ما أفضل روتين للبشرة المختلطة؟

الكاتب: رامي -
ما أفضل روتين للبشرة المختلطة؟
"تظل البشرة المختلطة من أكثر أنواع البشرة التي يصعب التعامل معها، فلا هي بالجافة أو الدهنية، ولكنها تحمل صفات كل منهما، وقد تزيد عليها خصائص البشرة الحساسة أيضًا، ما يجعل العناية بها أمرًا مرهقًا، خاصةً حين يأتي الأمر لاختيار المنتجات التي تناسبها، فكل جزء منها له احتياجاته المختلفة، ولأنها قد تتعرض للجفاف الشديد أو ظهور الحبوب أو الاحمرار والالتهاب، لذا فإن اتباع روتين للبشرة المختلطة قد يجنبكِ كثيرًا من مشكلاتها، وهذا ما نخبركِ به في هذا المقال، بالإضافة إلى أهم المنتجات للبشرة المختلطة.

روتين البشرة المختلطة

إذا كنتِ تظنين أن التعامل مع البشرة الجافة أو الدهنية صعب، فهل جربتِ التعامل مع كليهما في آنٍ واحد؟ هذه هي البشرة المختلطة، إذ تحوي مناطق دهنية ذات مسام واسعة، كالجبهة والأنف والذقن أو ما يعرف بمنطفة الـ""T-Zone""، ومناطق جافة كالخدين وخط الفك، وهي من أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة حتى تتجنبي مشكلاتها، كالحبوب والجفاف والتجاعيد المبكرة، وفيما يلي سنخبركِ عزيزتي بالروتين المناسب للعناية بالبشرة المختلطة:

استخدمي منظفًا لطيفًا للوجه: على مدار اليوم تجتذب بشرتكِ الأتربة والأوساخ، خاصةً المناطق الدهنية منها، لذا لا بد من تنظيفها صباحًا ومساءً بغسول لطيف، ويُفضل قبل النوم، ولا تكثري عن مرتين يوميًّا، حتى لا يؤدي الغسيل المتكرر لجفاف البشرة الشديد، ما قد يؤدي لظهور التجاعيد المبكرة.
استخدمي تونر: بعد تنظيف الوجه، استخدمي تونر البشرة لضمان الإبقاء على المسام في منطقة الـ""T- Zone"" نظيفة، ما يقيكِ من ظهور الحبوب، وكذلك هو يساعد على إزالة بقايا المكياج والأوساخ الأخرى، ويرطب البشرة.
رطبي بشرتكِ: رغم أن البشرة المختلطة تحتوي على بعض الأماكن الدهنية، فإن ذلك لا يعني أنها لا تحتاج إلى ترطيب، لذا لا تهملي هذه الخطوة صباحًا ومساءً، حتى لا تتعرض بشرتك للشيخوخة المبكرة.
قشري بشرتكِ: تقشير البشرة من خطوات روتين العناية بالبشرة المهمة للغاية، فتراكم خلايا الجلد الميت مع الإفرازات الدهنية الزائدة في منطقة الـ""T-Zone"" من أهم أسباب ظهور الحبوب. قشري بشرتك مرة إلى مرتين أسبوعيًّا، ولا تفرطي في الأمر حتى لا تلتهب، خاصةً إذا كانت بشرتكِ حساسة أيضًا.
اعتني بمنطقة العين: منطقة العين من الأماكن التي يغفلها كثير من السيدات، في حين أنها من أكثر المناطق المعرضة للتجاعيد، لذا اجعلي العناية بها من أولوياتكِ أيضًا. ضعي كريمًا مخصصًا للعين مرتين يوميًّا، ويمكنكِ استخدام محتوى كبسولات فيتامين ""هـ"" أو زيت اللوز، لترطيب هذه المنطقة وحمايتها من تجاعيد العين.
استخدمي واقي شمس: لا تخرجي في النهار دون وضع واقي الشمس، ينطبق هذا الأمر على جميع أنواع البشرة، وليست المختلطة فقط، وإذا كنتِ لا تفضلين وضع عديد من المنتجات على بشرتك، فاختاري كريمًا مرطبًا أو كريم أساس بمعامل حماية.
أزيلي المكياج: النوم دون إزالة المكياج من العادات الخاطئة التي تسبب ظهور التجاعيد، وانسداد المسام، وظهور الحبوب. لذا استخدمي مزيل المكياج، ثم نظفي وجهكِ بالغسول، ثم استخدمي التونر والمرطب قبل النوم.
استخدمي ماسكات للبشرة: تحتاج بشرتك من وقت لآخر للتغذية الخارجية، والأقنعة سواء المنزلية أو الماسكات التجارية من أفضل الطرق لتغذية البشرة خارجيًّا، وتساعد على معالجة مشكلات البشرة المختلطة، كالحبوب والجفاف. لذا احرصي على استخدام الماسكات مرة إلى مرتين أسبوعيًّا، وفيما يلي نموذج لوصفة منزلية مناسبة للبشرة المختلطة:

المكونات:

ثمرة خيار متوسطة.
½ ملعقة صغيرة كاموميل.
½ ملعقة صغيرة شاي أخضر.
½ كوب ماء
ملعقة كبيرة جيلاتين.
ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا.

طريقة الاستخدام:

Volume 0%
 
أضيفي الكاموميل والشاي الأخضر إلى الماء، واغلي الخليط ثم صفيه، وأضيفي الجيلاتين مع التقليب حتى يذوب تمامًا، واتركيه يبرد قليلًا.
ابشري الخيار ثم صفيه جيدًا باستخدام قطعة من الشاش، لاستخراج عصارته.
أضيفي عصارة الخيار وجل الألوفيرا إلى خليط الأعشاب والجيلاتين، وقلبي المكونات.
ضعيها على وجهكِ ورقبتكِ لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيهما بالماء الدافئ، وكرري الماسك مرتينأسبوعيًّا.
اقرئي أيضًا: أفضل طريقة لترطيب البشرة المختلطة
أهم المنتجات للبشرة المختلطة

كما ذكرنا، فإن جزء من صعوبة التعامل مع البشرة المختلطة، عدم توافر عديد من المنتجات المناسبة لها، وسيكون من الصعب استخدام منتجات للأجزاء الدهنية والجافة على حدة، لذا سنخبركِ فيما يلي بأهم منتجات البشرة المختلطة، وكيف يمكنكِ اختيارها:

الغسول: يتوافر في الأسواق بعض منظفات البشرة المخصصة للبشرة المختلطة، وإذا لم تجديها، فاختاري الغسول المخصص لجميع أنواع البشرة، وإذا كنتِ تعانين من الزيوت الزائدة، فيمكنكِ استخدام غسول مخصص للبشرة الدهنية، مع الحرص على ترطيب الأجزاء الجافة من البشرة بانتظام. أما إذا كانت بشرتك تتعرض للالتهاب بشكل مستمر، فيُفضل الغسول المخصص للبشرة الحساسة، وفي العموم اختاري غسولًا خاليًا من الزيوت.
التونر: يُفضل استخدام ماء الميسيلار لصاحبات البشرة المختلطة، كتونر لطيف بعد الغسول، وإذا لم يتوافر لديكِ، فاخلطي ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا، مع ثلاث ملاعق كبيرة من ماء الورد، وثلاث ملاعق كبيرة من مغلي الشاي الأخضر، واحتفظي بالخليط في زجاجة نظيفة، واستخدميه كتونر طبيعي.
المقشر: المقشرات القاسية قد تسبب جفاف البشرة المختلطة، وظهور التجاعيد المبكرة، لذا يُفضل اختيار المقشرات اللطيفة المناسبة لجميع أنواع البشرة، ويُفضل التي تحتوي على الشوفان.
أوراق امتصاص الدهون: أو كما تُعرف بالـ""Blotting Paper""، وهي من المنتجات الحديثة المناسبة للبشرة الدهنية والمختلطة، عبارة عن أوراق صغيرة تمتص الدهون بفاعلية. ضعيها في حقيبتك، واستخدميها برفق على المناطق الدهنية لامتصاص الزيوت الزائدة، والتخلص من المظهر اللامع.
المرطب: اختاري مرطبًا سريع الامتصاص، حتى لا يسبب زيادة إفراز الزيوت في منطقة الـ""T-Zone""، واختاري المرطب ذا القاعدة المائية الخالي من الزيوت، ويمكنكِ أيضًا استخدام زيوت الجوجوبا أو الكاموميل أو اللافندر في ترطيب بشرتك، فهي مناسبة لطبيعة البشرة المختلطة.
واقي الشمس: يفضل اختيار واقي الشمس الجل لأنه سريع الامتصاص، على عكس الكريمي الذي قد يكون غير مناسب للأجزاء الدهنية في بشرتك، ويمكنكِ أيضًا اختيار واقٍ مناسب للبشرة الدهنية.
السيروم: من المنتجات المهمة لصاحبات البشرة المختلطة، ويتوافر عديد من أنواع السيروم لأغراض مختلفة، كالتفتيح أو علاج الحبوب أو تقشير البشرة أو تغذيتها، ويُفضل للبشرة المختلطة استخدام سيروم ""الريتينول""، وهو من المركبات التي تناسب البشرتين الجافة والدهنية، إذ يعمل على تنقية المسام دون التسبب في جفاف البشرة. يمكنكِ أيضًا استخدام سيروم فيتامين ""ج"" لتغذية البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين فيها، وبصفة عامة يُفضل استخدام السيروم بعد التونر وقبل وضع المرطب وواقي الشمس.

شاهدي في هذا الفيديو: خطوات لعمل روتين يومي للبشرتين العادية والمختلطة

اقرئي أيضًا: ماسكات للبشرة المختلطة
عزيزتي، استعرضنا معكِ روتين البشرة المختلطة، التزمي بالخطوات والنصائح السابقة، لتحصلي على بشرة نضرة وصحية، وتتجنبي ظهور الحبوب، واحرصي على قراءة ملصقات المنتجات جيدًا، لتتأكدي أن مكوناتها مناسبة لبشرتكِ، وإذا لم تعثري على مستحضرات مناسبة لكِ، فإن منتجات البشرة الدهنية الخيار المثالي لكِ، مع الحرص على ترطيب الأجزاء الجافة من بشرتك بانتظام.

تعرفي إلى مزيد من طرق التعامل مع أنواع البشرة المختلفة، ونصائح ومنتجات مفيدة لكل نوع في قسم العناية بالبشرة.

المصادر"
شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook