ما المقصود بإعادة التدوير أاسبابه وأثره على البيئة

الكاتب: وسام ونوس -
ما المقصود بإعادة التدوير أاسبابه وأثره على البيئة

 

 

ما المقصود بإعادة التدوير أاسبابه وأثره على البيئة
 

هوعبارة عن استرداد وإعادة معالجة النفايات لاستخدامها في المنتجات الجديدة، تتمثل المراحل الأساسية في إعادة التدوير في تجميع النفايات ومعالجتها أو تصنيعها إلى منتجات جديدة وشراء تلك المنتجات والتي يمكن إعادة تدويرها بنفسها.


تشمل المواد النموذجية التي يتم إعادة تدويرها الحديد والخردة والألومنيوم والعلب والزجاج والخشب والبلاستيك وغيرها الكثير، يتم إعادة تدوير النفايات بمثابة بدائل للمواد الخام التي تم الحصول عليها من هذه الموارد الطبيعية الشحيحة على نحو متزايد على البترول أو الغاز الطبيعي أو الفحم أو الخامات المعدنية، كما يمكن أن تساعد إعادة التدوير في تقليل كميات النفايات الصلبة المترسبة في مدافن النفايات والتي أصبحت متزايدة بشكل غالي الثمن، كما تقلل إعادة التدوير أيضًا التلوث من الهواء والماء والأرض الناتجة عن التخلص من النفايات.


إعادة التدوير هو عنصر أساسي في الحد من النفايات الحديثة وهو العنصر الثالث من تقليل إعادة الاستخدام وإعادة تدوير التسلسل الهرمي للنفايات، وبالتالي تهدف إعادة التدوير إلى الاستدامة البيئية عن طريق استبدال مدخلات المواد الخام وإعادة توجيه مخرجات النفايات خارج النظام الاقتصادي.
 

ما هي أسباب إعادة التدوير؟
 

  • تعزيز قيمة الممتلكات: من أكثر الطرق فعالية لتعزيز قيمة الممتلكات الخاصة بنا تبني إعادة التدوير، الأشخاص الذين يمارسون إعادة التدوير يقللون من كمية النفايات التي تذهب إلى مدافن النفايات، فمن غير المنطقي أن تكون مكبات النفايات أقل قيمة للممتلكات بشكل كبير، حيث لا أحد يحب فكرة العيش بالقرب من مكب نفايات ذي رائحة كريهة، إذ ستعني جهودنا لإعادة تدوير المزيد أن مدينتنا ستحتاج إلى عدد أقل من مدافن النفايات وبالتالي تنقية الهواء المحيط، كما أن أفضل روتين هو إعادة التدوير كل أسبوع.
     
  • يحافظ على الحياة البرية: تؤدي زيادة استخدام المنتجات المعاد تدويرها إلى توقف استغلال الموارد الطبيعية مثل الغابات والأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة والتي تعد موائل طبيعية للحياة البرية.
     
  • تراكم النفايات يسبب الأمراض الفتاكة: يؤدي سوء التخلص من النفايات وتراكمها في مكبات النفايات إلى انبعاث الغازات السامة والمعدية، إذا تم استنشاق هذه الغازات بمرور الوقت فقد تؤدي إلى مجموعة واسعة من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، أيضًا إذا وجدت السوائل السامة التي يتم تصريفها من مكبات النفايات طريقة للوصول إلى مصادر المياه فقد تنتشر الأمراض المعدية مثل الإسهال والتيفوئيد والدوسنتاريا.
     
  • يحافظ على جودة المياه الجوفية: إذا سمح لمدافن القمامة بالتراكم فيمكن أن تؤثر على جودة المياه الجوفية، لا تبذل معظم شركات إدارة مدافن النفايات أي جهد لمعالجة مدافن النفايات الخاصة بهم بل أنهم يرمون النفايات فقط في حفرة محفورة ويدفنونها، كما أن نسبة كبيرة من النفايات التي يتم إلقاؤها في مدافن النفايات ليست صديقة للبيئة ولا قابلة للتحلل البيولوجي وقد تجد الملوثات التي تحدث في هذه النفايات طريقة لإمداد المياه الجوفية مما يجعلها غير آمنة للاستهلاك.


    يحدث هذا عادةً عندما تتدفق مياه الأمطار أو مياه الجريان السطحي القادمة من مكبات النفايات عبر الأرض إلى المسطحات المائية مثل الجداول والأنهار والبحيرات، هذه الظاهرة تدمر النظم البيئية الهشة بالفعل وتجعل المياه العذبة والآمنة محفوفة بالمخاطر للشرب.


    إن عملية إعادة تدوير النفايات سوف تمنع استمرار هذه الدورة الخطرة وتقلل من تلوث المياه الجوفية، حيث تساعد إعادة تدوير المنتجات مثل البطاريات ومواد النفايات الإلكترونية الأخرى أيضًا على منع الملوثات من الوصول إلى إمدادات المياه.
     
  • يؤدي إلى خلق الوظائف: تتم إعادة التدوير عادةً في الصناعات، إذا تم تكثيف عملية إعادة التدوير فسيتم إنشاء العديد من مصانع إعادة التدوير، حيث أن هناك المزيد من محطات إعادة التدوير تعني المزيد من الوظائف، إحصائيًا تخلق إعادة التدوير فرص عمل أكثر بعشر مرات من إدارة نفايات مدافن النفايات، كما أن إعادة تدوير 14000 طن من النفايات تخلق تسع وظائف وتحويلها إلى سماد يخلق سبع وظائف لكن طمر النفايات يخلق وظيفة واحدة فقط.
     
  • يوفر لنا المال: إن تطوير عادة شراء ما نحتاجه فقط وإعادة استخدام المنتجات بدلاً من شراء منتج جديد يوفر الكثير من ميزانيتنا، في معظم الولايات الأمريكية يعد التخلص من النفايات أمرًا مكلفًا بالفعل بدلاً من إعادة التدوير، حيث تشتري بعض شركات إعادة التدوير النفايات من الأحياء لأنشطة إعادة التدوير الخاصة بها مما يجلب لنا هذا دخلاً إضافيًا يمكننا توجيهه لميزانيتنا، ويمكن أيضًا توليد الإيرادات من بيع السماد إلى المجتمع.
     
  • يخلق طلب جديد: يؤدي تطوير روتين إعادة التدوير وشراء المنتجات المعاد تدويرها إلى زيادة الطلب على المزيد من المنتجات المعاد تدويرها وبالتالي تقليل النفايات وتحسين الاقتصاد، على سبيل المثال تعتمد معظم الشركات الأمريكية بشكل كبير على برامج إعادة التدوير لتوفير المواد المطلوبة لمنتجاتها المعاد تدويرها، في الواقع وفقًا للإحصاءات تجني صناعة إعادة التدوير إيرادات تزيد عن 100 مليار دولار كل عام.
     
  • المدن والأحياء النظيفة: على سبيل المثال يستخدم الأمريكي العادي حوالي 2500000 زجاجة بلاستيكية كل ساعة ولا يتحمل الجميع المسؤولية الكافية لرمي البلاستيك في المكان المناسب، ينتهي الأمر بالمواد البلاستيكية متناثرة في شوارع وأحياء المدينة مما يجعل هذه الأماكن تبدو قبيحة، ستضمن إعادة التدوير عدم حدوث هذه المواد البلاستيكية أبدًا في الشوارع، حيث سيقوم الناس باختيارها لبيعها لشركات إعادة التدوير.
     
  • يبقي تكاليف جمع النفايات منخفضة: تكلفة جمع القمامة من كل حي باهظة الثمن نسبيًا، حيث يجب نشر شاحنات كبيرة لجمع ونقل النفايات إلى مدافن النفايات، كما أدت إعادة التدوير إلى خفض تكلفة التجميع بشكل كبير، حيث تذهب معظم القمامة إلى مصانع إعادة التدوير.
     
  • يمكن لشخص واحد أن يحدث فرقًا كبيرًا: لقد قرر معظم الناس بالفعل أن شخصًا واحدًا لا يمكنه إحداث أي فرق فيما يتعلق بإعادة تدوير النفايات، وقد ينطبق هذا التفكير في مجالات أخرى، وفي إعادة التدوير يمكن للفرد أن يحدث فرقًا كبيرًا.


    على سبيل المثال في المتوسط ينتج كل أمريكي حوالي 1600 رطل من النفايات كل عام، يمكن إعادة تدوير ما يصل إلى 1100 رطل من النفايات كل عام لكل شخص وهذا يمثل نصف طن لكل فرد، مما يعني هذا أن عائلة مكونة من أربعة أفراد يمكنها تقليل النفايات بأكثر من طنين كل عام فقط من خلال مهمة إعادة التدوير السهلة.
     
  • إعادة التدوير يمنع تحول النفايات إلى تلوث: يؤدي تحويل النفايات إلى توجيه القمامة بعيدًا عن مدافن النفايات أو المحارق من خلال إعادة الاستخدام أو إعادة التدوير أو التسميد أو إنتاج الغاز من خلال الهضم اللاهوائي أن يمنع النفايات من أن تصبح مصدرًا للتلوث.


    نحن نعلم أن هناك بقعة ضخمة عائمة من القمامة في المحيط الهادئ بحجم ضعف حجم تكساس، في النهاية كل شيء يجد طريقه إلى المحيط وصحيح أنه كان من الممكن منعه تمامًا، عندما نقوم بإعادة تدوير المواد فإننا نمنعها من إيجاد طريقها إلى البيئة، حيث يمكن أن تكون ضارة لكل من البشر والحيوانات.


    تساعد إعادة التدوير في تحويل النفايات الذي يعد مكونًا رئيسيًا للإدارة الفعالة والمستدامة للنفايات ويشجع السلوك المستدام بيئيًا.
     
  • نحن بحاجة أقل من الأرض: البشر يحتاجون إلى مواد أقل ليأخذنها من الطبيعة وأكثر ما نستعيده يكون من منازلنا، إعادة تدوير الورق يعني تقليل إزالة الغابات وإعادة تدوير المعادن تعني تعدين أقل وبالتالي تلوث أقل للتعدين، كما أن الحفاظ على الطبيعة سليمة يفيد كل كائن حي ويتوفر المزيد من الأراضي للزراعة وللبرية وللاستخدامات الأخرى.
     
  • يضمن مستقبل مستدام حقا: يحتوي كوكب الأرض على كمية محدودة من الموارد الطبيعية وقدرة محدودة على إعادة تدوير النفايات، من خلال إعادة التدوير نقوم بأمرين عظيمين لمستقبلنا: تقليل تأثيرنا الفوري على كوكب الأرض وتطوير ممارسات مستدامة للأجيال القادمة
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook