ما المقصود بإعادة التدوير وأسبابه

الكاتب: وسام ونوس -
ما المقصود بإعادة التدوير وأسبابه

 

 

ما المقصود بإعادة التدوير وأسبابه
 

قبل بضع سنوات لم يكن أحد يهتم كثيرًا بتراكم النفايات في المنازل والمطامر، حيث أنها أصبحت واسعة لدرجة أن السُّلطات بدأت تشعر بالقلق من أن هذه الظاهرة يمكن أن تؤدي إلى كارثة، كان لابد من إيجاد حل لكنه حل لطيف مع البشر والبيئة وهكذا ظهرت إعادة التدوير. 


إعادة التدوير: هي عملية تحويل النفايات إلى منتجات جديدة مفيدة، وتشمل النفايات التي يمكن إعادة تدويرها الزجاجات البلاستيكية والورق والكرتون وعلب الطعام والشراب والصواني وعلب الطعام وعلب المشروبات ورقائق الألمنيوم، على الرغم من استمرار إعادة التدوير خلال السنوات القليلة الماضية إلا أن جهود إعادة التدوير بحاجة إلى زيادة مع الأخذ في الاعتبار كمية النفايات التي يتم التخلص منها يوميًا.
 

ما هي أسباب إعادة التدوير؟
 

توجد عدة أسباب تدفعنا لتشجيع إعادة التدوير، تساعدنا إعادة التدوير على تحويل منتجاتنا القديمة إلى منتجات مفيدة جديدة بمعنى آخر أنه مفيد للبيئة، ونظرًا لأننا نوفر الموارد ونرسل نفايات أقل إلى مكبات النفايات فهذا يساعد في تقليل  تلوث الهواء والمياه. المدرجة أدناه هي بعض الأسباب التي تجعلنا جميعًا نعيد تدوير المنتجات القديمة:
 

  • تعد مشكلة عالمية: تراكم النفايات ليس مجرد مشكلة لأمة واحدة بل أنها مشكلة عالمية، إذا سُمح للنفايات بالتراكم بلا هوادة فقد ينفد البشر من المواقع لدفن النفايات الاصطناعية أو قد تؤدي النفايات إلى آثار مدمرة على البيئة وهو ما يحدث دون علم بالمناسبة من خلال الاحتباس الحراري.
     
  • الحفاظ على الموارد الطبيعية: تعتبر النباتات موارد محدودة، وإذا تم ممارسة الكثير من الضغط على هذه الموارد الطبيعية فقد يتم استنفادها بسرعة، الطريقة الوحيدة لوقف الضغط المطبق على هذه الموارد هي إعادة التدوير، حيث تشير الإحصائيات وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية إلى أن إعادة تدوير طن واحد من الورق يوفر حوالي 17 شجرة بالإضافة إلى 17000 جالون من المياه.
     
  • يقلل من انبعاثات الكربون: تقلل إعادة التدوير إلى حد كبير من انبعاثات الكربون والتي يشار إليها عادة باسم غازات الاحتباس الحراري، إذا لم يتم إعادة تدوير هذه النفايات فسوف ينتهي بها الأمر إلى الاحتراق مما ينبعث منها غازات دفيئة خطيرة.


    وفي ظاهرة الاحتباس الحراري يتقارب الكثير من الناس مع فكرة أن كل شخص يحتاج إلى لعب دور في تقليل آثار التلوث والانبعاثات، حيث تشير الدراسات البحثية إلى أن شجرة واحدة يمكنها التخلص من 250 رطلاً من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي كل عام، كما أن إعادة التدوير ضرورية للحفاظ على المزيد من الأشجار لضمان مستوى متوازن من ثاني أكسيد الكربون.
     
  • يقلل من تلوث الهواء: القمامة التي ينتهي بها المطاف في مكبات النفايات تتحلل بمرور الوقت وتسبب رائحة كريهة، حيث تساعد إعادة التدوير على تقليل تلوث الهواء، عندما نقوم بإعادة التدوير يتم تقليل السموم التي تنتجها المصانع لإنتاج منتجات جديدة، كما أن الاعتماد الأقل على مدافن النفايات والمحارق يقلل من الملوثات ويحسن الصحة.


    علاوة على ذلك تساعد إعادة تدوير الورق في تقليل عدد الأشجار المقطوعة وهذا بدوره يقلل من تأثير الاحتباس الحراري، حيث تمتص الأشجار ثاني أكسيد الكربون في الهواء.
     
  • يمكن إعادة تدوير كل شيء تقريبًا لتقليل النفايات: عندما نحاول حقًا يمكن إعادة تدوير كل شيء من البطاريات إلى نفايات الطعام إلى الملابس والإلكترونيات والزجاج والمعادن والورق والبلاستيك، وفقًا لتقرير كندي يتكون ما يقرب من 80٪ من النفايات المنزلية النموذجية من مواد قابلة لإعادة التدوير أو مواد عضوية تتحلل بسهولة، ووفقًا للتقدير يمكن إعادة تدوير ما لا يقل عن 50٪ من المواد التي يلقيها شخص ما في القمامة بدلاً من ذلك.
     
  • يحفظ الطاقة: ثبت أن إعادة التدوير توفر الكثير من الطاقة، حيث يستهلك تصنيع المنتجات من المواد الخام الكثير من الطاقة غير المتجددة، توفر الشركات التي تستخدم الألمنيوم المعاد تدويره ما يصل إلى 95٪ من الطاقة أثناء إنتاج منتجات الألمنيوم بالمقارنة مع الشركات التي توفر المواد الخام، كما أن تصنيع البضائع من المواد المعاد تدويرها يستهلك كميات أقل من المياه وطاقة أقل ويحدث تلوثًا أقل.
     
  • يقلل التراكم في مدافن النفايات: يتزايد معدل التخلص من النفايات في العصر الحديث بمعدل ينذر بالخطر، هذه الزيادة السريعة تترجم إلى تراكم وما تلاه من فائض في مدافن النفايات، حيث يمكن أن تنفد مساحة التخلص من النفايات إذا لم يتم العثور على حل.


    كانت المدن الواقعة بالقرب من المحيطات تلوث المياه لسنوات عديدة؛ بسبب فيضان مكبات النفايات، كما أنه لا يمكن للمحيطات أن تستمتع بهذه العادة بعد الآن والطريقة الوحيدة هي إعادة التدوير، يمكن إعادة تدوير ما يصل إلى 60-75٪ من النفايات التي تحدث في مدافن النفايات، هذا يعني من الناحية الفنية أنه إذا أشار كل شخص إلى نقطة لإعادة التدوير فسيكون لدينا 65-75٪ مساحة أقل للنفايات في المستقبل.
     
  • إعادة التدوير يقلل من حجم مدافن النفايات: كل قطعة نفايات يتم إخراجها من القمامة ووضعها في إعادة التدوير تقلل من متطلبات مدافن النفايات الجديدة وتزيد أيضًا من المطامر التي تعمل بالفعل، كما أن استغلال قطعة من الأرض بالكامل لتصبح جبلًا هائلاً من القمامة هو إهدار للموارد، حيث أنه يضر بقيمة الممتلكات للأرض ويحسن نوعية الحياة في المجتمعات المجاورة.
شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook