المحتوى

ما أهم عناصر بناء فريق لمشروع تكنولوجي ناجح؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما أهم عناصر بناء فريق لمشروع تكنولوجي ناجح؟

 

يعد بناء الفريق خطوة اساسية ويعتمد عليها نجاح المشروع. اعتقد ان فريق لمشروع تكنولوجي يجب ان يتكون من صنفين اساسين، الا وهما :
1- الاول هو الفريق الفني الذي سيطور الفكرة ويعمل على تجسيدها تكنولوجيا.
2- الثاني هو الفريق الاداري والذي بدوره عليه ان يقوم بعمل خطة استراتيجية ودراسة جدوى للمشروع ضمن دراسة السوق والقطاعات المستهدفة من المشروع ليوفر مدخلات اكثر دقة للفريق الاول، وعليه ان يدرس ايضا نموذج العمل الامثل بالاضافة الى عمل خطة تسويقية ومتابعة الاداء.
هذان الصنفان من تشكيل الفريق اساسيان ومهمان ولهما دور متكامل، فوجود الفريق الفني دون وجود الفريق الاداري يعني فكرة قد لا تدخل حيز التطبيق وان تم تطبيقها قد لا تكون مربحة.
 
من عناصر الفريق ايضا وجود قائد ريادي تشاركي فيه سمة اساسية وهي الاصرار على تحقيق الفكرة ومواجهة التحديات والصعوبات ضمن جو من الحرية وتقبل الافكار، ولا يمل من المتابعة ولا من المشاكل التي قد تواجه الفريق وايجاد الحلول المناسبة للانتقال الى الخطوة الاخرى.
 
قنوات وماهية الاتصال والتواصل بين اعضاء الفريق ايضا عنصر اساسي في بناء الفريق، فلا بد ان يحمل الفريق الفهم الكافي لفكرة مشروع وخطوات التطبيق ودور كل واحد منهم والتقاطعات في الادوار بشكل واضح وغير معقد؛ لان ضعف التواصل وسوء الفهم حتما سيؤثر على اداء الفريق وتطبيق المشروع.
 
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook