ما الذي يشحن بطارية السيارة؟

الكاتب: وسام ونوس -
ما الذي يشحن بطارية السيارة؟

 

 

ما الذي يشحن بطارية السيارة؟
 

هناك طريقتان لشحن بطارية السيارة مع المولد أو مع شاحن خارجي، في الظروف العادية حيث يقوم المولد بشحن البطارية كلما كان المحرك يعمل، عندما تنتهي البطارية يكون الشاحن الخارجي هو أفضل طريقة لشحنها مرة أخرى، هذا هو السبب في أن معظم استخدامات البطارية العادي مثل، تشغيل الراديو أو الأضواء الداخلية أثناء إيقاف تشغيل المحرك يتم تجديده بشكل طبيعي في المرة القادمة التي تقوم فيها بتشغيل السيارة، مع زيادة عدد الدورات في الدقيقة للمحرك تزداد أيضاً قدرة المولد على توليد الكهرباء.


يتمثل الجانب الآخر في أنه في بعض الحالات، قد لا يتمكن المولد الخاص بالسيارة من توفير طاقة كافية لتشغيل جميع الملحقات في السيارة، على سبيل المثال إذا كان لديك تكييف الهواء والمساحات والمصابيح الأمامية والراديو والملحقات الأخرى عندما تكون في وضع الخمول عند التوقف، فمن الممكن إنشاء حمولة أكبر ممّا يستطيع المولد التعامل معه، عندما يحدث هذا سوف تركد الطاقة المخزنة في البطارية.
 

كم يكون حمل البطارية؟
 

عند شحن البطارية بشكل صحيح وفي حالة عملها بشكل جيد، تتم قراءة بطارية السيارة عادة عند حوالي 12.4 إلى 12.6 فولت ولديها سعة احتياطية كافية لتشغيل حمولة 25 أمبير في أي مكان من 9 إلى 15 ساعة، بعد تعريض البطارية لحمل كهذا لفترة من الوقت، سينخفض ​​الجهد إلى أقل من 10.5 فولت، وربما لن تتمكن البطارية من بدء تشغيل السيارة.


في حين يتم تصنيف البطاريات لإظهار المدة التي يمكنها توفير الطاقة لحمل معين قبل التعرض لجهد حرج، فمن الجيد تجنب إخضاع بطارية السيارات العادية لهذا النوع من الاستخدام، إذا استنزفت بطارية السيارة بشكل كبير، فمن الممكن أن يتم استهلاك قدرتها في الاحتفاظ بالشحن في المستقبل.


يمكن أن تؤدي درجات الحرارة العالية والتلف الذي يحدث خلال الدورة العادية للشحن والتفريغ إلى تقليل السعة الاحتياطية، وهذا هو السبب في أن تصبح البطارية فارغة بعد ترك المصابيح الأمامية قيد التشغيل أثناء فترة، بينما في وضع آخر فمن الممكن ترك البطارية طوال اليوم ولا تزال تعمل ووضعها على ما يرام.
 

 

شحن بطارية السيارة:
 

عندما لا يكون المولد على المستوى المطلوب أو عندما تنفد البطارية إلى درجة أنها غير قادرة على بدء تشغيل المحرك، فإن الطريقة الأخرى لشحن بطارية السيارة هي استخدام شاحن خارجي، حيث تعمل شواحن بطارية السيارة على تشغيل التيار المتردد وتوفر 12 فولت تيار مستمر بجهود منخفضة نسبياً، وهي أفضل طريقة لشحن بطارية فارغة تماماً.


يمكن أن يؤدي شحن البطارية الفارغة بجهد عالي بشكل مفرط إلى زيادة تسرب غاز الهيدروجين، والذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى موقف خطير حيث قد تنفجر البطارية، هذا هو السبب في أنه من المهم توخي الحذر عند تركيب شاحن بطارية السيارة كما تفعل عند توصيل كابلات التوصيل، وأيضاً من الجيد استخدام شاحن صغير.
 

كيفية توصيل شاحن بطارية السيارة:
 

يشبه تركيب شاحن بطارية السيارة إلى حد كبير بدء تشغيل السيارة، وفي ما يلي خطوات التوصيل:
 

  • في البداية يجب أخذ الحذر من تلامس الأسلاك.
     
  • التأكد من إطفاء الشاحن.
     
  • نقوم بتوصيل السلك الموجب من الشاحن بالطرف الموجب على البطارية.
     
  • نقوم بتوصيل السلك السالب على الشاحن بأرض جيدة، في حال توصيل الكيبل السالب بالطرف السالب على البطارية، فيجب الحذر؛ لتجنب لمس الكيبل أو تحريكه أو إزالته أثناء شحن البطارية.
     
  • نضبط شاحن البطارية على الجهد والتيار المناسبين.
     
  • نقوم بتشغيل الشاحن أو نقوم بتوصيله إذا لزم الأمر مع ضبط المؤقت.
     

شحن بطارية السيارة بكيبلات التوصيل:
 

مع وضع ذلك في عين الاعتبار، فمن الممكن أيضاً توفير مستوى معين من الشحن للبطارية الفارغة عبر كيبلات توصيل، على الرغم من وجود بعض المخاطر، بعد توصيل كيبلات التوصيل من سيارة تحتوي على بطارية جيدة، سيسمح ذلك في بدء تشغيل السيارة ذي البطارية الفارغة وتشغيلها لفترة من الوقت حتى يقوم المولد بشحن البطارية.


خلال هذه العملية، يجب إيقاف تشغيل جميع الملحقات (الأضوية، المسجل، المكيف، التدفئة) الموجودة في السيارة التي تحتوي على بطارية فارغة أو قد لا يتبقى لدى المولد كمية كافية لشحن البطارية الفارغة، اعتماداً على مدى نفاذ البطارية الفارغة، في العادة تحتاج لبضع دقائق ما يكفي من الشحن لجعل الملحقات الموجودة في السيارة تعمل.


بعد الحصول على بداية تشغيل، سيأخذ المولد بعض الوقت في السيارة ذي البطارية الفارغة، وطالما أنه لا يوجد الكثير من الملحقات التي تعمل في السيارة، فإن قيادة السيارة ببساطة ستسمح للبطارية بإعادة الشحن، ومع ذلك فلم يتم تصميم المولدات بالفعل لشحن البطاريات الفارغة بشكل كلي، لذلك لا تزال عملية تركيب شاحن البطارية فكرة جيدة.
 

صيانة بطارية السيارة:
 

بغض النظر من التأكد من أن البطارية تحافظ على مستوى جيد من الشحن، في الدرجة الأولى يجب عدم ترك المصابيح الأمامية والأضوية الداخلية تعمل عندما يكون المحرك متوقف عن العمل، تتطلب معظم بطاريات السيارات صيانة منتظمة في شكل فحص مستوى الإلكتروليت الكهربائي، كما يجب أن يغطي الإلكتروليت (هو عبارة محلول حمض الكبريتيك والماء) دائماً ألواح الرصاص في كل خلية، لأن تعريض الألواح للهواء يمكن أن يسبب مشاكل بمرور الوقت.


إذا كانت الجاذبية النوعية منخفضة عبر جميع الخلايا، فإن البطارية تحتاج عادةً إلى الشحن، إذا بقي الثقل النوعي منخفضاً بعد شحن البطارية، فهذا عادة مؤشر جيد على أنه يجب استبدال البطارية، فإذا كانت الجاذبية المحددة منخفضة فقط في خلية واحدة، فهذا يشير على وجود خطأ داخلي، وفي هذه الحالة قد يكون شحن البطارية خطيراً بالفعل، على الرغم من أن مولد السيارة قادر على الاحتفاظ ببطاريته مشحونة في الظروف العادية، فإن البطاريات تتوقف لعدة أسباب.

شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook