ما الذي يجعل فريق العمل فريقاََ ناجحاََ؟

الكاتب: رامي -
ما الذي يجعل فريق العمل فريقاََ ناجحاََ؟
"محتويات
? فريق العمل
? عوامل تساهم في نجاح فريق عملك
? كيفية بناء فريق عمل ناجح
? قَد يُهِمُّكَ
? المراجع
فريق العمل

إذا كنت قائدًا لفريق، فإن أول ما تفكر به هو كيفية إنجاحه وتحقيق التجانس والتواصل الفعال بين أفراده، فمن أهم الأسباب التي يرتكز عليها نجاح أي مشروع في عالم الأعمال هو جودة وكفاءة عمل الفريق، بالإضافة إلى النجاح والالتزام والمشاركة والتواصل الفعّال والتعاون، ويتضمن التعاون نفسه عوامل منها المتابعة والتوقيت المناسب وغيرها، كما أن إدارة النزاعات وإدارة التغيير تُعد عوامل مهمة لنجاح العمل، ومن أهم الخطوات التي عليك التفكير بها هي بناء فريق عمل قوي وتعزيز روح العمل الجماعي بين أعضاء الفريق، لما لهذه الخطوة من أهمية كبيرة تعود على الشركة وأعضاء الفريق أنفسهم ومنها زيادة الإنتاجية، وتحسين خدمة العملاء وإنشاء أنظمة أكثر مرونة وتمكين موظفيك،[?] ويُعرف مصطلح فريق العمل على أنه مجموعة من الموظفين يعملون معًا لإنجاز مهام معينة، ويصبح فريق العمل أكثر كفاءة عندما يتلقى إرشادًا وتوجيهًا من قِبل الخبراء لتحقيق مجموعة من المهام بمهارات مختلفة، ولفرق العمل ثلاثة أنواع أساسية هي الفرق الوظيفية والمتعددة الوظائف وفرق الإدارة الذاتية، والتوضيح لكل منها:[?]

الفرق الوظيفية: هي مجموعة من الموظفين من نفس القسم يجتمعون لحل المشكلات وتحليل الاحتياجات ومشاركة المعلومات.
الفرق متعددة الوظائف: هي مجموعة من الموظفين الذين يأتون من أقسام مختلفة أو لديهم وظائف مختلفة يتم استخدامهم لإنجاز مهام محددة تتعلق بمنتج أو عملية أو عميل.
فرق الإدارة الذاتية: هي مجموعة من الموظفين الذين يتحملون مسؤولية العمل بشكل مستقل ويطورون فرقًا للتعامل مع جميع جوانب المهمة، وتختلف الفرق ذاتية الإدارة عن الفرق الوظيفية في عدة نقاط منها؛ أن الفرق ذاتية الإدارة تختار أعضاءها بنفسها، وتحتاج إلى القليل من الإدارة ولديها الحد الأدنى من النزاعات، وذلك لأنهم المسؤولون عن إنشاء فرقهم الخاصة ويميلون إلى اختيار الأعضاء الذين يتشاركون نفس التفكير.




عوامل تساهم في نجاح فريق عملك

توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر على أداء فريق عملك ونجاحه، وتساهم في نجاحه وتحقيقه لأهداف الشركة على أكمل وجه ومن أهمها:[?]

التماسك: يُعد تماسك أعضاء فريقك من أهم العوامل المؤثرة على عمل الفريق ككل، إذ إنه عندما يكون أعضاء الفريق متماسكين يزداد التزام كل فرد واستعداده للسعي من أجل التميز، كما يؤثر تماسك الفريق على مدى تعاون الأعضاء بعضهم مع بعض والثقة واحترام قدرات وآراء بعضهم البعض.
التواصل الفعّال: يُعد التواصل الفعّال بين أعضاء فريقك من أهم العوامل التي تساعد على فهم أهداف الشركة، والاتفاق على مسار معين للوصول إلى هذا الهدف، وتشمل مؤشرات التواصل الجماعي الفعّال كلًا من المحادثة الهادئة بين الأعضاء، والرغبة في النظر في جميع الآراء، والسعي إلى تعزيز وتيرة الاتصال وحل النزاعات وجعل عمليات صُنع القرار فعّالة، إضافةً إلى ذلك يؤدي التواصل الفعّال إلى تعزيز تماسك الفريق ورضا الموظفين وتحفيزهم.
التجانس والتشابه بين أعضاء الفريق: ويعرف بأنه مدى تشابه الأعضاء في فريقك أو اختلافهم عن بعضهم البعض، وتتمثل الصعوبة التي قد تواجهها في إيجاد التوازن الصحيح بين الفرق المتجانسة وغير المتجانسة، وعند تقييم تجانس الفريق يمكنك مراعاة أوجه التشابه والاختلاف في الخصائص الشخصية والتعليم والمهارات والقدرات ومستويات الدخل.
قدرة أعضاء الفريق على تولي أدوار وظيفية متعددة: تتمثل أهمية فريق العمل في تنفيذ مهام مختلفة، وهذا بدوره يؤدي إلى تنويع الجهود وتطوير الخبراء المتخصصين، وتوفر المهارات والمعارف المتنوعة التي يجلبها الأعضاء إلى فريقك مجموعة كبيرة من القدرات اللازمة لتحقيق الهدف، ويمكنك مراقبة مدى قدرة الفريق على التعرف على الإمكانات الفردية في كل عضو وتحديد الدور الأنسب لذلك العضو، وإذا لم يكن الأمر كذلك فلا يمكنك توقع أن يكون الفريق عالي الأداء ويعمل جيدًا.
الاستقرار: تؤثر درجة الاستقرار بينك وبين أعضاء فريقك على أداء الفريق ككل، إذ تواجه الفرق التي لديها معدلات دوران أقل مستويات أعلى من تماسك المجموعة، وأساليب تواصل أفضل وتنوع في الأدوار الوظيفية لأعضائها بشكل أكثر فعالية، ويمكنك تقييم درجة الترابط بين الأعضاء بشكل مريح مع بعضهم البعض والتي تنعكس من خلال وجود علاقات مستقرة وموثوقة.
حجم الفريق: من خلال تقييم حجم فريقك ستتمكن من زيادة الإنتاجية إلى أقصى حد لضمان مستويات عالية من أداء الفريق، فكلما زاد عدد الأعضاء داخل فريقك زادت الموارد المتاحة لتحقيق الهدف، إلا أن زيادة حجم الفريق يترتب عليه زيادة عدد التعارضات بين الأعضاء مما يؤدي إلى إنخفاض مستويات التماسك والإنتاجية غير الفعّالة، ولتقييم ما إذا كان فريقك كبيرًا جدًا أو صغيرًا عليك النظر في مدى فعالية الأعضاء وتناغمها في العمل معًا، وما إذا كان يتم تنفيذ المهام المطلوبة بكفاءة من قِبل جميع أعضاء الفريق أم لا.




Volume 0%
 
كيفية بناء فريق عمل ناجح

من الأسباب التي تجعل من شركتك قوية وناجحة وتستمر في العمل لفترة طويلة الأمد هو عقلية أعضاء فريقك، إذ يؤدي كل منهم الدور المطلوب ويسعى لتحقيق أهداف العمل، ومن النصائح التي تساعدك في بناء فريق عمل ناجح وقوي لتستطيع المنافسة به في سوق العمل:[?]

ضع أهدافًا محددة لفريقك: إذ يحتاج الموظفون إلى فهم واضح لكل أهداف العمل والخطوات اللازمة للوصول إلى النجاح، بالإضافة إلى الحاجة إلى توضيح الأدوار الوظيفية لكل عضو، وسير العمل الجيد والموارد الكافية.
اكتشف المشكلات وعالجها: من الطبيعي حدوث بعض النزاعات والخلافات بين أعضاء فريقك، ولكن الأهم هو اكتشاف المشكلات في مرحلة مبكرة ومعالجة النزاعات والسلوك السيئ قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة أو تصبح راسخة في ثقافة الفريق.
تقبل التنوع في وجهات النظر بين أعضاء فريقك: يُعد العمل في فريق متنوع أمرًا مفيدًا، إذ إن الأعضاء يصبحون أكثر استعدادًا للعمل وتوقع وجهات نظر بديلة والعمل بنشاط لحل المشكلات المعقدة، لذا إذا كان لدى فريقك مجموعة متنوعة من الأعمار أو الخلفيات الثقافية أو الخبرة المهنية أو التركيبة السكانية الأخرى فهذا يُعد نقطة قوة لعملك.
خصص وقتًا لفريقك: يُعد الوقت أثمن سلعة وعندما تمنح فريقك وقتك فأنت تظهر لهم مقدار اهتمامك بهم وقدرهم عندك، كما أن الفرق الناجحة تكون مبنيّة على مهارات استماع رائعة، وهذا يتطلب منك الوقت الكافي للاستماع إليهم، مما يؤدي إلى تطور المعرفة ويشجع ثقافة الاحترام المتبادل، بالإضافة إلى ذلك يُعد التناسق والانضباط مهمًا أيضًا في نجاح الفريق.
ابتعد عن التحيّز في العمل: إذ يُعد مفتاح علاقة العمل الجيدة هو مساعدة الفرق في التركيز على التعامل مع كل عضو في الفريق كفرد، والابتعاد عن التحيز لفرد دون الآخر.




قَد يُهِمُّكَ

العمل الجماعي أمر مفيد جدًا لشركتك وموظفيك، ومن بعض الفوائد المترتبة على العمل الجماعي:[?]

يُعد العمل الجماعي عملًا فعّالًا: وذلك كونه يرتكز على تقسيم العمل وتمكين الموظفين، وذلك لأن تقسيم المهام الصعبة إلى مهام أصغر يُسرّع من إنجاز العمل، ويُطوّر المهارات والقدرات لديهم وبالتالي يجعل فريق العمل أكثر كفاءة وإنتاجية، بالإضافة إلى خفض التكاليف وزيادة الربحية.
المراقبة الذاتية: عندما يقوم شخص بمهمة بمفرده فإنه يتمتع باستقلالية تامة، ولكن إذا بدأ هذا الشخص في العمل ببطء أو بشكل غير فعّال فلن يجد من يُصحح له الأخطاء، ولكن في العمل الجماعي يتحمل العديد من الأشخاص المسؤولية عن نفس الهدف، والأهم من ذلك أن زملاء الفريق يلاحظون ويعتمدون على جودة عمل بعضهم البعض، وعندما ينخفض أداء أحد أعضاء الفريق يمتلك الآخرون المعرفة والدافع لمساعدتهم على التحسن، كما أنه ودون تدخل الإدارة يمكن للفرق الفعّالة تنظيم أدائها بشكل أفضل.
الابتكار: نتيجة لتعامل الموظفين مع أكثر من فرد في المشروع، يتولد لديهم أفكار مختلفة لإدارة المشاكل وحلها، بالإضافة إلى أن الفرد الواحد سيستفيد من وجهات النظر والمهارات والخبرات المتعددة لأعضاء الفريق الآخرين.
زيادة فرص التعلّم: يضم فريق العمل الجماعي العديد من القوى العاملة الذين يمتلكون نقاط قوة ونقاط ضعف مختلفة، ويؤدي عمل الأعضاء معًا إلى تعلّم نقاط قوة بعضهم البعض ويصححون أخطاء بعضهم البعض، وهذا بدوره سيُحسن أداء الجميع.
خلق بيئة تنافسية صحية: إذ يؤدي العمل الجماعي إلى خلق التحدي الصحيح بين أعضاء الفريق، كما تساهم المكافآت في تعزيز المنافسة وبالتالي يُحسّن من أداء الفريق ككل.
تعزيز علاقات العمل وتقويتها: عندما يعمل الموظفون معًا وينجحون كفريق فإنهم يشكلون روابط يمكن أن تتحول إلى ثقة وصداقة، وهذا يُعد أمرًا مفيدًا للشركة؛ إذ إن الموظفين الذين يحبون بعضهم البعض ويثقون ببعضهم سيكون التواصل بينهم قويًا وفعّالًا، ويؤدي ذلك إلى دعم وتحفيز بعضهم البعض والعمل بشكل تعاوني، وهذا ما تسعى لتحقيقه العديد من الشركات العاملة.




المراجع
? Suzanne Willis Zoglio (20-8-2001), ""7 Keys to Building Great Work Teams""، agileconnection, Retrieved 12-7-2020. Edited.
? ""The Work Team in Contemporary Business: Definition & Analysis"", study, Retrieved 12-7-2020. Edited.
? ""Seven Factors of Successful Teams: The Keys to Ensure High Team Performance"", brighthubpm,26-1-2010، Retrieved 12-7-2020. Edited.
? Nina Hendy (3-9-2018), ""8 tips to build a great team""، intheblack, Retrieved 13-7-2020. Edited.
? ""The importance of teamwork"", brighthr, Retrieved 13-7-2020. Edited."
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook