ما العلاقة بين التضخم وأسعار الفائدة؟

الكاتب: رامي -
ما العلاقة بين التضخم وأسعار الفائدة؟

ما العلاقة بين التضخم وأسعار الفائدة؟.

غالبًا ما يرتبط التضخم وأسعار الفائدة ببعضهما البعض ويُشار إلي هذه العلاقة كثيرًا في الاقتصاد الكلي ، ويشير التضخم إلى معدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات ، حيث يعتمد سعر الفائدة أو المبلغ الذي يتقاضاه المقرض على المقترض على سعر الأموال الفيدرالية الذي يحدده الاحتياطي الفيدرالي ، ويطلق عليه أحيانًا الاحتياطي الفيدرالي .
تحديد سعر الفائدة والتضخم
من خلال تحديد هدف سعر الفائدة الفيدرالي يمتلك الاحتياطي الفيدرالي تحت تصرفه أداة قوية يستخدمها للتأثير على معدل التضخم ، وتمكن هذه الأداة بنك الاحتياطي الفيدرالي من توسيع أو تقليص المعروض النقدي حسب الحاجة لتحقيق معدلات التوظيف المستهدفة والأسعار المستقرة والنمو الاقتصادي المستقر .
هناك اتجاه عام لأسعار الفائدة ومعدل التضخم ليكون له علاقة عكسية ، ويكون الاحتياطي الفيدرالي مسؤولاً عن تنفيذ السياسة النقدية للبلاد ، بما في ذلك تحديد سعر الفائدة الفيدرالي الذي يؤثر على أسعار الفائدة التي تفرضها البنوك على المقترضين ، وبشكل عام عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة ، ينمو الاقتصاد ويزداد التضخم ، وعلى العكس من ذلك عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة ، يتباطأ الاقتصاد وينخفض ??التضخم .
العلاقة العكسية بين أسعار الفائدة والتضخم
في ظل نظام المصرفية الاحتياطية الجزئية ، تميل أسعار الفائدة والتضخم إلى الارتباط بشكل عكسي ، وتشكل هذه العلاقة أحد المبادئ الأساسية للسياسة النقدية المعاصرة ، حيث تتلاعب البنوك المركزية بأسعار الفائدة قصيرة الأجل للتأثير على معدل التضخم في الاقتصاد .
العلاقة عكسية بين أسعار الفائدة والتضخم ، ويشير مؤشر أسعار المستهلك إلى مؤشر أسعار المستهلك وهو قياس يتتبع التغيرات في الأسعار ، ويتم استخدام التغييرات في مؤشر أسعار المستهلك لتحديد فترات التضخم والانكماش .
معدل التضخم والأموال الفدرالية
بشكل عام مع انخفاض أسعار الفائدة يتمكن المزيد من الناس من اقتراض المزيد من المال ، والنتيجة هي أن المستهلكين لديهم المزيد من الأموال لإنفاقها مما يتسبب في نمو الاقتصاد وزيادة التضخم ، والعكس صحيح بالنسبة لأسعار الفائدة المتزايدة ، ومع زيادة أسعار الفائدة يميل المستهلكون إلى الادخار مع ارتفاع عائدات المدخرات ، ومع إنفاق دخل أقل يمكن إنفاقه نتيجة لزيادة سعر الفائدة ، يتباطأ الاقتصاد وينخفض ??التضخم ، ولفهم أفضل لكيفية عمل العلاقة بين التضخم وأسعار الفائدة ، من المهم فهم النظام المصرفي ونظرية كمية النقود ، والدور الذي تلعبه أسعار الفائدة .
النظام الاحتياطي المصرفي
يستخدم العالم حاليًا نظامًا مصرفيًا احتياطيًا جزئيًا ، وعندما يودع شخص ما 100 دولار في البنك فإنه يحتفظ بمطالبة بمبلغ 100 دولار ، ومع ذلك يمكن للبنك إقراض تلك الدولارات على أساس نسبة الاحتياطي التي حددها البنك المركزي ، وإذا كانت نسبة الاحتياطي 10? فيمكن للبنك إقراض الـ 90? الأخرى وهي 90 دولارًا في هذه الحالة ، ونسبة 10? من الأموال تبقى في خزائن البنك .
طالما أن القرض اللاحق البالغ 90 دولارًا مستحقًا فهناك مطالبتان يبلغ مجموعهما 190 دولارًا في الاقتصاد ، وبعبارة أخرى زاد عرض النقود من 100 دولار إلى 190 دولارًا ، وهذا عرض بسيط لكيفية نمو البنوك في المعروض النقدي .
نظرية كمية النقود
في الاقتصاد تنص نظرية كمية النقود على أن العرض والطلب على النقود يحددان التضخم ، وإذا نما المعروض النقدي تميل الأسعار إلى الارتفاع لأن كل قطعة من الورق تصبح أقل قيمة ، والتضخم المفرط هو مصطلح اقتصادي يستخدم لوصف التضخم الشديد حيث تكون الزيادات في الأسعار سريعة وغير منضبطة ، وبينما تستهدف البنوك المركزية بشكل عام معدل تضخم سنوي يتراوح بين 2? و 3? كمعدل مقبول لاقتصاد سليم ، فإن التضخم المفرط يتجاوز ذلك بكثير ، والبلدان التي تعاني من التضخم المفرط لديها معدل تضخم يبلغ 50? أو أكثر شهريًا .
أسعار الفائدة والادخار والقروض والتضخم
يعمل سعر الفائدة كسعر للاحتفاظ أو إقراض المال ، وتدفع البنوك سعر الفائدة على المدخرات من أجل جذب المودعين ، وتتلقى البنوك أيضًا معدل فائدة مقابل الأموال التي يتم إقراضها من ودائعها .
عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة يميل الأفراد والشركات إلى طلب المزيد من القروض ، ويزيد كل قرض مصرفي العرض النقدي في نظام مصرفي احتياطي جزئي ، ووفقًا لنظرية كمية النقود فإن العرض النقدي المتنامي يزيد من التضخم ، وبالتالي تميل معدلات الفائدة المنخفضة إلى زيادة التضخم ، وتميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى خفض التضخم ، وهذه نسخة مبسطة للغاية من العلاقة ، لكنها تسلط الضوء على سبب ارتباط أسعار الفائدة والتضخم بشكل عكسي .
تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لمراجعة الأوضاع الاقتصادية والمالية واتخاذ قرار بشأن السياسة النقدية ، وتشير السياسة النقدية إلى الإجراءات المتخذة التي تؤثر على توافر وتكلفة الأموال والائتمان .
باستخدام المؤشرات الاقتصادية مثل مؤشر أسعار المستهلك ومؤشرات أسعار المنتجين سيضع الاحتياطي الفيدرالي أهدافًا لسعر الفائدة تهدف إلى الحفاظ على توازن الاقتصاد ، ومن خلال تحريك أهداف سعر الفائدة لأعلى أو لأسفل يحاول مجلس الاحتياطي الفيدرالي تحقيق معدلات التوظيف المستهدفة ، والأسعار المستقرة والنمو الاقتصادي المستقر ، وسيقوم بنك الاحتياطي الفدرالي برفع أسعار الفائدة للحد من التضخم وخفض أسعار الفائدة لتحفيز النمو الاقتصادي .
قد تتحرك بعض الأسواق قبل التغييرات المتوقعة في أسعار الفائدة واستجابة للإعلانات الفعلية ، على سبيل المثال يرتفع الدولار الأمريكي عادة استجابة لارتفاع سعر الفائدة في حين ينخفض ??سوق السندات كرد فعل لرفع سعر الفائدة ، وغالبًا ما يرتبط التضخم وأسعار الفائدة ويُشار إليها كثيرًا في الاقتصاد الكلي ، ويشير التضخم إلى معدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات ، وفي الولايات المتحدة يعتمد سعر الفائدة أو المبلغ الذي يتقاضاه المقرض على المقترض على سعر الأموال الفيدرالية الذي يحدده الاحتياطي الفيدرالي ويطلق عليه أحيانًا الاحتياطي الفيدرالي .
من خلال تحديد هدف سعر الفائدة الفيدرالي يمتلك الاحتياطي الفيدرالي تحت تصرفه أداة قوية يستخدمها للتأثير على معدل التضخم ، وتمكن هذه الأداة بنك الاحتياطي الفيدرالي من توسيع أو تقليص المعروض النقدي حسب الحاجة لتحقيق معدلات التوظيف المستهدفة والأسعار المستقرة والنمو الاقتصادي المستقر .
طبيعة العلاقة بين سعر الفائدة والتضخم
بشكل عام عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة ينمو الاقتصاد ويزداد التضخم ، وعلى العكس من ذلك عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة يتباطأ الاقتصاد وينخفض ??التضخم .
في ظل نظام البنوك الاحتياطية الجزئية تميل أسعار الفائدة والتضخم إلى الارتباط بشكل عكسي ، وتشكل هذه العلاقة أحد المبادئ الأساسية للسياسة النقدية المعاصرة ، وبشكل عام مع انخفاض أسعار الفائدة يتمكن المزيد من الناس من اقتراض المزيد من المال ، والنتيجة هي أن المستهلكين لديهم المزيد من الأموال لإنفاقها ، مما يتسبب في نمو الاقتصاد وزيادة التضخم ، والعكس صحيح بالنسبة لأسعار الفائدة المتزايدة .
يتطلب فهم العلاقة بين النقود والتضخم وأسعار الفائدة إدراك الفرق بين سعر الفائدة الاسمي والفعلي ، وسعر الفائدة الاسمي هو الذي يقدمه البنك المحلي الخاص بك. على سبيل المثال إذا كان لديك حساب توفير فإن سعر الفائدة الاسمي يوضح مدى سرعة زيادة مبلغ المال في حسابك بمرور الوقت ، من ناحية أخرى يقوم سعر الفائدة الحقيقي بتصحيح المعدل الاسمي لتأثير التضخم ، وبالتالي يوضح لك مقدار القوة الشرائية لحساب التوفير الخاص بك التي سترتفع بمرور الوقت .
شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook