المحتوى

ما الفرق بين ريادة الأعمال والبيزنس؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما الفرق بين ريادة الأعمال والبيزنس؟

 

هناك الكثير من الفروقات بين هذين المصطلحين..
لكن؛ 
الفرق الأساسي بين ريادة الأعمال والبيزننس هو وجود أمر مبتكر وجديد في ريادة الأعمال..
مثلاً أن تدير أو تفتح مكتب تكسي هاد بيزنس وموجود أصلاً والكثير من المكاتب الموجودة.. لكن اوبر مشروع ريادي ؛ فهذا التكسي هو فكرة جديدة يستطيع أي شخص لديه سيارة أن يعمل فيها ويقوم على التشاركية الاقتصادية.
 
ريادة الاعمال تتطلب الكثير من المغامرة فأنت تبدأ عمل لم يكن موجود مسبقا أو أنه لم يكن موجوداً بالصورة التي قمت بتأسيسه بها... فانت هنا لا تعرف بشكل فعلي ان كنتت ستجد سوق لعملك الريادي أم لا.. ما اي بيزتيس عادي عالغالب بكون السوق موجود بس يُعاد اقتسامه بين المنافسين..
وايضاً ريادة الاعمال لا تقوم فقط على التعامل مع المخاطر.. بل ايضاً على اقتناص الفرص..
 
حجم سرعة تكوّن الثروات غالباً تكون أكبر من الأعمال العادي.. فلو رجعنا لمكتب تكسي عادي كم رح يحقق من ارباح بعتمد على عدد السيارات اللي بده يرخصها ومساحة جغرافية محدودة بالبلد او المحافظة اللي بخدمها وأرباحه قد تصل إلى بضعة آلاف.. بينما اوبر انتشر عالمياً وبأرباح تقدر بالمليارات..
 
بيئة العمل والعمليات تكون غالباً ذات طابع ابداعي غير روتيني تختلف باختلاف العمل الذي تقوم به لكن بشكل عام تقوم على البحث عن الفرص واقتناصها والتطوير المستمر سواءً بالخدمة المقدمة للعملاء أو لطريقة ادارة العمل والموظفين .. أما البزتس العادي يقوم على عمليات الادارة التقليدية من تخطيط وتنفيذ وتنظيم وما يلحقها من رقابة وقيادة ..
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook