ما أهم متطلبات تأسيس مشروع صيانة مكيفات؟

الكاتب: رامي -
ما أهم متطلبات تأسيس مشروع صيانة مكيفات؟
"محتويات
? تعرف على أهم متطلبات عمل مشروع صيانة مكيفات
? كيفية عمل دراسة جدوى للعمل في صيانة المكيفات
? إليك مميزات وعيوب العمل في صيانة المكيفات
?.? مميزات العمل في صيانة المكيفات
?.? عيوب العمل في صيانة المكيفات
? قد يُهِمُّكَ: صعوبات قد تواجهك عند العمل في صيانة المكيفات
? المراجع
تعرف على أهم متطلبات عمل مشروع صيانة مكيفات

قبل البدء بالعمل أو التفكير بأي مشروع لا بُدّ من الاطّلاع على مُتطلباته ودراسته جيدًا للتأكد من نجاحه، فإذا كنت تفكّر بمشروع صيانة مكيفات إليك أهم متطلباته في النقاط التالية:[?]

يجب أن تحصل على شهادة الثانوية العامة أو GED كحد أدنى، وهي عبارة عن مجموعة اختبارات يخوضها المُتقدّم ليتأهل للعمل بهذا المجال، فنسبة كبيرة من فنيي المُكيّفات خرّيجي جامعات أو كُليّات، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك العمل بهذا المجال في حال لم تمتلك شهادة علمية، فيمكن للخبرة الكافية في المجال أن تؤهلك للعمل به.
الشهادة لا تعوّض عن الخبرة أبدًا، فيجب أن تمتلك الخبرة الكافية لإثبات أنّك فني ماهر في مشروعك عند التنقل لتركيب المُكيّفات وإصلاحها، عدا عن المعرفة بأنظمة التيار المتردد، بما في ذلك الدوائر الكهربائية وغيرها من المعارف الأساسية المتعلقة بالبناء والتمديدات.
أن تُكمل التدريب المهني المُكثّف في مجال التكييف والصيانة، وبهذه الخطوة ستكون قادرًا على البدء بمشروع صيانة المُكيّفات، وستصبح مؤهّلًا لشغل مناصب إدارية أيضًا.
يجب أن تحصل على الترخيص المطلوب لصيانة المُكيّفات، بغض النظر عن الشهادات والخبرات التي تحملها، أنت بحاجة إلى إثبات التدريب أو الخبرة، ورسوم التقديم، وغالبًا اختبار الكفاءة.
بإمكانك اختيار مخزن أو بناء بسيط للإيجار، لكن يجب أن تكون مساحته متوسطه ليتسع للمعدات، بالإضافة لبعض الديكورات التي تحتاجها لوضع معدّاتك والمكيّفات وأدوات التصليح.




كيفية عمل دراسة جدوى للعمل في صيانة المكيفات

قبل بداية أي مشروع، أنت بحاجة لعمل دراسة جدوى كي تطّلع على المبالغ والمعدّات التي عليك دفعها لتصبح فني مّكيّفات ماهر، ولهذا ستجد فيما يلي خطوات عمل دراسة الجدوى:[?]

حلّل المشروع: قبل البدء بأي خطوة، افحص أفكار المشروع قبل استثمار الوقت والجهد والمال، وفي هذه الحالة عليك إلقاء نظرة على العُملاء وثقافاتهم، وإمكانياتهم المادية وقدرتهم على تركيب المكيفات والعمل بها، وانتبه إلى الموقع المناسب للمشروع وأسعارك وخدماتك التي يجب أن تكون مُميزة، ويجب أن تضع بالحسبان العقبات التي قد تواجهك في المشروع وتخطط للتغلّب عليها.
جهّز بيان الدخل المتوقّع: يجب أن تأخذ في عين الاعتبار التكاليف بكافّة أنوعها، المباشرة وغير المباشرة، ومن ثمّ دراسة الإيرادات التي تعود عليك بعد العمل في هذا المجال، ولا تنسَ النظر في الخدمات المقدمة ورسوم الخدمات وحجمها.
اعمل مسحًا للسوق: الهدف الأساسي لمسح السوق هو توقع واقعي للإيرادات، وهو أمر مهم جدًا عليك التخطيط له.
انظر إلى تأثير موقع مشروعك في السوق: وفي هذه الحالة عليك أخذ العديد من العوامل بعين الاعتبار، مثل العوامل الثقافية والقوة الشرائية، وعليك تحليل الخدمات المتنافسة في المجتمع لتحديد نقاط القوة والضعف فيه، ولا تنسى مراعاة الأسعار وخطوط الإنتاج ومصادر الإحالة والموقع والأنشطة الترويجية وجودة الخدمة، بالإضافة إلى الانتباه إلى ولاء المستهلك ورضاه والمبيعات، ولا تنسى النظر في إمكانية التوسع في السوق.
خطّط ونظّم العمليات القادمة: وهو تنظيم التكاليف التي عليك وضعها لشراء الأدوات والمعدات، ومعرفة طرق التجارة، والنظر في موقع المنشأة وتصميمها أو تخطيطها، وتكلفة الموظفين من ناحية رواتبهم، والنفقات العامة مثل المرافق والضرائب والتأمين، وفي النهاية، راجع كل بياناتك التي سجلتها، ثمّ ركز على الأهداف التي عليك تحقيقها مبدئيًا.




Volume 0%
 
إليك مميزات وعيوب العمل في صيانة المكيفات

يعود عليك العمل بمشروع صيانة المكيفات بالكثير من الفوائد والمزايا ولكن بالطبع وكغيره من المشاريع له بعض السلبيات، تعرّف فيما يلي على كلا الجانبين للعمل في هذا المشروع:[?]

مميزات العمل في صيانة المكيفات
الحصول على وظائف أكثر في المجال: نظرًا لكون التكنولوجيا في تطوّر، والمُكيفات والأدوات الكهربائية في ازدياد، فإنّ مهنتك كفنيّ مُكيّفات لها مُستقبل زاهر من الناحية المادية، وتبين أنّ وظائف فنيي المُكيفات ستزداد بنسبة 15% بحلول عام 2026، عدا عن أنّ أعمال البناءوالسكنات تزداد، وبالتالي ستزداد أعمال المكيفات والكهربائيات كافّة.
إمكانية العمل والعيش في أي مكان: من المعروف أنّ التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد تُستخدم في كل مكان حول العالم، وبالتالي يُمكنك التنقل والعيش في المكان الذي ترغب به ما دمت تملك الخبرة في صيانة المُكيفات.
الحصول على أجور مرتفعة أثناء تعلّم المهنة: بعد الحصول على التدريب الكافي والمُكثّف في صيانة المُكيّفات، ستكون قادرًا عى العمل في أمور بسيطة مرافقًا للأشخاص ذوي الخبرة، وبالتالي الحصول على أجور متوسطة لتُغطي مصاريف حياتك العادية، لكن مع تطوّرك واكتسابك للمزيد من الخبرات وعملك في مشروع الصيانة وحدك، فإنّك ستحصل على مبالغ وأجور عالية.
الحفاظ على البيئة: ينفذّ فنيو التدفئة والتهوية وتكييف الهواء مجموعة متنوعة من المهام لتلبية الأغراض الصديقة للبيئة، مثل استبدال الفلاتر القديمة بالفلاتر الجديدة، وتركيب مزيلات الرطوبة، بالإضافة إلى تركيب منظمات الحرارة التي تساعد على توفير الطاقة والمال، وتركيب مضخات حرارية للمساعدة في تقليل انبعاثات الكربون، وبالتالي فإن عملك في هذه المهنة يساهم في الحفاظ على البيئة إذا اتبعت الطرق الصديقة لها.
عيوب العمل في صيانة المكيفات
العمل لساعات طويلة: يعمل فنيّو المُكيّفات لفترات طويلة في المواسم التي تحتاج إلى تدفئة وتبريد، وبالتالي فإن أغلب أوقاتهم مليئة بالعمل خلال السنة، ولا يُمكنهم ممارسة حياتهم الاجتماعية كباقي الأشخاص، ولكنهم يحصلون على الأجور العالية التي تُرضي تغيّبهم الطويل عن عائلاتهم.
التعرّض لمخاطر السلامة: يُعاني فنيّو المُكيّفات من بعض الإصابات الناتجة عن المعدّات الثقيلة والحرارة الشديدة أو البرودة، عدا عن احتمالية تعرضهم لمواد خطيرة بين الحين والآخر، حاول دائمًا تأمين نفسك باستخدام أدوات السلامة المعروفة بين الفنيين.




قد يُهِمُّكَ: صعوبات قد تواجهك عند العمل في صيانة المكيفات

تواجه مشاريع صيانة المُكيّفات بعض العوائق والمُشكلات مثلها مثل باقي المشاريع، وبالتأكيد هذا أمر طبيعي بالنسبة لأصحاب الخبرة، وضعنا لك أهم تلك الصعوبات لتتعرف عليها في حال نويت البدء بالمشروع:[?]

المنافسة: من المعروف أنّ مجال صيانة المُكيّفات في ازدياد، وبالتالي ستجد العديد من المنافسين، وعليك في هذه الحالة التميّز في الأداء والأسعار، والإنفاق على التسويق والإعلان لتروّج لنفسك أكثر.
العُملاء: في هذه المهنة بالذات عليك أن تكون صبورًا؛ لأنّ بعض العملاء يسعون لفهم المُشكلات التي يصعب عليك إيصالها لهم بسهولة، حاول الصبر قليلًا، خاصة في درجات الحرارة العالية، فالجميع يشعر بالضيق والضجر.
المناخ: ستواجه بعض الصعوبات في فترات البرد الشديد والحر الشديد، وخاصة أنّ نظام صيانة المُكيفات فيه نسبة كبيرة من العمل في الخارج وعلى الأسطح، حاول السيطرة على نفسك وأعصابك.
التكاليف: في حال كان مشروعك صغير، فلن تضطر لدفع العديد من التكاليف المُتعلّقة برواتب الموظفين والتعوضيات والتأمين الطبي وغيره، ولكن يجب أن تستثمر بالمعدات والأدوات التي تقتنيها لأنها أساس عملك، أما إذا كان مشروعك ضخمًا فستحتاج إلى نفقات أعلى وسيكلفك المشروع أموالًا أكثر.




المراجع
? ""AC TECHNICIAN CAREER, EDUCATION, CERTIFICATION & SALARY"", hvacclasses, Retrieved 18/5/2021. Edited.
? ""Conducting a Feasibility Study"", asha, Retrieved 19/5/2021. Edited.
? ""PROS AND CONS OF WORKING AS AN HVAC TECHNICIAN"", coynecollege, Retrieved 18/5/2021. Edited.
? ""6 CHALLENGES HVAC SERVICES BUSINESS OWNERS FACE"", asapairhoustonac, Retrieved 18/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
78 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook