ما أهمية المشاريع الاستثمارية في توفير فرص العمل؟

الكاتب: رامي -
ما أهمية المشاريع الاستثمارية في توفير فرص العمل؟
"

ما أهمية المشاريع الاستثمارية في توفير فرص العمل؟.

مفهوم المشروع الاستثماري:
يُعتبر المشروع الاستثماري من أهم المشاريع التي تبحث عنها الدولة وكذلك المواطنين، حيث لها العديد من الأشكال والأنواع فمنها التجارية والصناعية والخدمية وغيرها، ومن خلال المشاريع الاستثمارية فقد تصل الدولة والاقتصاد الخاص بالدولة بشكل خاص إلى تحقيق العديد من الغايات والأهداف وكذلك توفر فرص العمل للأفراد، وهذه من أهم الأهداف التي يسعى إليها أي اقتصاد في العالم، فعادةً ما تقوم الدول بتشجيع الاستثمارات في المناطق النائية من الدولة والبعيدة؛ للمساعدة على توفير فرص عمل للأفراد وتشغيل أكبر عدد ممكن من الأيدي العاملة، وكذلك عندما تفتقر الدولة إلى الوظائف والمشاريع الاستثمارية التي توفر فرص العمل؛ فعندها يلجأ المواطنين إلى الهجرة أو السفر إلى خارج البلاد، وكذلك تخسر الدولة جزء من الأموال المستهلكة بداخل الأسواق المحلية.
أهمية المشاريع الاستثمارية في توفير فرص العمل:
لا شك أن المشاريع الاستثمارية تُعدّ من أهم المقومات الاقتصادية، والتي يبحث عنها أي اقتصاد عالمي؛ لغايات توفير فرص العمل للأفراد فلا بُدّ لهم أن يستغلوا هذه المشاريع لتوفير فرص عمل وتشغيل أكبر عدد ممكن من الأيدي العاملة. وكذلك للمشاريع أهمية كبيرة تنعكس على المجتمع من خلال توفير فرص العمل، وهذه الأهمية تكمن في ما يلي:
الابتعاد عن الفقر والبطالة؛ فمن خلال تشغيل الأيدي العاملة في البلاد؛ فإن ذلك يُقلل من فرص البطالة الموجودة في الدول ويعمل على توفير الدخل الثابت لهم.
توفير أكبر قدر ممكن من الصناعات محلية خصوصاً في المشاريع الاستثمارية الصناعية؛ والتي بدورها تعمل على زيادة نسبة الصادرات والتي بدورها توفر الإيرادات للدولة بشكل كبير.
تعمل على موازنة ميزان المدفوعات؛ وذلك من خلال زيادة نسبة الصادرات للدولة؛ الأمر الذي يؤدي إلى تقليل فرص المديونية.
تعمل على تقليل من حالات السرقة والنصب والاحتيال؛ وذلك لأنها توفر للأفراد فرص عمل بدخل شهري ثابت، فأغلب حالات السرقة والتصب تكون للأفراد العاطلين عن العمل.
تعمل المشاريع الاستثمارية على تحريك عجلة الاقتصاد من خلال توفير فرص العمل؛ وذلك عن طريق توفير الأموال بأيدي الأفراد والعمال والمواطنين؛ الأمر الذي إلى ضخ الأموال بالأسواق من خلال حركة البيع والشراء.
من خلال زيادة عدد المشاريع الاستثمارية الاقتصادية في الدولة؛ فإن ذلك يعمل على زيادة نسبة الناتج المحلي الإجمالي، وهو جلّ ما تبحث عنه الدول في تحقيق التنمية الاقتصادية.
"
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook