المحتوى

ما الفرق بين الشخصية النرجسية، واالشخصية النرجسية المنحرفة؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما الفرق بين الشخصية النرجسية، واالشخصية النرجسية المنحرفة؟

 

تعد الشخصية النرجسية واحدة من اضطرابات الشخصية ولها انواع فرعية وتعتبر النرجسية المنحرفة واحدة منها.
تتسم الشخصية النرجسية بعدة سمات منها :
 
- التعالي والغرور والتقدير العالي للذات واعتبار انفسهم متفوقين على الاخرين بغض النظر عن انجازاتهم او مكانتهم الاجتماعية او أي أمر آخر، فالشخص النرجسي يرى أنه متفوق على الجميع دائماً.
- يفتقر الشخص النرجسي الى التعاطف ولا يستطيع إظهار هذا الشعور للآخرين بل يستمتع يإيذاء مشاعر الاخرين ولا يبدي أي اهتمام لها .
- لا يتقبل النقد أبداً ولا يتسامح معه مهما كان وقد يسعى للانتقام من الشخص لذي وجه النقد له لاعتباره أن هذا الشخص خدش كرامته وغروره وكبريائه.
- يميل الشخص  النرجسي إلى التقليل من شأن الآخرين في سبيل إثبات تفوقه .
- يهدف الشخص النرجسي الى تحقيق النجاح والشهرة والمادة فهم بالغالب سطحيين ويرون أن تحقيق أكبر قدر ممكن من هذه الأشياء ستجعل الاخرين يلاحظون تفوقه عليهم ولا يجرؤون على إنكاره.
 
رغم الصفات التي ذكرتها بالأعلى إلا أن الشخص النرجسي شخص متلاعب ومخادع لهذا فهو مقبول اجتماعياً وقد لا تلاحظ هذه الامور عند تعاملك معه للوهلة الاولى لكنها تبدأ بالظهور تدريجياً كلما تعقت بالعلاقة ، والصفات المذكورة يمكن اعتبارها اشارات ودلالات تخبرك عن طبيعة شخصية هذا الفرد حتى تحاول الابتعاد عن الخوض في اي علاقة مع هذا الشخص سواء علاقة عمل، ارتباط، صداقة ... الخ
 
أما الشخصية النرجسية المنحرفة فالمسبب الرئيس لها تكون الإساءة والمعاناة والتي قد يكون تعرض لها في مرحلة الطفولة وغالباً في نطاق الأسرة، مما يعزز عنده الرغبة في بداية مرحلة النضج في مشاهدة معاناة الآخرين، حيث يجد الشخص ذو الانحراف النرجسي القبول في اضطهاد الآخرين وهم (ذوي الشخصية النرجسية المنحرفة) مدركون تماماً لما يفعلون لكنهم لا يرون فيه خطأ وينكرون أنهم يعانون من مشكلة، فإيجاد ضحية لإسقاط ما تعرضوا له من إساءة عليها يعتبر ميكانزم دفاع بالنسبة لهم حيث يعززون ثقتهم بأنفسهم من خلال هذا.
 
ينظر الشخص النرجسي المنحرف إلى الاخرين على أنهم أدوات أو أشياء يحاول تسخيرها بهدف تحقيق المتعة لنفسه، لذلك هي من الشخصيات التي نطلق عليها مسمى الشخصية السامة (Toxic) لأنها تسلب الآخرين من تقديرهم لذاتهم ويدمرون الرغبة في الحياة والظهور في الأشخاص القريبين لهم، ولا تستمر العلاقة معهم إلا إذا كان الشخص خاضع وانسحابي .
 
ولمعرفة المزيد عن الشخصية النرجسية، أنواعها، أسبابها وتشخيصها يمكنك الاطلاع على ال DSM-5 وهو كتيب يلخص المحكات الموجود في جميع الاضطرابات النفسية والعقلية .
 
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook