ما أضرار وفوائد الوجبات السريعة

الكاتب: كارول حلال -
ما أضرار وفوائد الوجبات السريعة

ما أضرار وفوائد الوجبات السريعة.

أضرار الوجبات السريعة

تمتلك الوجبات السريعة العديد من الآثار السلبية على الصحة، فهي ذات سعرات حرارية عالية ومحتوى عالي بكلّ من الدهون، والكولسترول، والملح، والسكر، وتحتوي أيضًا على كمية قليلة من الفيتامينات والمعادن، ونذكر من أضرارها ما يأتي:
 
مرض السكري: تحتوي بعض الوجبات السريعة على نسبةٍ عاليةٍ من السكر، مثل: الشوكولاتة إذ يحتوي كل 454 غراماً منها على 62 غراماً من السكر، والمشروبات الغازية إذ إنّ كلّ 454 غراماً منها يحتوي على 44 غراماً السكر، ويحتوي البرغر أيضاً على كمية كبيرة من السكر، لذا يُعدّ تناول الوجبات السريعة بانتظام أحد أسباب الارتفاع المستمر لمستويات السكر في الدم، وقد تُسبب مضاعفات خطيرة، مثل: فقدان السمع، وأمراض الكلى، وارتفاع ضغط الدم، وتلف الأعصاب، والسكتة الدماغيّة.
تصلب الشرايين وأمراض القلب: تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الملح، ممّا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهرت بعض الدراسات وجود علاقة مباشرة بين تناول الصوديوم والأطعمة المالحة مع مشاكل ضغط الدم. ويؤدي تناول الكثير من الكولسترول إلى تصلب الشرايين، ممّا يزيد من خطر حدوث السكتة الدماغيّة، والنوبات القلبيّة، والموت حيث تتكون الدهون الموجودة في الوجبات السريعة من الأحماض الدهنية المُشبعة والتي عادةً ما تكون صلبة عند درجة حرارة الغرفة، ولكنها ترفع مستويات الكولسترول في الدم، ممّا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
زيادة خطر السُمنة: تُعدّ الوجبات السريعة ذات محتوى عالي بالسعرات الحرارية وقيمة غذائيّة منخفضة، ممّا يؤدي إلى الإصابة بالسُمنة وتَكون الدهون في البطن، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة.
تحلل الأسنان: إذ إنّ تناول المشروبات الغازية، والمشروبات السكرية بشكلٍ دائم قد يؤدي إلى ضعف الأسنان وصحة الفم، فتناول كميات كبيرة من الغازات يزيد الحمض في الفم، ممّا يؤدي إلى تسوس الأسنان وتَجَوفِها
تزيد الالتهابات: إذ تُغلف الأطعمة والمشروبات البلاستيكية بالفثالات، وهو نوع من السموم الكيميائيّة التي تُسبب اختلال الغدد الصماء، حيث وجدت دراسة أنّ تناول الوجبات السريعة يزيد مستويات مستقلبات الفثالات بنسبةِ 35%، حيث تُسبب هذه الفثالات الالتهاب، ممّا يزيد خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائيّ، وبالتالي زيادة مستويات الالتهاب.
 
 

فوائد الوجبات السريعة

تمتلك الوجبات السريعة بعض الفوائد، ويمكن تناولها أحيانًا كجزء من نظام غذائيّ صحيّ، وفيما يأتي بعض الفوائد
 
مريحة: إذ يمكن اختيار بعض الأطعمة والخيارات الصحيّة من مطاعم الوجبات السريعة، وبالتالي الحصول على أطعمة صحيّة بأقل وقت وجهد ممكن، ومن الأطعمة السريعة الصحيّة كلّ من دقيق الشوفان المُصنع من الحليب، والسلطة التي تحتوي على الخضراوات والمكسرات، والدجاج المشوي.
الحصول على خيارات متنوعة: إذ تقدم مطاعم الوجبات السريعة العديد من الخيارات المتنوعة التي تُتيح للأشخاص تجربة الأطعمة من مختلف الثقافات دون إنفاق الكثير من المال.
تكلفتها منخفضة: حيث إنّ بعض الوجبات السريعة قليلة التكلفة، وتُساعد الشخص على تناول الطعام الصحيّ بميزانية محدودة، مثل: التونة، وزبدة الفول السودانيّ، والفاصولياء المُجففة، والأرز البني، والمعكرونة الكاملة.
التحكم بالسعرات الحرارية: حيث إنّ بعض المطاعم تقوم بكتابةِ عدد السعرات الحرارية، ممّا يمكن الشخص من استخدام هذه المعلومات وتناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية عند تناول الوجبات السريعة.
 
 

آثار الوجبات السريعة على المجتمع

إنّ زيادة شعبية الوجبات السريعة وتناولها يزيد من زيادة نسب السُمنة والسُمنة المُفرطة في المجتمع للبالغين والأطفال، ممّا يزيد من الأمراض الخطيرة في المجتمع، وعلى الرغم من التوعية ومحاولة تحسين النظام الغذائيّ إلا أنّ انشغال الأشخاص يجعلهم يتناولون الطعام خارج المنزل بكثرة، وبالتالي زيادة الأضرار والآثار السلبية على نظام الرعاية الصحيّة.
 
 
 
شارك المقالة:
156 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook