ما الإيرادات في الدولة الإسلامية والدولة الحديثة

الكاتب: علا حسن -
ما الإيرادات في الدولة الإسلامية والدولة الحديثة.

ما الإيرادات في الدولة الإسلامية والدولة الحديثة.

 

المبادئ العامة للضريبة في الدولة الإسلامية:
 

  • العدالة الضريبية: تُعَد العدالة الضريبية من الأهداف المهمّة في الفكر المالي، ولتحديد مدى قبولية الأفراد للنظام الضريبي والاطمئنان له، ومن الأسس التي اعتمدت عليها العدالة الضريبية مبدأ العدالة الأفقية ويعني المساواة بين الأشخاص المتماثلين بظروفهم في الضريبة المفروضة عليهم.


    ومبدأ العدالة الرأسية والتي تعني عدم المساواة في فرض الضريبة على الأشخاص المختلفين في ظروفهم، وهذا يتوافق مع مبدأ الدولة الإسلامية في فرض نظام الضرائب بعدالة التقدير، والتكليف حسب الظروف والمقدرة عل الدفع دون التمييز، عند تكليف المسلمين بالزكاة والخراج وغيرها.
     
  • مبدأ اليقين: ويعني الوضوح والشفافية في تحديد مقدار الضريبة وكيفية تحصيلها ووقت استحقاقها، دون غموض أو تخفّي.

    ضمانات منع التهرُّب من دفع الضريبة في الدولة الإسلامية:
     

    شمل النظام المالي الإسلامي في الدولة الإسلامية العديد من الضمانات، التي تضمن عدم هروب المكلَّف من دفع الضريبة المترتّبة عليه، وتكون بالمعرفة التامّة بأموال المكلَّفين، وعدم السماح بالتصرف بالأموال قبل مرور الحول على المال، أو التصرف بها لتقليل قيمتها عن النصاب المحدّد، بهدف التحايل والهروب من دفع الزكاة أو الضريبة.

    الضريبة والاقتصاد في الدولة الإسلامية:
     

    كان من أهداف فرض الضرائب وتشريعها في الدولة الإسلامية، تفعيل دور الضريبة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى الغايات المالية للضرائب في النظام الاقتصادي الإسلامي وزيادة مستوى دخل الدولة، ومن الأدوار التي تؤديها الضرائب في المجالات الاقتصادية والاجتماعية

شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook