ما الذي تعرفه عن مدينة سكاكا

الكاتب: وسام ونوس -
ما الذي تعرفه عن مدينة سكاكا

 

 

ما الذي تعرفه عن مدينة سكاكا

 

تعتبر محافظة سكاكا إحدى محافظات المملكة العربية السعودية التي تقع في وسط البلاد تحديدًا في منطقة الجوف، كما أنّها عاصمة منطقة الجوف والمركز الإداري للمنطقة. تبلغ مساحة المحافظة قرابة (100) كيلومترٍ مربع، ويبلغ تعداد سكانها قرابة (242) ألف نسمة حسب تقديرات عام (2010م).

 

أهمية سكاكا

تكثر في محافظة سكاكا الآثار والرسومات والنقوش القديمة، وذلك ناتج عن العديد من الحضارات القديمة التي مرت بالمنطقة واستوطنت فيها، كما تعتبر بوابة المملكة العربية السعودية من الجهة الشمالية، وتتميّز بمكانة تاريخية وتراث ثقافي عريق، تتميّز أيضا بأنها موطن أشجار الزيتون والنخل، كما تتمتع بمناخ حار وجاف خلال فصل الصيف؛ حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين (38-42) صيفاً، وفي فصل الشتاء يكون الجو بارداً وتتراوح درجات الحرارة ما بين (7-10) درجات.

 

المواقع الأثرية في سكاكا

من المواقع الأثرية في سكاكا:

  • جبل قارة المزاد: يقع هذا الجبل في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة سكاكا، ويبعد عن ضاحية اللقائط قرابة (6) كيلومترات، وجدت على الجبل العديد من النقوش النبطية على الواجهة الشرقية من الجبل، تحتوي أغلب النقوش على عبارات عسكرية، ممّا يدل على أن ناقشها كان يعمل في الجيش، تعود بعض النقوش إلى عهد الملك الحارث الرابع وخليفته مالك الثاني.
  • أعمدة الرجاجيل: وهو عبارة عن موقع أثري في الجهة الجنوبية من مدينة سكاكا، يتألف الموقع مما يقارب (50) مجموعة من الأعمدة الحجرية المنتصبة والتي يُطلق عليها اسم " الرجاجيل"؛ هذه الأعمدة مصنوعة أو منحوتة بالحجر الرملي، كل مجموعة من الأعمدة تحتوي على (3-7) أعمدة تقريباً، يبلغ ارتفاع العمود قرابة (3) أمتار، وبسمك يصل لـ (60) سم.
  • قلعة زعبل: وهي عبارة عن قلعة أثرية تقع في الجهة الشمالية من مدينة سكاكا ضمن منطقة الجوف، توجد هذه القلعة على قمة جبل وتتألف من سور مبني من الحجارة والطين وفي زواياها الأربعة أبراج أسطوانية الشكل ومدخل رئيسي واحد وغرفتين، يُمكن الوصول للقلعة بواسطة طريق متعرج، تعتبر القلعة منشأةً حربيةً لحماية المدينة من أي عدو وذلك لمكانها الاستراتيجي.
  • بئر سيسرا: وهو عبارة عن بئر أثري قديم يقع في الجهة الشمالية من سكاكا على مقربة من قلعة زعبل، البئر محفور في الصخر الرملي بشكل بيضوي، يبلغ عمقه قرابة (15) متراً، بقطر (9) أمتار، وعلى جوانبه منحوت أدراج تصل لأعماقه، وتوجد فيه قناة محفورة تستخدم لنقل الماء للمزارع.

 

شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook