ما المقصود بالصيانة – Maintenance وأنواعها

الكاتب: وسام ونوس -
ما المقصود بالصيانة – Maintenance وأنواعها

 

 

ما المقصود بالصيانة – Maintenance وأنواعها
 

الصيانة: هي الحفاظ على شيء ما في حالة مناسبة للاستخدام بما في ذلك، اتخاذ خطوات لتجنب تَعطل شيء ما (الصيانة الوقائية)، وإعادة شيء ما إلى أمر العمل (الصيانة التصحيحية)، يتم الاتفاق ما بين الجهة البائعة للمنتج والجهة المشترية للمنتج، على موضوع صيانة المنتج بحيث، تتضمن بعض العقود الدولية مثل عقود التوزيع الدولية بندًا يتعلق بخدمات ما بعد البيع والصيانة، بحيث يتعهد الموزع بالتعاون مع موظفيه، بالصيانة الكافية لجميع المنتجات المباعة داخل الإقليم، يجب على المورد تزويد الموزع بقطع الغيار والوسائل الأخرى، اللازمة لخدمة شروط ضمان المنتجات المتفق عليها.
 

أنواع الصيانة:
 

الصيانة الوقائية – Preventive Maintenance:
 

تهدف الصيانة الوقائية إلى اكتشاف المشكلات وإصلاحها قبل حدوثها، يتم إجراؤها بشكل شائع على شكل عمليات تفتيش دورية بشكل منتظم، وعادةً ما تحدث عدة مرات في السنة، عندما تقوم بفحص نظام أو قطعة تقنية، تحقق بعناية من جميع علامات التآكل أو التمزق أو الانهيار الوشيك، واستبدل الأجزاء التالفة على الفور، سيمنع هذا من الاضطرار في الدخول إلى “وضع الأزمة” إذا حدث شيء ما بشكل غير متوقع.
 

أهمية الصيانة الوقائية:
 

سلامة المشغل والآلة:
 

من خلال إجراء صيانة وقائية منتظمة، فأنت مطمئن إلى أنّ معداتك ستبقى تعمل في ظل ظروف آمنة، سواء للماكنة أو للعاملين، يمكن القضاء على المشكلات المحتملة.
 

 
كفاءة الآلة:
 

يمكن أن يؤدي البَلى العادي أو القدرة العادية إلى انخفاض كفاءة الماكينة، تَضمن الصيانة الوقائية ظروف العمل المُثلى وتحافظ على العمر الافتراضي للمعدات.
 

توفير الوقت:
 

قد تتسبب الصيانة الوقائية المخططة في إعاقة صغيرة للإنتاج، ولكن هذا لا يُمثل شيئًا مقارنة بوقت التوقف الفعلي للعمل الناجم عن الانهيار، نظرًا لأنّه مُخطط، يمكن للإنتاج أن يقترح الوقت الأمثل ويمكن أن يؤدي إلى الإزعاج، تستغرق إجراءات الصيانة الوقائية وقتًا أقل من عمليات الإصلاح والاستبدال الطارئة، لذلك هو أفضل.
 

عيوب الصيانة الوقائية:
 

قد تتساءل، كيف يمكن أن يكون هناك جانب سلبي للبقاء على استعداد؟ ومع ذلك، هناك بعض العيوب للصيانة الوقائية المنتظمة التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار قبل البدء في الاستثمار، بما في ذلك:
 

  • قيود الميزانية والاعتبارات، التي قد لا تكون قادرة على دعم جميع إجراءات الصيانة الوقائية وعمليات التفتيش ذات الصلة التي تحتاج إلى التنفيذ بشكل مثالي.
     
  • الجدولة وعمليات التفتيش، التي تستغرق وقتًا طويلاً، والتي قد لا تكون ممكنة نظرًا لحجم العملاء والمسؤوليات، وما إلى ذلك في أي يوم معين.
     
  • وقت الموظفين ومواردهم، مما قد يعني أنّ بعض الموظفين يعملون ساعات إضافية، أو يتم استبعادهم من واجباتهم اليومية من أجل التركيز على ممارسات الصيانة الوقائية.
     
  • المبالغة في الصيانة الوقائية، والتي يمكن أن تؤدي إلى إنفاق أموال غير ضرورية، على احتياطات غير ضرورية.
     
  • يتطلب التخطيط ، خاصةً إذا كنت بدأت للتو في برنامج صيانة وقائية جديد تمامًا، ولا توجد إحصاءات وسجلات موجودة مسبقًا للعمل بها، يعد التخطيط السليم أمرًا بالغ الأهمية لتنفيذ برنامج صيانة وقائية فعّال، والذي سيستغرق وقتًا في النهاية.
     

صيانة حالة المنتج – Condition Based Maintenance:
 

الصيانة الوقائية، بدلاً من أن يتم فحصها وفقًا لجدول زمني، تتم ملاحظة الآلات والأنظمة والمنتجات بعناية لمعرفة التغييرات التي قَد تُشير إلى الفشل القادم في المنتج أو في النظام، من خلال الصيانة المستندة إلى الحالة للمنتج، يقوم الفنيون بتشغيل النظام ومن خلال الملاحظة يحدد المفنيون المتغيرات التي يمكن أن تؤثرعلى الآداء للنظام أو للمنتج، مثل درجة الحرارة وسرعة الاهتزاز والطاقة ووجود الرطوبة أوعدم وجودها وغير ذلك.
 

مزايا صيانة حالة المنتج:
 

  • يتم تنفيذ صيانة حالة المنتج أثناء عمل الأصل، مما يقلل من فرص تعطيل العمليات العادية.
     
  • يقلل من تكلفة الإصلاح.
     
  • يحسن موثوقية المعدات.
     
  • يقلل وقت التوقف غير المخطط له بسبب الفشل الذريع.
     
  • يقلل الوقت المستغرق في الصيانة.
     
  • يقلل من تكاليف العمل الإضافي عن طريق جدولة الأنشطة.
     
  • يقلل من متطلبات قطع غيار الطوارئ.
     
  • يحسن فترات الصيانة (أفضل من توصيات الشركة المصنعة).
     
  • يحسن سلامة العمال.
     
  • يقلل من فرص الأضرار الجانبية التي تلحق بالنظام.
     

سلبيات صيانة حالة المنتج:
 

  • معدات اختبار مراقبة الحالة باهظة الثمن وقواعد البيانات تكلف المال لتحليلها.
     
  • تكلفة تدريب الموظفين، لأنّ التدريب بحاجة إلى محترف واسع المعرفة لتحليل البيانات وأداء العمل.
     
  • لا يتم اكتشاف التعب أو فشل التآكل الموحد بسهولة باستخدام قياسات صيانة حالة المنتج.
     
  • قد لا تنجو مستشعرات الحالة في بيئة التشغيل.
     
  • قد تتطلب تعديلات على المنتج الأصلي لتعديل النظام بأجهزة استشعار.
     
  • فترات صيانة غير متوقعة.
     

الصيانة التنبؤية – Predictive Maintenance:
 

تشير الصيانة التنبؤية إلى نوع معين من الصيانة المستندة إلى الحالة للنظام أو للمنتج، والتي يتم فيها مراقبة الأنظمة باستمرارعبر أجهزة الاستشعار، يتم توصيل هذه الأجهزة بمكونات النظام وتزويد البرامج ببيانات ثابتة في الوقت الفعلي، ثم يفسر البرنامج هذه البيانات ويحذّر فنيي الصيانة من الاقتراب من الخطر، تعتبر الصيانة التنبؤية بشكل عام أكثر أنواع الصيانة تقدمًا والأكثر استخداماً، وهذا بسبب وجود الكثير من البيانات التي يجب تفسيرها، كما أنّ أجهزة الاستشعار نفسها تحتاج إلى الصيانة والتحقق من عملها بشكل ممتاز، بشكل دوري ومنتظم.
 

بعض فوائد الصيانة التنبؤية:
 

يقلل من الإنفاق:
 

الصيانة التنبؤية: هي حل صيانة فعّال من حيث التكلفة لأنّ الصيانة يتم إجراؤها فقط عند الحاجة إليها، مما يلغي تكاليف الصيانة غير الضرورية المرتبطة بالصيانة الوقائية، نظرًا لأنّ الصيانة التنبؤية تعالج المشكلات قبل حدوث عطل كلي للمعدات، فإنّ تكاليف مهام الصيانة التنبؤية غالبًا ما تكون أقل من تكاليف الصيانة التفاعلية، هذا يقلل من نفقات الصيانة طويلة المدى، فضلاً عن تقليل الوقت المستغرق في أداء مهام الصيانة، يمكن أن يقلل هذا أيضًا من ساعات العمل الإضافي وتكاليف العمالة المرتبطة بها، يمكن للصيانة التنبؤية أيضًا أن تزيد من عمر المعدات، مما يقلل من النفقات المرتبطة بشراء آلات جديدة.
 

يقلل من وقت التوقف عن العمل:
 

يمكن أن يكون التوقف الناجم عن فشل المعدات طويلاً ومكلفًا، عندما تعمل الآلات حتى تتعطل، غالبًا ما تكون الإصلاحات الضرورية أكثر تكلفة واتساعًا مقارنةً في حال تم إجراء إصلاحات صغيرة وعمليات ضبط قبل تعطل المعدات، يمكن أن يؤدي إصلاح أو استبدال المعدات الأساسية بعد الفشل إلى تَعطل مفرط، ممّا يؤدي إلى مزيد من ساعات العمل الإضافية لتعويض الخسارة في الإنتاجية، من خلال الصيانة التنبؤية، يمكن تجنب التَوقف المُكلف عن تَعطل المعدات عن طريق أداء مهام الصيانة قبل حدوث عطل.
 

يحدث التوقف عن العمل فقط قبل أن يكون فشل المعدات وشيكًا لزيادة إنتاجية المعدات ووقت تشغيل المنشأة، تتيح الصيانة التنبؤية أيضًا للشركات تحديد الصيانة التي يجب إجراؤها بوضوح، لذلك لا تحدث أي إصلاحات أو عمليات ضبط غير ضرورية، عندما يعرف الفنيون بالضبط ما هي الإصلاحات التي يجب إجراؤها، يمكنهم طلب الأجزاء الضرورية فقط ويمكنهم أداء مهام الصيانة بشكل أكثر كفاءة، تعمل الصيانة التنبؤية أيضًا على تقليل وقت التوقف عن العمل، نظرًا لأنه يتم مراقبة حالة المعدات باستمرار أثناء تشغيل الجهاز والإنتاج على قدم وساق.
 

بدلاً من الصيانة الوقائية التي تتطلب إيقاف تشغيل الآلات لإجراء عمليات التفتيش، تتلقى الصيانة التنبؤية باستمرار بيانات حول العمليات الحرجة للآلات، لذا فإنّ عمليات الفحص الدورية ليست ضرورية، يمكن للصيانة التنبؤية أن تقلل من اضطرابات سير العمل لزيادة الإنتاجية والأرباح.
 

يزيد من دورة الحياة:
 

عندما تتم صيانة المعدات بعناية من خلال الصيانة التنبؤية، يمكن أن تعمل لفترة أطول قبل استبدالها، يمكن أن تؤدي دورة الحياة المتزايدة للمعدات إلى خفض تكاليف المعدات على المدى الطويل بشكل كبير، يتطلب استبدال المعدات أيضًا تعطلًا كبيرًا، لذلك من خلال زيادة العمر الافتراضي للمعدات، يمكن للشركات أيضًا تقليل وقت التوقف عن العمل والنفقات المرتبطة به.
 

يحسن جودة المنتج:
 

بالنسبة للمصنعين، يمكن للصيانة التنبؤية أيضًا تَحسين الجودة الإجمالية للمنتج النهائي، عندما لا تعمل الآلات بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث عيوب أو تناقضات في المنتج النهائي، تسمح المراقبة المستمرة من خلال الصيانة التنبؤية للمصنعين بالتأكد من أنّ أجهزتهم تعمل بسلاسة وتنتج منتجات عالية الجودة.
 

الصيانة التصحيحية – Corrective Maintenance:
 

يتم بدء الصيانة التصحيحية عند اكتشاف المشكلة، أثناء العمل على إصلاح مشكلة ما، يتم اكتشاف مشكلة أخرى، مع الصيانة التصحيحية يتم اكتشاف المشاكل “في الوقت المناسب”، على سبيل المثال، أثناء فحص الصيانة المجدول أو أثناء إصلاح مشكلة أخرى في نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، يلاحظ فني الصيانة أنّ الأنبوب في النظام التدفئة لا يعمل كما ينبغي، يتم إصلاح المشكلة أو استبدالها، وبعد ذلك بناءً على هذا يتم جدولة الصيانة التصحيحية في تاريخ مستقبلي، بسبب وجود الصيانة التصحيحية “في الوقت المناسب”، يقلل من الإصلاحات الطارئة وتزيد من سلامة الموظفين.
 

صيانة محددة مسبقا – Predetermined Maintenance:
 

على عكس الأنماط الأخرى، يتم عمل الصيانة المحددة مسبقاً باستخدام القواعد واقتراحات تُنشئها الشركة المصنعة الأصلية للمنتج، بدلاً من فريق الصيانة، تستند هذه الاقتراحات إلى التجارب والبيانات التي تم جمعها، كما توفر الشركة المصنعة إحصاءات وإرشادات، عند شراء الجهاز لأول مرة وستتضمن بيانات تذكر متوسط العمر الافتراضي لكل من النظام بأكمله وأجزائه المختلفة، وعدد المرات التي يجب فيها فحص الأجزاء وصيانتها واستبدالها.
 

قَد يؤدي الاعتماد فقط على جدول زمني محدد مسبقًا إلى المخاطرة بفشل النظام، حيث قد لا يتمكن الفنيون من توقع المشكلات، يمكن أن يتسبب أيضًا في قيام فرق الصيانة باستبدال الأجزاء في وقت مبكر جدًا، مما يؤدي إلى تكاليف إضافية، بالإضافة إلى ذلك، لا تضمن الصيانة المحددة مسبقًا، عدم تعطل النظام نظرًا لأنّ البرنامج يعتمد على الإحصائيات وليس على الحالة الفعلية للمعدات.

شارك المقالة:
859 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook