشرج إلى العانة إلى نقل البكتيريا إلى المهبل والتسبب في عدوى، لذا احرصي على تنظيف المنطقة الحساسة في اتجاه من المهبل إلى الشرج.
جففي المنطقة جيدًا: الرطوبة واحدة من أسباب نمو الفطريات، ولا يُنصح باستخدام المنشفة نفسها في تجفيف المهبل في كل مرة، والأفضل استخدام المناشف الورقية لأنها تمتص الرطوبة بشكل أفضل وتخلصي منها بعد استخدامها.
ارتدي ملابسًا داخلية قطنية: الملابس الداخلية ذات الأقمشة الصناعية قد تسبب لكِ التهابًا وحكة، كما أنها لا تمتص الرطوبة بشكل جيد، ما قد يسبب لكِ عدوى فطرية.
غيري الملابس الداخلية باستمرار: يجب تغيير الملابس الداخلية في الأقل مرة يوميًا، لتجنب العدوى ورائحة المهبل الكريهة.
تجنبي استخدام الصابون: لا يُنصح باستخدام الصابون والمنظفات الأخرى، ولكن استخدمي الغسول المهبلي لتنظيف الأعضاء التناسلية الخارجية والمهبل، إذ يتسبب الصابون في التهاب الجلد، كما يؤدي الإفراط في استخدامه إلى قتل البكتيريا الجيدة في المهبل، ما يزيد من فرص العدوى.

اقرئي أيضًا: 9 نصائح للعناية بالمنطقة الحساسة دون حدوث التهابات

ختامًا، فإن ظهور شعر أبيض في منطقة حساسة ليس حالة تدعو للقلق، ومع ذلك استشيري طبيبك إذا كانت سنك صغيرة لمعرفة السبب وعلاجه، واهتمي بتناول أطعمة صحية وغنية بفيتامين ""ب12""، واحرصي على العناية بالمنطق الحساسة لتجنب العدوى والأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في العانة.

إتقان أسرار الأنوثة يجعلك محطًا للأنظار، تعرفي إليها أكثر لتُحسّني من أسلوب حياتك، بزيارة قسم جمال وموضة على ""سوبرماما"".

المصادر"
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook