ما المقصود بالربح المحاسبي؟

الكاتب: رامي -
ما المقصود بالربح المحاسبي؟
"

ما المقصود بالربح المحاسبي؟.

مفهوم الربح:
يُعتبر الربح بأنه منفعة مالية يحصل عليها الأفراد والشركات والمؤسسات؛ نتيجة قيامهم بعمل معين. وتختلف طبيعة الأعمال التي تقوم بها المؤسسات والشركات بحسب طبيعة هذه الشركة وهذه المؤسسة، وعادةً ما يكون هنالك تكاليف مالية لهذه الأعمال ويتم الحصول مقابل دفع هذه التكاليف على الأرباح، فتختلف مقدار الأرباح التي يحصل عليها الأفراد أو الشركات والمؤسسات بناء على مقدار التكاليف التي تم دفعها، فكلما زادت التكاليف زادت مقدار الأرباح المتوقع الحصول عليها.
كذلك من الممكن تعريف الربح بأنه مقدار العائد المادي على رأس المال الذي تم دفعه، على سبيل المثال يقوم المستثمر بدفع رأس مال للاستثمار في مشروع معين قيمته 50.000 دولار ثم يعود هذا المبلغ بربح إضافي يساوي 57.000، وعندها تُعتبر مقدار الأرباح التي حصل عليها المستثمر الفرق بين المبلغ المستثمر به والربح الكلي للمشروع أي مقدار 7000 دولار، حيث تُعتبر الأرباح وتحقيق أكبر قدر من هذه الأرباح هي الأهداف الرئيسية والأساسية التي يسعى إليها جميع المستثمر والأفراد العاملين في مجال المال والبورصات، وكذلك الهدف الرئيسي لأصحاب الشركات والمؤسسات الربحية، فكما هو واضح من الاسم هي شركات تعتمد على الربح ولا تهتم لأي أمر آخر.
مفهوم الربح المحاسبي:
يمكن تعريف الربح المحاسبي بأنه مقدار الفرق بين الإيرادت الكلية والتكاليف والمصاريف المحاسبية؛ أي هو الربح الذي تم الحصول عليه نتيجة تطبيق المعايير المحاسبية الدولية &ldquoIFRS&rdquo عند القيام بإجراء وتنفيذ القوائم المالية المحاسبية. والحصول على معلومات الأرباح والخسائر والمصاريف وكذلك الإيرادات.
أنواع الربح المحاسبي:
هنالك عدة أنواع للربح المحاسبي والتي يتم العمل بها وهي:
1- الربح الإجمالي:
هو عبارة عن صافي الإيرادات بعد طرح تكلفة البضاعة المباعة. وكذلك من الممكن تسميته بالهامش الإجمالي وعادةً ما يتم التعبير عنه كنسبة مئوية من صافي المبيعات.
2- صافي الربح:
وهو الربح الإجمالي بعد إزالة فوائد القروض البنكية والضرائب، وعادةً ما يتم التعبير عن صافي الربح عن طريق نسبة مئوية تسمى صافي هامش الربح؛ حيث تُساعد هذه النسبة عن الكشف عن مقدار الأرباح التي تحصل عليها الشركة نتيجة الأعمال التي تقوم بها.
3- الربح التشغيلي:
يُعتبر الربح التشغيلي الإيراد المالي الذي تحصل عليه الشركات، بعد طرح منه جميع المصاريف التشغيلية، فعلى سبيل المثال تكاليف الإنتاج وتكاليف السلع المباعة وكذلك جميع التكاليف التسويقية والإدارية. وعادةً لا يتم خصم أي مصاريف غير متعلقة بالجهة التشغيلية والأنشطة التشغيلية؛ ولهذا فهو مخصص للربح التشغيلي فقط.
"
شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook