ما أهمية الضوء لجسم الإنسان

الكاتب: نور الياس -
ما أهمية الضوء لجسم الإنسان

ما أهمية الضوء لجسم الإنسان.

 

 

الضوء : العامل المنسي

 

إن الضوء يعتبر" مغذياً" ضرورياً نتناوله مجاناً بغير حساب. و على أية حال فإن الطاقة المستمدة من ضوء الشمس هى التي تصنع الكربوهيدرات في النباتات التي هي طعامنا الرئيسي، و التي تجعلنا نشعر بالدفء و تجعلنا نبصر ما حولنا. و لا عجب أيضاً أن نعتبر الضوء من المغذيات الأساسية لجهاز المناعة.
ففي اجللد توجد خلايا تسمى الخلايا القرنية، تنتج مادة قوية جداً منشطة للمناعة تسمى إنترلوكين – 1 LL – 1 و هذه المادة تزيد عدد خلايا T سريعاً عن طريق حفزها على التكاثر و يتم تنبيه إنتاج الإنترلوكين – 1 بتأثير ضوء الشمس الطبيعي مما يجعل من الحكمة أن نقضي بعض الوقت كل يوم خارج المنزل معرضين أنفسنا لضوء الشمس.

و هذا الاكتشاف ربما يفسر بحثاً سابقاً أجراه د. فريك في عام 1974 م فقد وجد أن اتلعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد عدد خلايا الدم البيضاء و يحسن قدرة الجسم على التعامل مع حالات العدوى. و تبعاً لبحث أجرى في روسيا فإن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يضاعف – تقريباً – قدرة خلايا الدم البيضاء على مكافحة حالات العدوى. و هذا الاكتشاف قاد إلى إنتاج مصابيح الأشعة فوق البنسجية و تركيبها في المصانع و المدارس لزيادة تعرض العمال و التلاميذ لتلك الأشعة المفيدة خلال فصل الشتاء الطويل المظلم.
و يعد التعرض للضوء الطبيعي أمراً مهام - في ماً أيضاً لأن باستطاعتنا أن نصنع فيتامين د – الضروري لقوة العظام في الجلد في وجود ضوء الشمس. و إن أصحاب البشرة الداكنة الذين يعيشون في بلاد تقل فيها مستويات الضوء و لا يقضون سوى القليل من الوقت في التعرض للضوء الطبيعي أو يغطون أجسامهم في أثناء ذلك يكونون أشد الناس عرضة للإصابة بنقص فيتامين د لو كانت أغذيتهم أيضاً فقيرة في هذا الفيتامين الحيوي و يوجد فيتامين د فقط في اللحوم و منتجات الألبان و البيض. لذا فإن النباتيين هم أيضاً أكثر عرضة لهذا النقص من سواهم.

 

شارك المقالة:
196 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook