ما العوامل التي تؤثر على جهاز المناعة

الكاتب: نور الياس -
ما العوامل التي تؤثر على جهاز المناعة

ما العوامل التي تؤثر على جهاز المناعة.

 

 

الأدوية ذات الأعراض الجانبية تضعف المناعة

 
 
اقرأ هذه الإرشادات : "الأقراص التي تتناولها لكي تتعافي قد تحرمك ليلة من النوم والشفاء " .
إن الأدوية التي تصرف من الصيدليات بدون استشارة طبية قد تقلل من الأعراض , ولكن بعضها قد يجعل حالتك أسوأ على المدى البعيد . فعلى سبيل المثال يجب أن تنتبه إلى أن مضادات " الهستامين " التي تحتوي على مادة ( سودوإفدرين ) ، وهي مادة شبيهة ب " الأدرينالين " الذي قد يجعلك قلقاً ويؤرقك طوال الليل .
 
وعلى كل حال فإن مضادات " الهستامين " ربما لا تساعدك إذا أصبت بنزلة برد , فالبرد ناتج عن الإصابة بفيروس وليس ب " الهستامين " , وهو مادة تسبب أعراض الحساسية ؛ حسبما قال د . "بيتر كاتونا " إخصائي الأمراض المعدية .
 
كذلك يجب التأكد من أن الأدوية التي نتناولها لعلاج الأعراض الكثيرة المتنوعة ليست ممتلئة بمادة " الكافيين " التى تعتبر مادة أخرى يمكنها أن تحرمك النوم .
إذا كنت تريد أن يكون جهازك المناعي على أحسن حال فيجب أن تفضل النوم على الأقراص , أو تستخدم من الأدوية التي تخفف آلامك ماليس له أعراض جانبية .
- د . "بيتر كاتونا " : أستاذ مساعد للطب الإكلينكى في جامعة " كاليفورنيا " – " لوس أنجلوس " .
 
 

المعاشرة الزوجية تزيد من مناعتك !

 
 
إن القيام بالمعاشرة الزوجية مرة أو مرتين في الأسبوع تقوي جهازك المناعي لدرجة أنها تساعدك على عدم الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا ! 
 
إن أول خط دفاع في الجسم ضد نزلات البرد والأنفلونزا هو الأجسام المناعية , وهي جزء مهم من جهاز المناعة لمحاربة الأمراض . وعندما تحاول الجراثيم أو الفيروسات دخول الجسم من أي موضع فإن تلك الأجسام المناعية تتصدى لها , وتلتصق بها مما يعوق عملها , وترسل إشارات إلى جهاز المناعة للقضاء عليها . ولقد اتضح أن المعاشرة الزوجية تزيد من هذه المناعة الطبيعية . 
 
ولقد قام إخصائيون الطب النفسي بجامعة " ويلكس " في " بنسلفانيا " بقياس نسبة الأجسام المناعية في لعاب ( 111 ) حالة , ثم سألوها عما إذا كانوا متزوجين أم لا ؛ فتبين أن الذين عاشروا زوجاتهم مرة أو مرتين في الأسبوع خلال الشهر السابق كانت لديهم زيادة في الأجسام المناعية بنسبة 30 % عن هؤلاء الذين لم يفعلوا ذلك , أما الذين عاشروا زوجاتهم أكثر من مرتين فى الأسبوع كانت نسبة الأجسام المناعية منخفضة لديهم , ربما كان ذلك بسبب قلقهم على أعمالهم التي ربما فاتتهم , والقلق بدوره يؤدي إلى نقص المناعة .
 
يقول دكتور " كليفورد لوويل " : إن الأمر يحتاج إلى مزيد من البحث لكي نقر ما إذا كان معدل الأجسام المناعية يقي بالفعل من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا . ولكن لِمَ الانتظار ؟ ... لا ترتكب تلك الحماقات بأن تعاشر زوجتك إذا أصبت بنزلة برد فمن المؤكد أنك سوف تنقلها إلى شريكة حياتك ! 
- د . " كاليفورد لوويل " : مدير قسم علم المناعة الإكلينكية فى جامعة " كاليفورنيا " " ب " سان فرانسيسكو "
 
شارك المقالة:
85 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook