ما المقصود بالمضادات الحيوية

الكاتب: رامي -
 ما المقصود بالمضادات الحيوية
ما المقصود بالمضادات الحيوية؟ سؤال يطرح كثيرًا بين الناس ولكن قلة منهم يعرفون ما يكفي عنها بالرغم من أهميتها على الصعيد الطبي.
من منّا لم يُصَب يومًا بالمرض إلّا وسبب لنا الإنهاك والبقاء في السرير في الكثير من الأحيان، مما دفع الطبيب إلى وصف المضادات الحيوية لنصبح بصحة أفضل. ولكن هل بإمكان هذه المضادات أن تشفي كافة الأمراض؟ ومتى يتوجب علينا تناولها؟ سنجيب في هذه المقال عن هذه الأسئلة وأكثر، تابعونا.

 

ما هي المضادات الحيوية

وهي عبارة عن مركّب أو مادة كيميائية تملك تأثيرًا قاتلًا أو مثبّطًا لنمو الجراثيم، وهذا المصطلح يقتصر على المواد المنتجة من كائنات حية دقيقة تملك هذا التأثير.
للمضادات الحيوية أنواع كثيرة، ولكلّ نوع آليّة عمل محددة تختلف بين مضاد حيوي وآخر، كما أنها تملك طيف تأثير يشمل أنواعًا محددة من الجراثيم وبذلك تمارس تأثيرها القاتل أو المثبط للنمو على الجراثيم بحسب نوع المضاد الحيوي المستخدم. ومن ناحية الدقّة فإن بعض أنواع المضادات تمارس تأثيرًا قاتلًا لبعض أنواع الجراثيم، ومثبطًا للنمو لأنواع أخرى.

 

كيفية عمل المضادات الحيوية

كما ذكرنا سابقًا، يكون تاثير المضادات على الجراثيم إما قاتلًا أو مثبطًا لها، وتتنوع قدرتها على ممارسة تأثيرها اعتمادًا على مكان تأثيرها في الجرثوم، فبعض هذه المضادات يؤثّر على جدار الخلية الجرثومية فيعمل على تخريبه وإحداث ثقوب فيه مما يسهل قتل الجرثوم. وبعضها يؤثر على فعالية الخلية الجرثومية في تصنيع البروتينات مما يسبب موت الجراثيم. وبعضها الآخر يعمل على تدمير الأحماض النووية الخاصة بالجراثيم مما يعيق عملية التكاثر الجرثومي.

 

متى نلجأ إلى استخدام المضادّات الحيوية

إن المضادات الحيوية تؤثر في الجراثيم فقط. لذلك تستخدم في الأمراض التي تحدث بسبب الإصابة الجرثومية وتشمل:

الإنتانات المحدَثة بالجراثيم التي تصيب الطرق التنفسية كالتهاب البلعوم والتهاب اللوز والتهابات الرئة الجرثومية.
كما تستخدم في علاج التهابات الطرق البولية كالتهاب المثانة والإحليل، والتهابات الكلية، والموثة الجرثومية.
وتعالج أيضًا التهابات المعدة والأمعاء والإسهالات التي تنجم عن الخلل الجرثومي في فلورا الأمعاء (وهو تجمع للخلايا الجرثومية في تلك المنطقة).
إضافةً إلى الاستخدام موضعيًا في إنتانات الجلد على شكل كريمات ومراهم.
وكذلك قطرات أذنية وعينية عند إصابة العين والأذن بإنتان جرثومي.

وبذلك تستخدم على نطاق واسع في علاج الكثير من الأمراض.

 
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook