المحتوى

ما الأفضل نحن نمتلك مبلغ من المال يكفي لذبيحة واحدة وننتظر طفل بعد ثلاث أشهر ما لأفضل أن نضحي في عيد الأضحي هذا أم ندخر المال إلى أن يأتي الطفل ونعمل عقيقة؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما الأفضل نحن نمتلك مبلغ من المال يكفي لذبيحة واحدة وننتظر طفل بعد ثلاث أشهر ما لأفضل أن نضحي في عيد الأضحي هذا أم ندخر المال إلى أن يأتي الطفل ونعمل عقيقة؟

 

الأضحية والعقيقة من السنن المؤكدة في شرعنا عند جمهور العلماء .
ومن العلماء أوجب الأضحية في كل عام مرة على المقيم كالحنفية .
أما جمهور العلماء فقد قالوا بأن الأضحية هي سنة مؤكدة وليست واجبة .
أما رأي العلماء في العقيقة فقالوا :
1- مذهب الأحناف : مباحة وليست مستحبة .
2- جمهور العلماء : سنة مؤكدة وهو الراجح .
 فقد روى مسلم من حديث أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره)  فقوله أراد أن يضحي دليل على السنة لا على الوجوب.
وعليه : فكون الأضحية وقتها ضيق وهو أربعة ايام فقط في العام ( لغاية رابع يوم العيد ) فتقدم على العقيقة التي واجبها موسع ( الأفضل في أسبوع أو أربعة عشر يوما أو واحد وعشرون يوما ، وتجوز في أي وقت من العام ) .
- وبناء على ذلك فإن الأحسن أن يفعل المرء السنتين معاً لأن كلا منهما مطلوبة على سبيل السنية، فإن لم يستطع ذلك ولم يكن اليوم متفقاً فليقدم الأقدم منهما زمناً، وإن كان يوم العيد هو يوم العقيقة ولم يستطع أن يفعلهما معاً بأن يعق ويضحي، فالظاهر أن الأولى له أن يأخذ بمذهب من يقول بالتشريك .
- وكون المولود بقي عنه ثلاثة أشهر فهذا وقت طويل ، فالأفضل أن تقوموا بالأضحية ولعل الله تعالى أن ييسر لكم ثمن العقيقة فالمولود يولد ويولد رزقه معه ، ويكفي أنتؤجروا على النية إن لم يتوفر معكم ثمن العقيقة .والله أعلم. 
 
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook